مواجهة نارية بين المنتخبان التركي والألماني على خلفية سياسية

> كولونيا «الأيام» متابعات :

> * يلتقي المنتخبان الألماني والتركي مساء اليوم الأربعاء في كولونيا ، في مباراة دولية ودية ، ستقام على الأرجح خلف أبواب موصدة، وسط استياء للجالية التركية الكبيرة في ألمانيا والتي تم تسليط الضوء بشكل صريح على صعوبات اندماجها في السنوات الأخيرة من خلال كرة القدم.
* سمَّمت "قضية أوزيل - جوندوجان" في 2018 الأجواء المحيطة بالمانشافت ، قبل وأثناء وبعد ، نهائيات كأس العالم في روسيا ، كما أدت إلى استقطاب المجتمع الألماني، متسببة في اندلاع تجاوزات كراهية الأجانب في بعض الصحف وعلى شبكات التواصل الاجتماعي.

* إلتقى اللاعبان الدوليان الألمانيان من أصول تركية (مسعود أوزيل وإيلكاي جوندوجان) بالرئيس التركي رجب طيب أردوجان في لندن قبل نهائيات كأس العالم، وقاما بإهدائه قميصين موقَّعين لنادييهما أرسنال ومانشستر سيتي الإنكليزيين .. كتب جوندوجان على قميصه "إلى رئيسي" .. وقد وجّه جزء من الرأي العام الألماني انتقادات شديدة للاعبين، ليس فقط لإنكارهما لبلدهما، ولكن أيضا وقبل كل شيء لإظهار دعمهما لرئيس دولة يُنتقد بسبب هجماته على الديمقراطية والقيم التي لا تتوافق مع قيم ألمانيا الحديثة.

* وما زاد من حدة الانتقادات حيال أوزيل الأداء الباهت الذي قدمه ، كالعديد من لاعبي المنتخب ، في مونديال 2018، وخروج المنتخب المتوج بلقب 2014، من الباب الضيق في الدور الأول لمونديال روسيا .. واضطر أوزيل الذي شعر بالإشمئزاز تجاه الانتقادات التي طالته إلى إعلان اعتزاله اللعب دولياً بعد العرس العالمي متهماً مسؤولي الاتحاد الألماني علناً بالعنصرية.

* في كولونيا ، من المتوقع أن يدفع المدرب الألماني يواكيم لوف بمنتخب يغيب عن صفوفه أبرز نجومه، كونه يعتبر أن الفوز على تركيا أقل أهمية بالنسبة له من الحفاظ على قوة نجومه في مباراتي دوري الأمم الأوروبية ضد مضيفته أوكرانيا السبت المقبل ، وضيفته سويسرا الثلاثاء المقبل.
* وسقطت ألمانيا في فخ التعادل في الجولتين الاولى والثانية من دوري الأمم ، وبنتيجة واحدة 1 - 1 أمام ضيفتيها إسبانيا وسويسرا حيث تحتل المركز الثالث في المجموعة الرابعة من المستوى الأول بفارق نقطتين ، خلف إسبانيا المتصدرة ، ونقطة واحدة خلف أوكرانيا ، فيما تحتل سويسرا المركز الأخير بنقطة يتيمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى