ضغط مبكر على بايرن ميونخ .. وريال مدريد مرشح معتاد

> برلين «الأيام» متابعات :

> * يستهل بايرن ميونيخ الألماني حملة الدفاع عن لقبه في دوري أبطال أوروبا مساء اليوم الأربعاء أمام ضيفه العنيد أتلتيكو مدريد الإسباني ، في خريف مزدحم بالمباريات بسبب الروزنامة المضغوطة جراء تفشي فيروس كورونا المستجد .. وبدأ الضغط مبكراً على تشكيلة المدرب هانز فليك التي أحرزت لقب دوري أبطال أوروبا عن جدارة في نهائي لشبونة على حساب باريس سان جرمان الفرنسي (1 - صفر) .. لكن مباريات دوري أبطال أوروبا ستقام مجددا وراء أبواب موصدة، إلا بحال نالت الضوء الأخضر من السلطات المحلية لاستيعاب 30% من سعة المدرجات بحسب بروتوكول الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

* وحقق بايرن ميونيخ الموسم الماضي ثلاثية تاريخية جديدة ، برغم إقالة مدربه الكرواتي نيكو كوفاتش مطلع الموسم ، فتألق هدافه البولندي روبرت ليفاندوفسكي ليختم موسمه بجائزة أفضل لاعب في أوروبا .. وكان البولندي العلامة الفارقة في تشكيلة بايرن التي فازت 11 مرة في 11 مباراة وسجل له رأس الحربة 15 هدفاً ليتصدر ترتيب الهدافين .. وحقّق بايرن ميونيخ الذي ضم إلى صفوفه الجناح الدولي المميز ليروي ساني من مانشستر سيتي بصفقة كبيرة ، حقق نتائج مقبولة مطلع الدوري ففاز ثلاث مرات في أربع مباريات معوضاً سقوطه المفاجئ أمام هوفنهايم 1 - 4 في المرحلة الثانية.

* في المقابل ، يأمل أتلتيكو مدريد مواصلة إحراج الأقوياء في دوري أبطال أوروبا ، على غرار إقصائه ليفربول الإنجليزي حامل اللقب الموسم الماضي من ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا ، بيد أن مشوار فريق المدرب الأرجنتيني دييجو سيميوني توقف عند الدور التالي بسقوطه في الدقائق الأخيرة أمام لايبزيج الألماني .. ويغيب عن سيميوني مهاجمه الدولي (دييجو كوستا)، المصاب في عضلة فخذه الأيسر دون أن يحدد النادي فترة غيابه.

* وفي المجموعة الثالثة لدوري أبطال أوروبا ، يستهل قلب الدفاع (سيرجيو راموس) موسمه السادس عشر في دوري الأبطال ، مع ريال مدريد الإسباني، عندما يستضيف شاختار الأوكراني .. وكالعادة يبدو الملكي مرشحاً فوق العادة للتأهل إلى الدور الثاني ، في مسابقة يحمل رقمها القياسي بتتويجه 13 مرة .. ويخوض راموس (34 عاما)، المنضم إلى الفريق الأبيض في 2005، المباراة بروحية اللاعبين الجدد حيث يقول : «يجب أن تنطلق من الصفر في كل سنة ، أن تعيش كل فوز، كل تتويج كما لو كان شيئا جديدا» .. وبرغم انتزاعه لقب الليجا من غريمه برشلونة، خرج الريال باكراً الموسم الماضي من ثمن نهائي دوري الابطال أمام مانشستر سيتي ، بخسارته 1 - 2 ذهابا وإيابا،

ولم يكن فريق المدرب الفرنسي زين الدين زيدان نشطا كثيرا في فترة الانتقالات ، وخسر في الجولة الاخيرة من الدوري أمام فريق قادش المتواضع بعد بداية واعدة.

* وفي المجموعة عينها ، يخوض إنتر الإيطالي مواجهة مع بوروسيا مونشنجلادباخ الألماني ، باحثاً عن تخطي دور المجموعات ، للمرة الأولى في ثلاث سنوات .. وودع النيراتزوري الموسم الماضي بعد وقوعه في مجموعة قوية ضمت كلاً من برشلونة وبوروسيا دورتموند الألماني، لكن رجال المدرب أنطونيو كونتي يبحثون عن دخول معادلة الاقوياء ، برغم سقوطهم الموجع في الدوري المحلي ، أمام جارهم اللدود ميلان 1 - 2.

* وفي صراع بين فريقين عريقين ، في مسابقة دوري أبطال أوروبا ، يحل ليفربول الإنجليزي حامل اللقب 6 مرات ، مع نجمه المصري محمد صلاح على أياكس أمستردام الهولندي المتوج أربع مرات ، في المجموعة الرابعة التي تضم أيضاً مفاجأة الموسم الماضي (أتالانتا) الإيطالي الذي بلغ ربع النهائي ، وكان على وشك التأهل إلى دور الأربعة، لولا معجزة سان جرمان الفرنسي في اللحظات الأخيرة، وبرغم التاريخ الزاخر لهما في البطولة القارية إلا أنها المباراة الثالثة فقط بينهما ، ففي الدور الثاني من نسخة 1967 سجل الطائر يوهان كرويف ثلاثية ذهابا وإيابا ليقود فريق العاصمة إلى التأهل (5 - 1 و2 - 2) .. ويعوّل ليفربول الذي يفتقد لصخرة دفاعه النجم الهولندي (فيرجيل فان دايك) لإصابته بقطع في الرباط الصليبي للركبة يعول على صلاح الذي سجل أربع مرات في آخر سبع مباريات أوروبية .. وحقق الريدز بداية طيبة في الدوري الإنجليزي ، قبل سقوط مفجع أمام أستون فيلا 2 - 7 ، ثم تعادله مع إيفرتون 2 - 2 ، فيما فاز أياكس أربع مرات من أصل خمس مباريات في الدوري المحلي وسقط أمام جرونينجن.

* ويصطدم الفرنسي المخضرم ماتيو فالبوينا مع فريقه السابق مرسيليا ، عندما يحاول قيادة أولمبياكوس اليوناني ، إلى تحقيق الفوز في المجموعة الثالثة.. وقال اللاعب البالغ 36 عاما بعد القرعة : «أنا ومرسيليا مرتبطان إلى الأبد» .. وأمضى لاعب الوسط ثماني سنوات في ملعب فيلودروم قبل رحيله إلى دينامو موسكو الروسي في 2015، ثم تنقله بين ليون وفنربخشة التركي حتى عام 2019.

* وفي المجموعة عينها ، يستقبل مانشستر سيتي الإنجليزي خصما عنيدا هو بورتو البرتغالي المتوج مرتين في 1987 و2004 ، فيما ينتظر الفريق المملوك إماراتيا لقبه الاول مع مدربه الفذ الإسباني بيب جوارديولا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى