سفير الحوثيين بإيران يهاجم جريفيثس ويلوح بـ«تكتلات إقليمية» بديلة

> «الأيام» غرفة الأخبار

> واصلت جماعة الحوثي الهجوم والانتقاد لليوم الثاني ضد المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيثس، باعتباره مبعوثا ليس محايدا ويسعى لإطالة أمد الحرب في اليمن التي دخلت عامها السادس. 
وأمس الأحد انضم القيادي الحوثي المعين من قبل الجماعة سفيرا في إيران إبراهيم الديلمي إلى متحدث الجماعة ورئيس فريقها المفاوض محمد عبدالسلام فليته في الحملة الإعلامية الكلامية التي تستهدف المبعوث الأممي.

ويأتي هجوم الحوثيين على خلفية تصريحات جريفيثس قبل يومين متحدثا عن قيام الحوثيين باستيلاء على الأموال التي ثم جمعها في الحساب الخاص بإيرادات ميناء الحديدة الخاصة بالمرتبات، حيث اعتبر المبعوث تلك الخطوة بالمخالفة لاتفاق ستوكهولم، مضيفا أن تصرف الحوثيين تسبب بوقف دخول سفن الوقود إلى ميناء الحديدة.
وقال سفير الحوثيين في طهران إن المبعوث الأممي سجل فشلا كبيرا على مختلف المستويات.

وفي تطور نحو لجوء الحوثيين إلى خيارات جديدة تجاه المبعوث الأممي قال الديلمي في تصريحات بثتها قناة المسيرة أمس "إن استمرار جريفيثس والأمم المتحدة بهذا الأداء سوف يفتح المجال للذهاب إلى تكتلات إقليمية أخرى".
كان متحدث الحوثيين المقيم في مسقط محمد عبدالسلام قال إن جريفيثس أصبح جزءا من المشكلة ويساهم في إطالة الحرب واصفا حديث جريفيثس الأخير أنه "يعني قد انفصل عن مهمته وما تتطلبه من حياد وإنصاف".

ويعتقد مراقبون أن تصريحات الديلمي مقدمة صريحة لنسف الجهود الأممية وتعليق التعاطي مع جريفيثس على غرار ما فعلته مع المبعوث السابق إسماعيل ولد الشيخ أحمد، عندما رفضت استقباله في صنعاء، وحرضت على استهداف موكبه في آخر زياراته الى صنعاء عام 2017.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى