جاتوزو يريد عرقلة برشلونة ومواصلة بداية جيدة مع نابولي

> ميلانو «الأيام» متابعات :

>
* كان قدوم جينارو جاتوزو لتدريب نابولي الإيطالي وسط عاصفة قوية، لكن لاعب الوسط السابق المشاغب وضع النادي الجنوبي على المسار الصحيح لمقارعة برشلونة الاسباني اليوم السبت، في إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، ويبحث "بارتينوبي" عن بلوغ ربع نهائي المسابقة القارية للمرة الأولى في تاريخه، وتحقيق إنجاز للمدينة الواقعة في جنوب البلاد.

 * علّق جاتوزو على إنجاز لم ينجح حتى الأسطورة الأرجنتينية دييجو مارادونا في تحقيقه في نهاية ثمانينيات القرن الماضي : "طبعاً نريد كتابة صفحة هامة في تاريخنا" ، فقد تعادل الطرفان 1 - 1 في ذهاب ثمن النهائي على ملعب "سان باولو"، قبل تعليق البطولة لنحو خمسة أشهر بسبب فيروس كورونا المستجد، لكن مهمة نابولي لن تكون سهلة على الإطلاق، أمام فريق لم يخسر على أرضه، في دوري الأبطال آخر سبع سنوات ، ويهدف إلى بلوغ ربع النهائي للمرة الثالثة عشرة توالياً.

 * أنهى برشلونة الدوري الاسباني وصيفاً، وراء غريمه ريال مدريد، متخلياً عن تقدمه بفارق نقطتين، قبل تعليق الدوري، فيما حل نابولي سابعاً في الدوري الايطالي متنازلاً عن موقعه كمنافس رئيس ليوفنتوس في "سيري أ" في السنوات الاخيرة، لكن نابولي ضمن تأهله إلى الدوري الأوروبي "يوروبا ليج"، بعد إحرازه لقب الكأس المحلية، وقد أقرّ جاتوزو أن رأسه كان منشغلاً في مباراة برشلونة، عندما ختم فريقه مشواره المحلي بفوز على لاتسيو 3 - 1 الأسبوع الماضي .. سنلعب على مسرح عالي المستوى، ونريد أن نستحق ذلك، نعرف أن مواجهة برشلونة تحتم علينا المخاطرة".

 * يبقى السؤال الأكبر حول إيقاف أفضل لاعب في العالم ست مرات الارجنتيني ليونيل ميسي، والذي أحب جاتوزو أن يواجهه عندما كان لاعب وسط دفاعي شرس : "يمكنني مراقبة ميسي فقط في أحلامي أو على البلايستيشن الخاصة بإبني".
 * تابع جاتوزو البالغ 42 عاماً والذي أحرز لقب دوري الأبطال مرتين مع ميلان : "نحن جاهزون لمواجهة برشلونة .. لدينا أسلوبنا ولقد جهّزنا أنفسنا، لكن لديهم لاعب إسمه ميسي يمكنه ترك عشرة لاعبين وراءه".

 * هذا واكتسب جاتوزو سمعة قوية كلاعب لا يستسلم ويلعب بشراسة منقطعة النظير، وبدلاً من الغضب المتعارف عليه في مسيرته الكروية، جلب جاتوزو هدوءاً ضرورياً إلى غرف ملابس نابولي، بعد نصف أول كارثي هذا الموسم، شهد رحيل مدربه السابق في ميلان المرموق كارلو أنشيلوتي .. وقد نجح في بداية مهمته، برغم أوراق اعتماده الضعيفة، في مسيرته التدريبية مع اندية سيون السويسري ، باليرمو ، أوفي كريت اليوناني ، وبيزا ومحبوبه ميلان .. حُكم عليه بقسوة في 18 شهراً مع ميلان، برغم حلوله خامساً الموسم الماضي، مهدراً فرصة التأهل إلى دوري أبطال أوروبا بفارق نقطة يتيمة، لكن خلفه ماركو جامباولو أقيل بعد سبع مباريات فقط.

 * قال جاتوزو : "هذه مهنة لا يمكنك تعلمها في الكتب، لكن من خلال الانكباب على العمل .. فشلت في بعض المرات، وسأفشل في مرات أخرى" .. ومنذ نهاية يناير وبعد بداية صعبة مع نابولي الثالث عشر آنذاك في ترتيب الدوري بدأ جينارو جاتوزو في إنقاذ الفريق الازرق، وقد منح الثقة لنجومه أمثال : لورنتسو أنسينيي ، الصربي نيكولا مكسيموفيتش ، والسنغالي خاليدو كوليبالي .. سمعته كبطل للعالم 2006 ومتوّج مرتين بدوري الأبطال كان لها ثقلها في غرف الملابس، بالإضافة إلى حديثه المباشر وعمله الدؤوب.

 * قال مالك نابولي أوريليو دي لاورنتيس: "رينو (جاتوزو) هو أكثر المدربين إحتراماً في غرف الملابس منذ وصولي إلى هنا" .. أحرز جاتوزو أول ألقابه في كأس إيطاليا بعد أيام من وفاة شقيقته الصغرى فبركلات ترجيح دراماتيكية، توّج جينارو جاتوزو باللقب على حساب يوفنتوس القوي في روما ليحرز فريقه أول ألقابه في 6 سنوات وهو ما لم يحققه سلفاه ماوريتسيو سارّي وكارلو أنشيلوتي .. وقال جاتوزو : "بالنسبة إلي أقوم بعملي الجدي بشغف كبير، أعرف أنه ليس بمقدوري التراخي ولو لثانية".

 * في برشلونة ، قد يغيب عن نابولي نجمه أنسينيي صاحب 12 هدفا في مختلف المسابقات هذا الموسم لإصابته في فخذه، لكن الهداف التاريخي للنادي البلجيكي دريس مرتنز صاحب 16 هدفا هذا الموسم سيلعب إلى جانب لاعب الوسط الاسباني فابيان رويز.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى