اندلاع عشرات الحرائق في جميع أنحاء إسرائيل

>

ضربت مؤخرا سوريا وإسرائيل ولبنان والأراضي الفلسطينية، موجة حرائق أدت إلى خسائر كبيرة في الثروة النباتية بتلك البلدان.

وأعلن كل من إسرائيل وموالون للنظام السوري  أن بعض تلك الحرائق التي يعتقد أنها جاءت جراء موجة حر غير مسبوقة قد تكون بفعل فاعل وجرى إضرامها عمدا.

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست " أن  حوالي 5000 شخص قد اضطروا إلى  إخلاء منازلهم أمس الجمعة مع اندلاع عشرات الحرائق البرية في جميع أنحاء إسرائيل واستمر اشتعال بعضها حتى أمس السبت رغم  السماح لمعظم السكان بالعودة إلى منازلهم.

الجيش الإسرائيلي يتدخل

وأوضحت الصحيفة أن رجال الإطفاء تمكنوا من السيطرة على حريق بالقرب من مدينة نوف الجليل ليلة أمس السبت بعد أن عملت 13 فرقة إطفاء بمساعدة طائرات

.وبحسب الصحيفة، أثار مسؤولون أمنيون مخاوف من أن بعض الحرائق في الضفة الغربية ، بما في ذلك حريق في معوز تسفي ، كانت نتيجة لإضرام النار بشكل متعمد من قبل الفلسطينيين، على حد قولهم.

وكانت الشرطة الإسرائيلية ورئيس الوزراء نتنياهو قد سبق أن وجه اتهامات مماثلة في 2016، حين نشبت موجة حرائق في نوفمبر، قال نتنياهو أنها حدثت لأسباب "طبيعية وغير طبيعية أيضا". 

وقد جرى الاستعانة بالجيش الإسرائيلي للمساعدة في احتواء بعض الحرائق وللمساعدة في إخلاء الأشخاص من المناطق السكنية المهددة.

 وفي سوريا،  قال وزير الزراعة في حكومة النظام، حسان قطنا، إن عدد الحرائق التي نشبت في محافظات اللاذقية، وطرطوس، وحمص، قدبلغ 79 حريقاً، مشيرا إلى أن البلاد  لأول مرة في تاريخها تشهد هذا العدد من الحرائق في يوم واحد.

ونوه إلى أن الحرائق كانت شديدة الاشتعال لعدة أسباب منها درجات الحرارة وسرعة الرياح التي ساهمت باشتعال الحرائق.

وفيات في سوريا.. وانفجار ألغام في لبنان

وفي نفس السياق، نقلت صحيفة "الوطن" شبه الرسمية عن وزير الصحة  السوري، قوله إنَّ حصيلة ضحايا الحرائق ارتفعت لـ4 وفيات إلى جانب 87 حالة اختناق نتيجة استنشاق الدخان.

واعتبر بعض الموالين في سوريا أن الحرائق مفتعلة وليس ناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة، إذ قال أستاذ علم المناخ بجامعة تشرين بمدينة اللاذقية، رياض قره فلاح، أنَّ الحرائق حدثت ليلًا، ومن المعروف أنَّ هذا الوقت هو أكثر الأوقات برودة في اليوم والذي يكون بذروة برودته بين الرابعة والخامسة فجرًا، لأن الأرض تسخن بحرارة الشمس في النهار وتبرد ليلًا".

وتابع في حديثه لقناة "روسيا اليوم": "وهو ما يعني أن الحرائق الطبيعية يجب أن تكون بالنهار وليس بالليل".

أما في لبنان، فقد  أفادت وكالة الأنباء  الرسمية أن حرائق اندلعت في عدة قرى جنوبي البلاد، لافتة إلى أن بعضها تسبب في انفجار ألغام أرضية على طول الجبهة شديدة الحراسة بين لبنان وإسرائيل.

كما أشعل حريق كبير في قرية باتر  النيران في مئات من أشجار الصنوبر  وكاد أن   من المنازل السكان قبل أن تجري السيطرة  عليه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى