جوتا وفيرمينو صداع في رأس جوارديولا

> لندن «الأيام» متابعات :

> * في كل مرة يواجه فيها مانشستر سيتي غريمه ليفربول في السابق كان للإسباني بيب جوارديولا قراءة جيدة لما يتوقعه من الريدز ففي آخر موسمين أو 3 مواسم، كانت التساؤلات التي تطرح خاصة بمن سيتواجد إلى جانب الهولندي فيرجيل فان دايك في خط الدفاع ، أو من هم الثلاثي ، الذي سيتواجد في وسط الملعب ، في ظل عدم تغير ثلاثي خط الهجوم : محمد صلاح وساديو ماني وروبرتو فيرمينو، والذين شاركوا في كل المباريات الـ 8 ، التي جمعت الفريقين في الدوري العام المحلي ، ودوري أبطال أوروبا ، منذ انتقال صلاح لقلعة الأنفيلد في صيف 2017، وسجلوا 10 أهداف فيما بينهم.

* وبحسب مقال (ستيفن وارنوك) مدافع ليفربول السابق، على موقع "بي بي سي"، ستكون القصة مختلفة تمامًا اليوم الأحد ، عندما يتواجه الفريقان على ملعب الاتحاد في قمة مباريات الجولة الثامنة من البريمير ليج ، وذلك بسبب تألق (ديوجو جوتا) ، والذي سجل 6 أهداف في آخر 4 مباريات، وبات من الوارد أن يحل محل فيرمينو.

* ذلك القرار سيكون هو ما يشغل رأس الألماني يورجن كلوب ، وبالتالي يمثل هذا الأمر مشكلة للسيتي، حيث سيغير هوية من سيشارك في خط هجوم ليفربول، طريقة هجوم ودفاع الريدز .. فعندما يكون ليفربول تحت الضغط ويريد تخفيفه ، يكون فيرمينو اللاعب المثالي في النزول إلى وسط الملعب لاستلام الكرة ، فهو لا يتمتع بالسرعة ، ولكنه مثالي في بناء التحركات ، أما جوتا فهو مثالي أيضًا في الضغط، ولكنه يميل إلى الهجمات المرتدة بصورة أكبر، بفضل السرعة التي يتمتع بها.

* ومع وجود البرازيلي فيرمينو في التشكيل الأساسي يكون من السهل معرفة أماكن الثلاثي الأمامي ، بتواجد ماني على اليسار ، وصلاح على اليمين ، ونزول فيرمينو كثيرًا نحو وسط الملعب، أما مع جوتا ، فهو يلعب كجناح أيسر، مع دخول ماني في الوسط واستمرار صلاح على اليمين .. ومع وجود جوتا ، يفتح ليفربول الملعب بالعرض بصورة كبيرة ، ويجبر ظهيري الخصم بالتواجد في الخلف ، وعدم التقدم للأمام خوفًا من سرعات ذلك الثلاثي ، وهو عنصر هام في مباراة اليوم الأحد ، فالثنائي كايل والكر وجواو كانسيلو يفضلان التقدم للأمام، ولكن ستكون تلك مخاطرة أمام ثلاثي الريدز.

* ومن الصعب أن يشرك كلوب الرباعي معًا، كما فعل أمام شيفيلد يونايتد في نهاية شهر أكتوبر الماضي، فلم تشكل تلك التوليفة الخطورة الهجومية المنتظرة عند الاعتماد على طريقة لعب (4 - 2 - 3 - 1)، ويساعد ذلك ليفربول على الضغط بصورة أكبر ، ولكن إذا تخطى السيتي ذلك الضغط، فسيكون ظهيري ليفربول في موقف دفاعي صعب ، ومع ذلك لا يعرف جوارديولا بماذا يفكر كلوب ، وبالتالي عليه الاستعداد لتلك الاحتمالية الضعيفة أيضًا.

* وعلى الجانب الآخر سيعتمد السيتي بشكل كبير على روبن دياز ، وإيمريك لابورت ، مع كانسيلو ووالكر، الذين أظهروا صلابة دفاعية معًا، وسيكون عليه الاختيار أما الدفع بجابريل جيسوس الذي شارك للمرة الأولى منذ غياب في دوري الأبطال الأسبوع الماضي ، وسجل في شباك أولمبياكوس ، أم مواصلة الاعتماد على فيران توريس الذي يمنح محرز وستيرلينج تحركات وعدم تقيد بالمراكز.

* وسيكون على كلوب الاعتماد على نات فيليبس إلى جانب جو جوميز لتعويض غياب فان دايك ، وهو ما يمثل تحدياً كبيراً لفيليبس الذي تألق في التصدي للهجمات النمطية لوست هام ، في الجولة الماضية ، وأبعد الكثير من الكرات العالية ، ولكن مانشستر سيتي لا يعتمد على ذلك الأسلوب، حيث يفضل التمرير الكثير في طريقهم لمنطقة الجزاء، وعلى فيليبس بالتالي التأقلم مع ذلك الأسلوب.

* وبالتالي يعاني الفريقان من أزمات دفاعية كبيرة ، ويتمتعان بالنزعة الهجومية بصورة أكبر ، وسيحسم المواجهة من سيتمكن من إخفاء عيوبه الدفاعية بصورة أكبر من الفريق الآخر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى