اهتمام إسرائيلي متزايد بجمهورية "أرض الصومال"

> القدس «الأيام» عن جيروسالم بوست

> "مع التغيرات في السياق الجيوسياسي للمنطقة، والربط بين إسرائيل والإمارات واليونان وقبرص ومصر في شبكة من المصالح المشتركة، يمكن أن تكون أرض الصومال منطقة مهمة."

بهذه الصيغة افتتحت جريدة الجيروسالم بوست الإسرائيلية مقالا مطولا لكاتبها سيث فرانزمان الذي أعطى لمحة تاريخية عن جمهورية أرض الصومال، ولماذا يجب على إسرائيل الاهتمام بها لأهميتها الجيوستراتيجية.

وقال الكاتب في المقال إن أرض الصومال دولة صغيرة على الساحل الجنوبي لخليج عدن، أعلنت استقلالها في التسعينيات، وينظر إليها عمومًا على أنها جزء من الصومال. إنه مثال لمنطقة ناشئة ومستقرة ذات إمكانات اقتصادية وأهمية استراتيجية في القرن الأفريقي.

بناءً على المحادثات الأخيرة مع أولئك المطلعين على المنطقة، إن أزمة كوفيد -19 والتطورات الأخيرة في العلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة تقدم فرصة للنظر إلى أرض الصومال ومنطقتها كمكان يجب على القدس والشرق الأوسط الاهتمام به أكثر.

في عام 1991، انهارت حكومة الصومال مع سقوط الديكتاتور سياد بري. جاء ذلك في سياق انهيار الاتحاد السوفيتي وتحديات دول مختلفة ارتبطت أنظمتها الاستبدادية به.

وصل بري إلى السلطة في انقلاب عسكري عام 1969. أرض الصومال، التي تشكل الثلث الشمالي من الصومال، كانت تاريخيًا منطقة مستقلة. كانت في السابق تحت الحماية البريطانية، واستقلت لفترة وجيزة في عام 1960 قبل أن تنضم إلى الصومال الكبرى.

اليوم أصبحت المنطقة مستقلة مرة أخرى، ولكنها غير معترف بها إلى حد بعيد من قبل المجتمع الدولي. في هذا الأمر تنضم إلى مناطق أخرى مثل شمال قبرص التي تعمل كأشباه دول، ولكن لم يتم الاعتراف بها.

تتمتع أرض الصومال بعلاقات مهمة بشكل متزايد مع الإمارات العربية المتحدة. تمتلك المنطقة أحد أطول مدارج الطائرات في إفريقيا، وهو إرث من الحقبة السوفيتية، وميناء بربرة استراتيجي وبه استثمارات إماراتية. يقول أحد المطلعين على أرض الصومال: "الشيء الوحيد الذي نفتقده هو الاعتراف".

تتمتع أرض الصومال بعلاقات جيدة مع جيبوتي المجاورة، التي تعد مركز قاعدة بحرية فرنسية وأيضًا أصول عسكرية أمريكية ، ولديها ممثلون في عدد من البلدان. تم تدريب خفر السواحل، المهم بسبب القرصنة في المياه المجاورة، من قبل المملكة المتحدة.

تشهد دول القرن الأفريقي حاليًا منافسة متزايدة من قبل القوى العالمية على النفوذ. تبني تركيا قاعدة كبيرة في الصومال(جنوب) وتستثمر الصين في الموانئ. على هذا النحو، إن أرض الصومال لها أهمية استراتيجية. يقول السكان المحليون إنها منطقة واجهت المتطرفين الذين يسيطرون على الصومال المجاورة، وكانت مستقرة منذ عقود.

هل لإسرائيل مكان يمكن لأرض الصومال أن تتطلع إليه الآن؟ التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالزعيم السوداني في وقت سابق من هذا العام، وتواصل مع تشاد. بعد الإمارات العربية المتحدة، قد تكون أماكن مثل أرض الصومال ذات أهمية لإسرائيل، ولها مصالح مشتركة. يقول أحد سكان أرض الصومال الذين تمت مقابلته من أجل هذا المقال: "ليس لدينا مشكلة مع إسرائيل".

لأرض الصومال دور تلعبه في استقرار القرن الأفريقي. على الجانب الآخر من البحر، تقع اليمن، حيث تدور رحى حرب أهلية طاحنة. دول مثل الإمارات العربية المتحدة لديها مصالح في جزيرة سقطرى، التي تقع قبالة سواحل الصومال واليمن. هناك مخاوف من تهريب الأسلحة الإيرانية إلى المتمردين الحوثيين في اليمن. أوقفت البحرية الأمريكية ثلاث شحنات إلى اليمن في العام الماضي وحده.

بالإضافة إلى ذلك، تحتاج القيادة الأمريكية في إفريقيا إلى أماكن مستقرة مثل أرض الصومال؛ لأن أمريكا تحاول بشكل متزايد استخدام الطائرات بدون طيار ضد المتطرفين في الصومال المجاورة وعبر منطقة الساحل. تحارب فرنسا التطرف المتزايد الذي ابتليت به مالي والدول الأخرى. نيجيريا والنيجر تعانيان نفس البلاء. ومع ذلك، تبدو أرض الصومال بمنزلة مرساة للاستقرار في أحد طرفي منطقة الساحل، مع السنغال على الطرف الآخر في غرب إفريقيا.

يشكل المسلمون 99 ٪ في أرض الصومال. يقول السكان المحليون إن معظم السكان معتدلون ويتبعون مذهب الشافعية في الشريعة الإسلامية. لقد تم تهديدهم منذ سبعينات القرن الماضي بالتطرف المتزايد في البلدان المجاورة. ومع ذلك، يزعمون أنهم أبعدوا المتطرفين.

يمكنك السفر إلى أرض الصومال عبر إثيوبيا. تعد الدولة رائدة في الاقتصاد غير النقدي باستخدام شرائح الهاتف التي يتم تحميلها بالنقد الافتراضي لدفع ثمن الأشياء.

نجحت البلاد في مواجهة كوفيد-19، وفقًا للمقابلات. بعد الإغلاق والحجر الصحي لمدة 45 يومًا لبعض المسافرين، تقول إن لديها معدلات منخفضة من المرض.

يعتمد اقتصاد المنطقة على الثروة الحيوانية، ويتم تصدير بعضها إلى المملكة العربية السعودية. هرجيسا، العاصمة التي يبلغ عدد سكانها 1.9 مليون نسمة، هي أكثر تطوراً من بقية البلاد. اللغة الإنجليزية والعربية هما اللغتان الثانيتان السائدتان بين معظم الناس.

مع التغييرات في السياق الجيوسياسي للمنطقة التي تربط بين إسرائيل والإمارات واليونان وقبرص ومصر في شبكة أكثر قربًا من المصالح المشتركة، يمكن أن تكون أرض الصومال منطقة مهمة لهذه المجموعة المشتركة من البلدان. نظرًا لأنه أبقى التطرف بعيدًا ويلعب أيضًا دورًا مهمًا في القرن الأفريقي عبر اليمن، فهو ذو أهمية متزايدة للبلدان الواقعة على المحيط الهندي وعبر الشرق الأوسط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى