مهندسو ميناء عدن ينجحون في تصنيع عائمات ملاحية لأول مرة في اليمن

> عدن "الأيام" عبدالله الشرفي:

> تمكنت الفرق الهندسية في الدائرة الفنية بميناء عدن، بتوجيه مباشر من د.محمد علوي امزربة، رئيس مجلس الإدارة في مؤسسة موانئ خليج عدن، من تصنيع عائمات ملاحية تحتوي إشارات مرورية بحرية، لتسهيل حركة سير السفن والبواخر، ولتحديد مداخل الميناء، في إنجاز هو الأول من نوعه على مستوى اليمن.

وقال نائب مدير عام الدائرة الفنية، في مؤسسة موانئ خليج عدن، ناصر طالب "إن ميناء عدن كان يستورد هذه العائمات الملاحية أو الإشارات الملاحية من الخارج، بعد تعاقده مع شركة أجنبية متخصصة لتصنيع مثل هذه العائمات، إذ تبلغ كلفة العائمة الواحدة تقريبًا 37 ألف دولار، والميناء يستخدم نحو 35 عائمة ما بين أحمر وأخضر وأصفر، لإرشاد السفن والبواخر الوافدة إليه".

وأكد طالب أن المهندسين في الدائرة الفنية اقترحوا تصنيع هذه العائمات الملاحية، بدلًا من استيرادها بكلفتها الباهظة، إذ إن هذه العائمات مصنوعة من مادة البلاستيك، وسرعان ما تتلف مع كثرة حوادث الاصطدام بها من قبل السفن والبواخر والزوارق، ما يؤدي إلى تلفها، إلى جانب صعوبة صيانتها والاستفادة منها مجددًا.
وقال "إن المهندسين المحليين، قاموا بتصنيع اثنتين من هذه العائمات الملاحية، كبادره أوليه باستخدام مادة الفيبر جلاس (الألياف الزجاجية)، بدلًا من مادة البلاستيك، مع الاستفادة من الهيكل القديم للعوامات المصنوع من مادة الفولاذ، بحيث يمكن صيانتها في حال تعرضها للاصطدام وإعادتها مجددًا إلى العمل".

وأشار إلى نجاح المهندسين في تصنيع جميع الأجزاء للعوامات الملاحية سواء على مستوى الجسم العائم أو الجزء المتوسط أو العلوي، إضافة إلى منظومة الألواح الشمسية والأضواء، وتم تدشين العمل فيهما منتصف الأسبوع الجاري، لتكون هي المرة الأولى التي يُصنّع فيها مثل هذه العائمات الملاحية البحرية في اليمن، بواسطة مهندسين محليين.

وأضاف أن "هذه العوامات المصنوعة محليًا بشكل مطابق للمواصفات الدولية تستخدم لإعطاء الإشارات التوجيهية خلال الإبحار للسفن الداخلة والخارجة إلى ميناء عدن وميناء الزيت".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى