بايرن ميونخ وإشبيلية في السوبر الأوروبي بين قوة البافاري وطموح الأندلسي

> بودابست «الأيام» متابعات :

> * (ملعب بوشكاش أرينا) في العاصمة المجرية بودابست، يستضيف مساء اليوم الخميس قمة السوبر الأوروبي ، بين العملاق البافاري بطل دوري أبطال أوروبا بنسخته المميزة ، بسبب وباء فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19» ، والذي هيمن على جميع خصومه، وبين إشبيلية بطل الدوري الأوروبي ، بعد مشوار طويل أمام الكبار ، مع موسم مميز في الليجا .. فمن يا تُرى سيحقق (لقب السوبر الثاني) في تاريخه؟ .. وحقق بايرن ميونيخ دوري أبطال أوروبا للمرة السادسة في تاريخه في الموسم الماضي بفوزه على باريس سان جيرمان مكملاً سلسلة انتصارات مدهشة للعملاق البافاري، الذي تصدر مجموعته بالعلامة الكاملة، ثم انتصارين في ذهاب وإياب ثمن النهائي على حساب البلوز تشيلسي بمجموع 7 - 1 ، وانتصار تاريخي على برشلونة 8 - 2 في مباراة ربع النهائي وثلاثية نظيفة على حساب ليون في نصف النهائي قبل الفوز بهدف كومان على الفريق الباريسي.

* وسيطر لاعبو الفريق البافاري : مانويل نوير ، كيميتش ، ألفونسو ديفيز ، تياجو ألكانتارا ، ليون جوريتسكا ، ديفيد ألابا ، توماس مولر ، سيرج جنابري ، وروبرت ليفاندوفسكي على التشكيل الأفضل في البطولة ، بعد مستويات مميزة ، محققاً أقوى هجوم بقيادة ليفاندوفسكي هداف البطولة بـ 15 هدفاً .. والبايرن الذي استهل موسمه الجديد بنفس القوة تحت قيادة مدربه الألماني هانزي فليك وحقق انتصارا عريضا على حساب شالكه في افتتاح البوندسليجا بـ 8 - 0، مع تألق جميع النجوم والحفاظ على نظافة الشباك، أكد سعيه للدفاع عن ألقابه: الدوري والكأس ودوري الأبطال، وتربعه على عرش ألمانيا وأوروبا.

* فيما حقق إشبيلية بطولة اليوربا ليج بعد أن تصدر مجموعته بـ 15 نقطة ، ثم أقصى روما الإيطالي 2 - 0 ، وولفرهامبتون الإنجليزي 1 - 0 في ربع النهائي ، ومانشستر يونايتد في نصف النهائي 2 - 1 ، قبل التتويج في نهائي مثير أمام إنتر ، استطاع أن يقلب تأخره بفوز مثير 3 - 2 في الدقائق الأخيرة .. وتتويج إشبيلية هو (الرابع له في بطولة اليوربا ليج) بمسماها الحالي ، والسادس ككل في بطولة كأس الكؤوس الأوروبية ، كأكثر فريق متوج بالبطولة، حقق منها ثلاثة بطولات متتالية 2014 ، 2015 ، 2016 ، قبل أن يعود ليتوج بها في الموسم الماضي 2020.

* إشبيلية الذي سيستهل موسمه بخصم قوي بحجم البافاري ، لم يخض أي مباراة في الدوري الإسباني حتى الآن ، وكان قد أنهى الموسم الماضي في المركز الثالث خلف ريال مدريد البطل وبرشلونة ، وبنفس رصيد أتلتيكو مدريد 70 نقطة ، وخطف لاعبوه أنظار جميع كبار الأندية ، مثل سيرجيو ريجيلون الذي كان معاراً من ريال مدريد ورحل إلى توتنهام ، وظهيره خيسوس نافاس ، ومنير الحدادي ، ولوك دي يونج ، ولوكاس أوكامبوس مهاجمي الفريق ، والقائد المخضرم إيفر بانيجا في منتصف الميدان ، الذي أنهى الانتقال إلى الشباب السعودي، وقيادة فنية مميزة من الإسباني جولين لوبيتيجي.

* ورغم تتويج بايرن ميونيخ بلقب دوري الأبطال في ست مناسبات ، وبطولة اليوربا ليج مرة ، لكنه خسر لقب السوبر الأوروربي في 3 مناسبات، ولم يتوج به سوى مرة واحدة ، على حساب تشيلسي 2013 - 2014 بركلات الترجيح، ويسعى لحصد اللقب الثاني في تاريخه على حساب إشبيلية ، فيما الفريق الأندلسي كذلك لم يحصد اللقب ، سوى مرة واحدة عام 2006 على حساب فريق برشلونة بثلاثية نظيفة، وخسره في 4 مناسبات.

* لقب السوبر الأوروبي الذي سيطرت عليه الأندية الإسبانية في العقد الأخير، حققه ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو 8 مرات، خلال العقد، ولم تغب الفرق الإسبانية عن طرفي لقاء السوبر الأوروبي سوى في عامي 2013 و2019، اللذين توج بهما بايرن ميونخ وليفربول على التوالي، فهل تستمر سيطرة العملاق البافاري الأوروبية هذا العام؟ أم يستمر تفوق الفرق الإسبانية في البطولة ويحقق إشبيلية اللقب الـ 16 في تاريخ الأندية الإسبانية؟.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى