السودان.. اتفاق بين الحكومة والحركة الشعبية على استئناف محادثات السلام‎

>

أعلنت الحكومة السودانية والحركة الشعبية شمال بقيادة عبدالعزيز الحلو، أمس الخميس، استئناف محادثات السلام والعودة لطاولة التفاوض.

وتعثرت مفاوضات الحكومة في وقت سابق مع الحركة الشعبية شمال بقيادة عبدالعزيز الحلو؛ احتجاجا على رئاسة الوفد الحكومي.

وعقد النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي، رئيس الوفد الحكومي، الفريق أول محمد حمدان دقلو، مع رئيس الحركة الشعبية شمال عبدالعزيز الحلو في جوبا لقاء انتهى بالاتفاق على استئناف التفاوض بين الطرفين، بحسب بيان مشترك.

وقال دقلو في تصريح صحفي في العاصمة جوبا: إن اللقاء كان بهدف كسر الجمود في استئناف المفاوضات بين الحكومة و”الحركة الشعبية شمال”، مؤكدًا استعداد الوفد الحكومي لمواصلة التفاوض من أجل تحقيق السلام والاستقرار في السودان.

وأضاف: “أهم شيء هو توفر الثقة بين الطرفين، وأقول للقائد الحلو: ”سوف لن تطعن في الظهر أبدًا”، موضحًا أن اللقاء يعد خطوة كبيرة نحو دفع مسار التفاوض بغية الوصول إلى السلام الشامل.

وطمأن النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الحلو بأن “المشهد في السودان قد تغير، ولا وجود للوضع القديم… كلنا نعمل سويًا من أجل تحقيق شعار الثورة”.

وشدد على أنه “لا وجود لأي خلاف بين الحكومة والحركة الشعبية، وإنما هي سحابة صيف قد مرت”.

واعتبر رئيس “الحركة الشعبية- شمال” عبدالعزيز الحلو أن اللقاء هدف إلى كسر الجمود في استئناف المفاوضات، وتجاوز كل العقبات التي أدت إلى تأخير مسار التفاوض بين الحكومة والحركة.

ووصف اللقاء بأنه كان وديًا وإيجابيًا، وسيمهد الطريق لمواصلة التفاوض؛ من أجل تحقيق السلام والاستقرار وبناء السودان الجديد.

وتقاتل الحركة الشعبية شمال الحكومة المركزية في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان منذ العام 2011.

وتسعى الحكومة الانتقالية إلى إنفاذ السلام في البلاد بعد حرب طويلة استمرت 17 عاما بين نظام الرئيس المعزول عمر البشير والحركات المسلحة، أدت إلى مقتل نحو 300 ألف وتشريد ملايين السودانيين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى