بايرن ميونيخ بطل دوري أبطال أوروبا وأرقام تاريخية

> لشبونة «الأيام» متابعات :

>
* توج بايرن ميونخ الألماني بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة السادسة في تاريخه إثر فوزه الصعب على باريس سان جيرمان الفرنسي بهدف نظيف في النهائي المثير الذي احتضنه ملعب (النور) بالعاصمة البرتغالية لشبونة أمس الأول الأحد، وبهذا يعود بطل ألمانيا لاعتلاء عرش القارة العجوز بعد غياب 7 سنوات منذ آخر مرة رفع فيها الكأس «ذات الأذنين» على حساب مواطنه بوروسيا دورتموند.

 * وفيما يلي أبرز الأرقام التي أسفرت عنها مباراة بايرن ميونيخ وباريس سان جيرمان :
- توج الفريق البافاري موسمه الرائع بالثلاثية بعد لقبي البوندسليجا وكأس ألمانيا مع مدربه هانز فليك.

- فشل الـ "بي إس جي" في حفر إسمه في سجل المتوجين باللقب في النهائي الأول في تاريخه بالبطولة ، لتبقى البطولة عصية على الأندية الفرنسية منذ 27 عاما عندما رفعها أوليمبيك مارسيليا للمرة الأولى والأخيرة في 1993.
- فض البايرن شراكته مع برشلونة ، بعد أن أضاف لقبه السادس في البطولة ، ليعادل بها ألقاب ليفربول الإنجليزي ، حامل لقب النسخة الأخيرة ، ويبقى الفريقان في المركز الثالث بفارق لقب وحيد ، خلف ميلان الإيطالي (الوصيف)، ويتربع ريال مدريد الإسباني على عرش أندية القارة الأوروبية برصيد 13 لقباً.

- هذا نهائي كأس أوروبا / دوري أبطال أوروبا الحادي عشر لبايرن ميونيخ، حيث لعب ريال مدريد فقط أكثر (16).
- التقى بايرن ميونيخ وباريس سان جيرمان تسع مرات سابقًا - فاز باريس سان جيرمان بخمس من تلك المباريات وفاز بايرن ميونيخ بأربع أخرى.

- لم يخسر بايرن ميونيخ في آخر 16 مباراة خاضها في البطولات الأوروبية خارج ميونيخ «فاز12 وتعادل3» ، وكانت آخر خسارة لهم أمام باريس سان جيرمان في سبتمبر 2017 (3 - 0).
- هذا أول نهائي على الإطلاق لكأس أوروبا (دوري أبطال أوروبا) لفريق باريس سان جيرمان ، ليصبح الفريق 41 الذي يصل إلى نهائي البطولة.

- بما فيها باريس سان جيرمان اليوم ، خسرت آخر 7 فرق في أول نهائي لها بدوري أبطال أوروبا ، وكان الفائز الأخير هو بوروسيا دورتموند في عام 1997 ضد يوفنتوس.
- باريس سان جيرمان هو خامس فريق فرنسي يصل إلى نهائي كأس أوروبا (دوري أبطال أوروبا) ، والأول منذ موناكو في عام 2004، انتصر واحد فقط من الأربعة السابقين، حيث فاز مرسيليا 1 - 0 على ميلان في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 1993.

- سجل بايرن ميونيخ 43 هدفًا في 11 مباراة في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، حيث سجل برشلونة فقط في 1999/2000م أكثر في موسم واحد (45).
- للمرة الأولى منذ بداية الشوط الثاني، فشل بايرن ميونيخ في التسجيل في الشوط الأول من المباراة.

- سجل بايرن ميونيخ هدفه رقم 500 في دوري أبطال أوروبا ، ليصبح ثالث فريق يصل إلى هذا الرقم في المسابقة، بعد برشلونة (517) وريال مدريد (567).
- كينجسلي كومان هو خامس لاعب فرنسي يسجل في نهائي دوري أبطال أوروبا بعد كريم بنزيما (2018)، وزين الدين زيدان (2002) ومارسيل ديساييه (1994) وباسيلي بولي (1993).

- بايرن ميونيخ هو أول فريق في تاريخ كأس أوروبا (دوري أبطال أوروبا) ، يفوز بنسبة 100٪ من مبارياته في موسم واحد، في طريقه إلى رفع الكأس (11 فوزًا).
- في أربع مناسبات سابقة فقط ، فاز مدرب أكبر من مدرب بايرن ميونيخ هانز ديتر فليك (55 عامًا و 181 يومًا) بدوري أبطال أوروبا (جوتهال مع مرسيليا في 1993 - 71 ، هاينكس مع بايرن ميونيخ في 2013 - 68 ، وأليكس فيرجسون في 1999 و 2008 - 57 و 66).​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى