ندوة علمية حول مرض التقرح البكتيري بأبين

> زنجبار «الأيام» خاص

>
نظمت مؤسسة انهض للتنمية والتمكين بالتنسيق مع مكتب الزراعة والري في محافظة أبين صباح أمس الخميس ندوة علمية عن مرض التقرح البكتيري وخطورته وانتشاره في أشجار الليمون بحقول مزارعي دلتا أبين.

وناقشت الندوة التي حضرها عدد من المهندسين والمرشدين الزراعيين ومزارعي الدلتا والمهتمين، ظهور مرض التقرح البكتيري الذي أصاب أشجار الليمون الحامض وطرق الحد من انتشاره في مزارع المواطنين.

وقدم الباحث والأكاديمي بجامعة عدن د.مهدي باحسن شرحا عن المرض وخطورته وانتشاره والطرق والحلول الممكنة لعلاجه وكيفية انتقاله بواسطة الرياح والأمطار الغزيرة، مشيرا إلى أن رطوبة الجو ساعدت كثيرا على تفشي المرض.

ندوة علمية حول مرض التقرح البكتيري بأبين
ندوة علمية حول مرض التقرح البكتيري بأبين

وأكد مدير عام مكتب الزراعة والري بالمحافظة د.حسين الهيثمي بأن هذه الندوة تأتي استجابة لدعوة المزارعين لعمل معالجات تحد من انتشار مرض التقرح البكتيري في أشجار الليمون، وبعد النزول الميداني للمهندسين والمرشدين الزراعيين إلى عدد من حقول المزارعين الذين أكدوا وجود المرض.

وحث الهيثمي المشرفين على الندوة الخروج بتوصيات تسهم في القضاء على هذا المرض، مؤكدا أنه سيتم تنفيذ العديد من البرامج التدريبية والتوعوية الإرشادية في مناطق دلتا أبين، داعيا وزارة الزراعة والري والسلطة المحلية والمنظمات الدولية إلى تقديم الدعم اللازم لمجابهة مرض التقرح البكتيري.

وخرجت الندوة بعدد من التوصيات منها إقامة برنامج علاج متكامل باستخدام "الشتوة" كسماد يعطي النبات قوة ومناعة وبنسب وكمية محددة ورية واحدة كل شهر. كما أثريت الندوة بعدد من المداخلات والنقاشات حول المرض و مسبباته وكيفية طرق الوقاية منه.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى