الإمارات: خطاب روحاني تحريضي وله تداعيات خطيرة

>

استدعت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، اليوم الأحد، القائم بالأعمال في سفارة إيران بأبوظبي؛ احتجاجا على التهديدات الواردة في خطاب الرئيس حسن روحاني.

وأفادت وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، بأن وزارة الخارجية ”استدعت القائم بالأعمال في سفارة إيران إلى ديوان عام الوزارة، وسلمته مذكرة احتجاج شديدة اللهجة على خلفية التهديدات الواردة في خطاب الرئيس الإيراني حسن روحاني، بشأن القرارات السيادية لدولة الإمارات، وهي التهديدات التي تكررت من وزارة الخارجية الإيرانية والحرس الثوري ومسؤولين إيرانيين آخرين“.

واعتبرت الوزارة، هذا الخطاب ”غير مقبول، وتحريضيا، ويحمل تداعيات خطيرة على الأمن والاستقرار في منطقة الخليج العربي“.

وشددت المذكرة على ”مسؤولية إيران تجاه حماية بعثة الإمارات في طهران ودبلوماسييها وفقا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، وبناء على خلفية سوابق الاعتداءات على البعثات الدبلوماسية الأجنبية في إيران“.

وأكدت دولة الإمارات ”رفضها المطلق للغة الخطابات التحريضية من السلطات الإيرانية عقب معاهدة السلام بين دولة الإمارات ودولة إسرائيل“، مشددة على أن ذلك يعد ”تدخلا في الشؤون الداخلية واعتداء على السيادة، كما يتنافى مع مبادئ القانون الدولي الذي يحكم العلاقات بين الدول“.

وأكدت الإمارات، أنها ”ترفض أي تدخل في شؤونها وما تتخذه من قرارات، كما ترفض التصريحات الإيرانية التي لا تصب في صالح الاستقرار في المنطقة“، مؤكدة أن ”العلاقات بين الدول والاتفاقات والمعاهدات هي مسألة سيادية“.

إرم نيوز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى