محللون: مليونية المكلا أضخم استفتاء بتاريخ حضرموت والمنطقة العربية

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
حظيت المليونية الجماهيرية التي نظمت أمس الأول بمدينة المكلا، تأييدا للإدارة الذاتية ورفضا لإساءات أطلقتها أطراف محسوبة على الشرعية اليمنية بحق قوات النخبة الحضرمية، حظيت باهتمام ومتابعة شخصيات سياسية واجتماعية وخبراء ومحللين عسكريين، لم يترددوا في الحديث عنها بإيجابية، وذلك في تغريدات لهم على صفحاتهم بمواقع التواصل الاجتماعي. 

في هذا السياق نشر المحلل العسكري والخبير الاستراتيجي الخليجي، خلفات الكعبي، تغريدة على (تويتر) قال فيها: "حضرموت قالت كلمتها بوضوح، وحددت من هي شرعيتها".
وأضاف: "مليونية حضرموت هي رفض من أهل هذه المحافظة العريقة لوصاية حزب الإصلاح الطائفي عليها ورفض لشرعية الفساد"، وتابع قائلا: "ثقافة حضرموت وصلت لشتى بقاع الأرض ونشرت ثقافة التسامح والإسلام، أهلها لن يقبلوا تخلف الشرعية ورجعيتها".

ومضى الخبير الكعبي إلى القول: "الشمال بما فيه العاصمة يسيطر عليها الحوثة الأعداء. الجنوب بما فيه عدن يسيطر عليه المجلس الانتقالي، والشرعية تسيطر على جزء من مأرب وتعز، وبواسطة ميليشياتها وتنظيماتها الإرهابية على أجزاء من حضرموت وأبين وشبوة، وهي مرفوضة، ورأينا مسيرات التأييد للإدارة الذاتية للجنوب، بالله هل لهم شرعية؟".

أما المحلل السياسي، هاني مسهور، فقد جاء بتغريدته: "أهم ما حققته مليونية حضرموت أنها عادت لتحرق مشروعات هادي وعصابته الفاسدة"، مضيفا: "وهم الأقاليم واليمن الاتحادي هي مجرد أكاذيب يقتات منها تجار الحروب والأزمات".

من جانبه نشر نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، هاني بن بريك، تغريدة على (تويتر)، تحت عنوان حضرموت (نصرٌ من الله وفتحٌ قريب) وقال فيها: "إن لم يكن هذا من أضخم الاستفتاءات في تاريخ حضرموت والمنطقة العربية فليس هناك شيء اسمه كلمة للشعب"، مضيفا: "خرجت الجماهير رغما عن كل العوائق وظروف القهر والفقر، وشقت الصحراء والوادي لتجتمع في عاصمة الجنوب الثانية المكلا".

وتابع بن بريك: "فعالية المكلا حضرمية خالصة لم تشارك فيها بقية مناطق الجنوب، وهذه رسالة موجهة للعالم، تؤكد أن حضرموت تجدد العهد للجنوب، وتنفي ادعاءات من يقول إن فعاليات حضرموت يحييها أبناء عدن ولحج وأبين وشبوة ويافع والضالع".

وختم القيادي بالانتقالي الجنوبي تغريدته بمخاطبة رئيس المجلس، عيدروس الزبيدي، مباركا ومهنئا إياه بالثقة العظيمة من شعب الجنوب، وقال: "إن هذه الثقة جاءت اليوم من حضرموت التاريخ والحضارة، حضرموت الإنسان العظيم، وتأكيدا للتفويض الشعبي في 4 مايو 2017م"، موجها تحياته لكل حضرموت رجالها ونسائها.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى