استقالات جماعية بوزارة المالية في الكويت

>

أصدر وزير المالية الكويتي، براك الشيتان، قرارا بقبول الاستقالة المقدمة من 6 موظفين في الوزارة، بناء على طلبهم، وفق صحيفة ”القبس“ المحلية.

وكان ستة من كبار موظفي وزارة المالية الكويتية قد قدموا، اليوم الأربعاء، استقالتهم الجماعية إلى الوزير الشيتان، احتجاجاً على قرار تدوير عدد من الموظفين الكبار في الوزارة، بزعم أن القرار سببه ”رفض بعض من شملهم قرار التدوير تنفيذ تعليمات بأعمال وتصرفات مخالفة للقانون واللوائح“.

وأصدر المستقيلون – وهم وكيل وزارة المالية صالح الصرعاوي وخمسة وكلاء مساعدين بالوزارة – بياناً حول استقالتهم وأسبابها، أكدوا فيه أن سببها المباشر هو قرار التدوير الذي أصدره الوزير وأعلنوا رفضهم له.

وقال المستقيلون في بيان رسمي تداولته وسائل الإعلام المحلية إن ”هذا التدوير الذي كان سبباً بقرار الاستقالة من شأنه تغليب المصالح الخاصة على سلامة التصرف، وعدم اتفاقه مع القوانين واللوائح، ومحاولة إعاقة أملاك الدولة، وعدم الاكتراث بملاحظات الجهات الرقابية، والضغط على الميزانية لتمرير مشاريع مالية عالية الكلفة“.

وكان مجلس الوزراء قد أصدر في الخامس من الشهر الجاري قرارا بإيقاف النقل والندب والإعارة بين الجهات الحكومية وإيقاف التعيين في الوظائف القيادية أو شغل الوظائف الإشرافية، حتى إشعار آخر.

واتضح مؤخراً مخالفة بعض الوزراء لهذا القرار، ”بسبب مصالح انتخابية“، ما دفع هيئة مكافحة الفساد (نزاهة) للإعلان عن مباشرة إجراءاتها للكشف عن حقيقة مخالفة وزراء لقرار الحكومة، وفق تقرير سابق لصحيفة ”الجريدة“ المحلية.

وخضع وزير المالية براك الشيتان، في الأشهر القليلة الماضية، لاستجوابين من قبل النائب رياض العدساني، انتهى الأول بتجديد الثقة، فيما انتهى الثاني بالمناقشة دون طلب طرح الثقة.

وأثار الشيتان في وقت سابق جدلاً عقب تداول وثيقة رسمية تتعلق بموافقة مجلس الوزراء على منحه معاشا استثنائيا، الأمر الذي جعله عرضة للانتقادات من قبل البعض نظرا للظروف الاقتصادية الراهنة المتعلقة بأزمة كورونا وهبوط أسعار النفط.

وأثارت الاستقالات جدلا في الكويت، وغردت النائبة صفاء الهاشم: ”أمر خطير وجلل لسمعة الكويت المالية ما جرى اليوم من استقالات جماعية لكل قيادات وزارة المالية نتيجة تخبط وسوء أداء وزير المالية الحالي!!! #الرسالة لك يا سمو رئيس مجلس الوزراء.. حذرتك بدل المرة ألف من ضعف أداء وزيرك وتحركاته الغير مدروسة ! شفتها وشهدتها بتذمر القياديين الدائم“.
إرم نيوز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى