هبوط أول طائرة ركاب إماراتية في إسرائيل

> تل أبيب «الأيام» أ.ف.ب

> هبطت اليوم الإثنين في مطار بن غوريون قرب تل أبيب أول طائرة ركاب إماراتية بعد أكثر من شهر على توقيع اتفاق تطبيع العلاقات مع الدولة العبرية.
وقالت متحدثة باسم هيئة المطارات الإسرائيلية لوكالة فرانس برس إن رحلة الاتحاد للطيران رقم "إي واي 9607" القادمة من أبوظبي، هبطت في مطار بن غوريون في ساعة مبكرة من الصباح وعلى متنها أفراد الطاقم فقط.

وبحسب المتحدثة، أقلت الطائرة متخصصين إسرائيليين في مجال السياحة في رحلة إلى الإمارات تستمر ليومين، ومن تنظيم مجموعة "مامان" للخدمات اللوجستية.
وقالت مجموعة الاتحاد للطيران الإماراتية إنها صنعت "التاريخ".

وجاء في تغريدة للمجموعة عبر حسابها على موقع تويتر "أصبحت الاتحاد أول شركة طيران خليجية تشغل رحلة ركاب إلى إسرائيل. هذه ليست سوى البداية".
من جهته، اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الرحلة بأنها "شيء عظيم".

وقال في اجتماع لحزبه اليميني الليكود "نحن نقوم بتغييرات تاريخية".
وكانت كل من الإمارات وإسرائيل أعلنتا في 13 أغسطس عن تطبيع العلاقات بينهما، قبل ان يتم في منتصف سبتمبر التوقيع على الاتفاقية رسميا في البيت الأبيض بينما وقعت البحرين على اتفاق مشابه مع الدولة العبرية كذلك، بعد سنوات من التعاون الأمني والاقتصادي الذي كان قائما خلف الكواليس.

وندد الفلسطينيون بما أطلق عليه "اتفاقيات إبراهام" وتخلّوا عن رئاسة مجلس الجامعة العربية في دورته الحالية احتجاجا على إخفاقها في التوصل إلى مشروع قرار يرفض اتفاقيات التطبيع.
ويرى الفلسطينيون بتوقيع الدول الخليجية على هذه الاتفاقيات مع إسرائيل، تخليا عن الإجماع العربي الذي جعل حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني شرطا أساسيا لإحلال السلام مع الدولة العبرية.

وهبطت طائرات تابعة لشركة الاتحاد الإماراتية في مايو ويونيو في مطار بن غوريون، حاملة مساعدات للفلسطينيين لمواجهة تفشي فيروس كورونا.
ورفض الفلسطينيون تسلم تلك المساعدات.

وصادق الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) الأسبوع الماضي على الاتفاقية مع الإمارات.
ودشّنت البحرين وإسرائيل رسميّاً في المنامة الأحد علاقاتهما الدبلوماسيّة الكاملة، في خطوة تمنح الدولة العبريّة موطئ قدمٍ إضافيّاً في الخليج على مرمى حجر من السعوديّة وإيران.

وصادقت الحكومتان الإماراتية والبحرينية الإثنين على اتفاقي تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وفق ما أفادت وكالتا الأنباء الحكوميتان في البلدين.
والإمارات والبحرين هما ثالث ورابع دولة عربية توقعان اتفاقية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، إذ سبقتهما الى ذلك كل من مصر (1979) والأردن (1994).

رحلات أسبوعية
وقال مسؤول في وزارة النقل الإسرائيلية، إنه من المقرر أن توقع الإمارات وإسرائيل الثلاثاء اتفاقا يقضي بتسيير 28 رحلة تجارية أسبوعية بين البلدين.
وزار نتانياهو في وقت سابق الإثنين، ميناء حيفا على البحر الأبيض المتوسط حيث رست باخرة شحن وصلت من الإمارات.

وقال في بيان بعد صعوده على متن السفينة "هذه الزيارة الثانية إلى إسرائيل التي ترسو فيها سفينة من دبي في ميناء حيفا".
وأضاف "سألت عما يوجد في الحاويات، وأخبروني أنها تحتوي غسالات ملابس".

وأشار رئيس الوزراء إلى أن "كل ما يصل إلى هنا يقلل من تكلفة المعيشة وسيشعر كل مواطن إسرائيلي بتأثيره".
ورست أول سفينة شحن من الإمارات في حيفا قبل أسبوع، إذ كانت محملة بإلكترونيات وسلع أخرى.
وأكد متحدث باسم الميناء لوكالة فرانس برس أنه من المتوقع أن يتكرر هذا الامر أسبوعيا.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى