اليوم سان جيرمان الطموح يتحدى بايرن ميونيخ الارستقراطي في نهائي الأبطال

> لشبونة «الأيام» أ . ف . ب :

>
* سيجمع النهائي الحلم لدوري أبطال أوروبا مساء اليوم الأحد في لشبونة، بين باريس سان جيرمان الفرنسي الطامح لإحراز لقبه الأول في تاريخه في هذه المسابقة، وبايرن ميونيخ الألماني الارستقراطي الذي توج بها 5 مرات آخرها عام 2013، وتحمل المباراة في طياتها العديد من المواجهات : بين (البرازيلي نيمار والبولندي روبرت لفياندوفسكي) ، على لقب أفضل لاعب في العالم ، و(الفرنسي كينجسلي كومان) جناح بايرن ميونيخ في مواجهة الفريق الذي انطلق منه ، و(كيليان مبابي) في مواجهة (بعض من زملائه في منتخب فرنسا) الذين توجوا أبطالاً للعالم في مونديال روسيا 2018.

 * هذا بالإضافة ، إلى (المواجهة الألمانية البحتة) على مقاعد الاحتياطيين ، بقيادة المدربين (هانزي فليك) مدرب بايرن ميونيخ، و(توماس توخل) مدرب سان جيرمان، وكلاهما كال المديح للآخر قبل أيام من المواجهة المرتقبة ، فقد قال فليك بعد فوز فريقه على (ليون الفرنسي) في نصف النهائي بثلاثية نظيفة : «قام توخل بعمل رائع في باريس .. فريقه يعمل جيداً ، هو يقوم بعمل استثنائي أتشوق لرؤيته الأحد».

 * وإذا كانت مقاطعة بافاريا لم تحتفل بتأهل فريقها إلى المباراة النهائية للمرة الـ 11 في تاريخه ، خلافاً لما حصل في العاصمة الفرنسية، فذلك لأن البايرن دأب على بلوغ مراحل متقدمة من المسابقة القارية الأهم ، ومنذ انطلاق دوري الأبطال عام 1955 ، والتي (كانت تدعى حينها كأس أبطال الأندية) ، خاض بايرن ميونيخ الذي تأسس عام 1900، 10 مباريات نهائية ، وإذا نجح في التتويج ، بلقبه السادس اليوم الأحد فإنه سيعادل رقم ليفربول الإنجليزي بـ 6 ألقاب في المركز الثالث وراء ريال مدريد الإسباني حامل الرقم القياسي (13 لقباً)، وميلان الإيطالي مع 7 ألقاب.

 * ومن لاعبي الفريق ، الذي توج بطلاً في عام 2013 ، لا يزال بايرن ميونيخ ، يحتفظ بأربعة لاعبين خلال الموسم الحالي ، وهم : قائده حارس المرمى مانويل نوير ، توماس مولر ، جيروم بواتنج ، والإسباني خافي مارتينيز.
 * وفي غياب (ريال مدريد)، والنجمين الكبيرين البرتغالي كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي الفائزين بتسعة من الألقاب الـ 13 الأخيرة في هذه المسابقة يبدو أن تواجد بايرن ميونيخ يعتبر صموداً في وجه العالم الجديد المتمثل بقوى جديدة على المسرح القاري التي يجسدها فريق سان جيرمان.

 * وتُعتبر المواجهة بين بايرن ميونيخ وسان جيرمان تجسيداً لرؤيتين مختلفتين من الناحيتين الاقتصادية والاستراتيجية، ففي الوقت الذي لا يتردد فريق العاصمة الفرنسية في إنفاق أموال طائلة للتعاقد مع أبرز نجوم اللعبة أمثال : نيمار (220 مليون يورو من برشلونة) ، وكيليان مبابي (185 مليون يورو من موناكو) ، فإن الفريق البافاري يحافظ على توازن مالي ، وهو انتظر حتى الموسم الماضي، لكي ينفق قرابة 85 مليون يورو للتعاقد مع المدافع الفرنسي لوكا هرنانديز من أتلتيكو مدريد.

 * وإذا كانت الترشيحات تصب في مصلحة بايرن ميونيخ على حساب سان جيرمان ، لا سيما بعد فوزه المدوي على برشلونة 8 - 2 في ربع النهائي، فإن الفريق البافاري أظهر بعض الخلل الدفاعي في مواجهة ليون من دون أن يتمكن الفريق الفرنسي من استغلاله.
 * ويعتقد مراقبون بأنه في حال لم يبادر فليك مدرب البايرن ، في تدارك الأمور في خط فريقه الخلفي، فقد يعاني كثيراً في مواجهة سرعة مبابي والتمريرات الدقيقة لنيمار.

 * نقطة أمل أخرى بالنسبة إلى باريس سان جيرمان ، ألا وهي صعود مستواه تدريجياً من مباراة إلى أخرى ، فبعد معاناته لتخطي أتالانتا الإيطالي الذي تقدم عليه 1 - صفر حتى الدقيقة 90 ، لم يجد أي صعوبة في الفوز بثلاثية نظيفة ضد لايبزيج الألماني.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى