الانتقالي: ننتظر من السعودية موقفا جادا تجاه معرقلي اتفاق الرياض

> «الأيام» غرفة الأخبار

> الزبيدي يبلغ سفير بريطانيا بأسباب تعليق المشاورات
> كشف المجلس الانتقالي الجنوبي عن هوية الجهات التي تضمنها بيان تعليق المشاركة في مشاورات تنفيذ اتفاق الرياض متهما إياها بعرقلة تنفيذ الاتفاق وتعطيل الخدمات وتجويع المواطنين في الجنوب.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن الناطق الرسمي باسم الانتقالي الجنوبي نزار هيثم، قوله: "إن الجهات التي يعنيها المجلس في بيانه ويصفها بالمعطلة لاتفاق الرياض هي جهات مهمة في تحالف الشرعية اليمنية مثل حزب الإصلاح الإخواني ونائب الرئيس اليمني علي محسن الأحمر ومدير مكتب الرئيس الدكتور عبد الله العليمي واليدومي والآنسي وغيرهم ممن هم لصيقو الصلة بالرئيس هادي".

وأشار إلى أن "هذه المنظومة لا تستهدف فقط إفشال التحالف في المناطق الشمالية ومن ثم تحرير صنعاء، وإنما أيضا استعداء التحالف العربي ومحاولة إقصاء الشريك الأساسي وهم الجنوبيون الذين انتصروا في المعارك السابقة".
وقال: "إننا ننتظر موقفا من السعودية التي نعلم أنها لا تدخر جهدا لإحلال السلام، ولكن هذه الأطراف تعيق المملكة وتعيق أي جهد آخر، لافتا إلى أن "تعليق المشاركة من جانبنا في اتفاق الرياض رسالة للجميع بضرورة أن تكون هناك خطوات جادة من قبل التحالف العربي تجاه الممارسات التي يقودها جناح الإخوان المسلمين في الشرعية".

وعن الوضع في الأرض قال ناطق الانتقالي إن "هناك جبهات قتالية تابعة للتنظيم الدولي للإخوان المسلمين وميليشياته في أبين، تعاونهم ميليشيات تابعة للقاعدة و"داعش" في محاولة للدخول إلى صنعاء من أبين"، مشيرا إلى أن "القوات الجنوبية على أهبة الاستعداد للدفاع عن أرض الجنوب وتطهيره من الإرهاب".

إلى ذلك عقد رئيس المجلس، عيدروس قاسم الزُبيدي اليوم الأربعاء من مقر إقامته بالرياض، اجتماعاً مرئياً مع سفير المملكة المتحدة لدى اليمن، السيد مايكل آرون.
وبحث اللقاء مستجدات الوضع السياسي في مشاورات اتفاق الرياض، وأكد الزُبيدي على موقف المجلس تجاه ضرورة معالجة الملفات التي أشار إليها بيان تعليق المشاورات.

وأوضح الزبيدي أن تعليق المشاورات جاء بعد مخاطبات عديدة موجهة للتحالف العربي بخصوص عدم تنفيذ الطرف الآخر لالتزاماته، مشيراً إلى الخروق المستمرة لاتفاق وقف إطلاق النار، وعمليات التحشيد المتتالية من قبل القوات المحسوبة على الحكومة اليمنية، فضلا على عدم معالجة القضايا المتعلقة بحياة المواطنين ومعيشتهم خاصة الخدمات العامة.

وشدد على تمسك المجلس الانتقالي بتنفيذ اتفاق الرياض دون انتقائية، ودعمه لجهود السعودية، داعيا إلى إلزام الطرف الآخر بتنفيذ ما نص عليه الاتفاق دون الانتقاص من حق الجنوبيين في العيش الكريم، وكذلك الكف عن ممارسة سياسة العقاب الجماعي على شعب الجنوب.
من جانبه، أكد سفير المملكة المتحدة على موقف بلاده الداعم لتنفيذ الاتفاق، مشيراً إلى أنهم يبذلون جهوداً كبيرة لدعم جهود المملكة للتسريع بإيجاد حلول تسهم في العودة إلى تنفيذ الاتفاق والتهيئة للعملية السياسية الشاملة.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى