من زمام إلى معياد خسائر بالمليارات

> عدن «الأيام» خاص

>
مقارنة بين فترتي المحافظَين زمام ومعياد في البنك المركزي
جرت العديد من المصارفات داخل البنك المركزي في عدن، والتي تمت في عهد المحافظ السابق حافظ معياد خلال الفترة من مارس 2019م حتى سبتمبر2019م، والتي كان الهدف منها المضاربة في السوق لأنعاش وإنقاذ كاك بنك من الإفلاس، وذلك بعد فصل مركزه في عدن عن صنعاء.
خلال تحقيقنا للمقارنة بين فترتي المحافظين السابقين للبنك المركزي د. محمد زمام والأستاذ حافظ معياد خلصنا إلى التالي:

خلال فترة تولي المحافظ د. محمد منصور زمام، وفي بداية2019م عرض رئيس اللجنة الاقتصادية العليا التابع للشرعية حينها حافظ معياد تقريره الشهير على صفحته في"فيس بوك"، التي نشر فيها عمليات المصارفات التي قام بها البنك المركزي في عدن، والذي اتهم فيها حافظ معياد المحافظ السابق محمد منصور زمام بالفساد والمضاربة بالسوق.

التقرير الذي تم تسريبه حينها لحافظ معياد من قبل مدير عام الحسابات المركزية ومدير عام الحسابات الجارية من خلال لقاء جمعهما في دولة الإمارات العربية المتحدة، هدف إلى تشويه سمعة المحافظ السابق محمد منصور زمام، وذلك لكون الرجل بدأ بعملية تصحيح اقتصادية ومالية وهيكلية في البنك المركزي عدن.. كانت إحدى تلك الإصلاحات قيام الرجل بعمل ورشة بالتنسيق مع البنك المركزي المصري بهدف تقييم كفاءة وأداء الوكلاء والمدراء في البنك المركزي عدن، والذي أفضي تقرير الأداء حينها إلى أن من يديرون البنك في عدن لا توجد لديهم أي كفاءات أو خبرات مصرفية واقتصادية تمكنهم من أداء مهام وسياسات البنك النقدية، وحينها صرح المحافظ السابق محمد منصور زمام بأن عمل البنك بهذه الطريقة سيعود به إلى صنعاء حفاظاً على الاقتصاد اليمني، الأمر الذي أثار حفيظة بعض الوكلاء والمدراء الذين يديرون قطاعات وإدارات البنك المركزي في عدن.

وبعدها في شهر مارس من العام 2019م تمت إقالة د. محمد منصور زمام من البنك المركزي، وتعيين حافظ معياد إلا أن الرجل منذ العام 2017م كان يطمح إلى إنقاذ بنكه المتهاوي والآيل للإفلاس في حينها وهو البنك الزراعي (كاك بنك)، وذلك بعد عدم قدرة البنك الزراعي في عدن والمحافظات المحررة على الوفاء بالتزامات عملائه، وذلك بسبب مركزية كاك بنك الذي كان مقره الرئيسي في صنعاء، حيث بدأ فرع كاك في عدن بالتخلف عن الوفاء حتى بمستحقات الموظفين لديه، وكان الموظفون خلال العام 2018م قد نفذوا عدداً من الإضرابات التي طالبت إدارة كاك بنك برفع مرتباتهم وتوفيرها كباقي البنوك، كما قام العديد من موظفيه بإعلان الاستقالة، وذلك بسبب الظروف المالية التي مر كاك بنك بها.

حينها توجب على رئيس اللجنة الاقتصادي السابق حافظ معياد البحث عن مصدر دخل وعائدات لكاك بنك، وذلك بعد خطة الرجل بفصل مركز كاك بنك في عدن عن صنعاء، وتأسيس مركز جديد في عدن منفصل عن صنعاء، لكن كيف يمكن تنفيذ ذلك في ظل الوضع المالي والمصرفي لكاك بنك المتدهور، وتطلب ذلك فترة تمكن معياد خلالها من توفير أكبر كميات من السيولة النقدية من الريال اليمني والعملات الأجنبية التي تمثل أساس النشاط البنكي للبنوك التجارية، وحينها بعد عملية التشهير التي قام بها معياد ضد محافظ البنك المركزي في عدن منصور زمام، والتي أدت إلى تعيين حافظ معياد محافظاً جديداً.

جدول رقم 1
مقارنة بين العمليات المنفذه خلال فترة المحافظين السابقين محمد منصور زمام – حافظ معياد من حيث:
الرقم البيان محمد منصور زمام حافظ معياد
1 الفترة التي تولى فيها مهام البنك المركزي في عدن سنة واحدة (من مارس 2018م – مارس 2019م) ستة أشهر(من مارس 2019م وحتى نهاية سبتمبر2019م)
2 سعر صرف الدولار بلغ حدة الاعلى في اكتوبر 2018م = 800تراجع الى حدها الاعلى في ديسمبر 2018مالى 510 ريال بلغ حده الاعلى في نهاية سبتمبر 2019م = 600 ريال للدولار بينما كان حدها الاعلى بعد اقالة المحافظ السابق محمد زمام سعر 510 ريال للدولار
3 التسهيلات المقدمة للبنك المركزي في عدن تفعيل السحب من الوديعة السعودية والتي قدمت من حكومة المملكة العربية السعودية وذلك بمبلغ 2 مليار دولار وذلك لتغذية الاعتمادات المستندية للسلع والمنتجات.ايداع منحة الملك سلمان وذلك بمبلغ 200 مليون دولار. استمرار السحب من الوديعة السعودية والتي كان رصيدها عند تولي المحافظ السابق حافظ معياد خلفاً لزمام مبلغ 1,330دولار- مليار دولار.
4 الكميات المسحوبة من الوديعة السعودية خلال الفترة 670 مليون دولار أمريكي. 660 مليون دولار أمريكي.
5 الكميات المسحوبة من المنحة السعودية خلال الفترة 200 مليون دولار أمريكي. لا يوجد.
6 متوسط سعر الاعتماد للسلع والمنتجات الاساسية للفترة 530 ريال للدولار. 473 ريال للدولار.
7 متوسط سعر الاعتماد للمشتقات النفطية 440 ريال للدولار.117.24 ريال للسعودي. 529 ريال للدولار.146.82 ريال للسعودي
8 الهدف من المصارفات والتدخل خلال الفترة الحد من تدهور الريال اليمني مقابل العملات الاجنبية وذلك من خلال التأثير على الطلب والعرض النقدي في السوق المحلي للعملات الاجنبية والريال المحلي. لم يكن هناك اي هدف لعمليات المصارفات التي تمت خلال فترة المحافظ السابق حافظ معياد وخاصة في الحد من تدني الريال اليمني في السوق وكان كل اهتمامه يصب في تغذية احتياجات تجار المشتقات النفطية ومستوردي الحديد الصلب بسعر اعتماد مخفض مقارنة بسعر السوق المحلي وذلك كما هو موضح في التقرير السابق.
9 الية التدخل في السوق خلال الفترة شراء كميات من النقد الاجنبي المخزونة لدى البنوك المحلية والتأثير على العرض النقدي المكدس من النقد الاجنبي وذلك مقابل تغذية أرصدة حسابات البنوك المحلية في الخارج، ومن ثم يقوم البنك المركزي في عدن بالتدخل في السوق المحلي بضخ كميات نقدية عبرالبنوك المحلية وبطريقة سرية والتي ادت تلك الالية الى هبوط الدولار الى مستوياته الدنيا والتي بلغ سعر الصرف حينها في ديسمبر من العام 2018م سعر 520 في السوق المحلي.ملاحظة مهمة: - عمليات التدخل تمت بطريقة سرية جداً عبر البنوك المحلية من خلال توجيهات مباشر من محافظ البنك في حينها وذلك بهدف تطبيق مبداء الصدمة في السوق واجبار المضاربين من شركات الصرافة على بيع احتياطاتهم النقدية من العملات الاجنبية وعدم الاحتفاظ بمراكز نقدية طويلة الاجل من النقد الاجنبي. تم تشكيل لجنة داخلية سميت بلجنة التدخل في السوق وتكون اعضائها من عدد من الوكلاء والمدراء والذين كانوا يتلقون توجيهات مباشرة من المحافظ السابق حافظ عبر الواتس اب والذي احتكر كل عمليات المصارفات في عمليات استيراد المشتقات النفطية وتجار الحديد، اضافة الى منع اي عمليات لتلك متعلقة بتلك المصارفات سوى من خلال كاك بنك فقط بهدف تحقيق اكبرعائد من فروق المصارفات وذلك ما تلاحظونه في الجدول السابق، وبذلك القرار اصحب كاك بنك هو البنك الوحيد الذي استفاذ من عمليات التسهيل البنكي المقدمة للتجار.
10 الكميات المشتراة من الريال السعودي (العرض النقدي) من العملة الاجنبية والمكدسة لدى البنوك المحلية خلال الفترة. 693,200,000.00 ريال سعودي لم يقم البنك المركزي في عدن خلال فترة المحافظ السابق حافظ معياد بشراء اي كميات من العرض النقدي للعملات الاجنبية، ولكن كان اهتمامه كيف يمكن ان يقوم بتصفير وسحب الاحتياطي النقدي المتبقي لدى البنك والذي قام المحافظ زمام بتحقيقه.
11 الكميات المشتراة من الدولار الامريكي خلال الفترة 21,500,000 دولار أمريكي . لا توجد اي عمليات شراء.
12 الكميات المباعة من الريال السعودي خلال الفترة 147,006,200 ريال سعودي. 466,864,142 ريال سعودي – وهي مقدار ما تم تحويله من حسابات البنك الاهلي الرياض بالريال السعودي وتم بيعه بسعر منخفض جداً مقارنة بسعر السوق كما هو موضح بالجدول اعلاه.
13 الكميات المحتفظة كمخزون احتياطي داخلي للبنك 546,193,800 ريال سعودي. ظلت الكميات المحتفظة من عهد المحافظ زمام كما هي ولم يقم البنك المركزي بأي نوع من عمليات سحب العرض النقدي من العملات الاجنبية من السوق المحلي والمتوفرة لدى شركات الصرافة  والتي ادت الى احتفاظهم بمراكز نقدية طويلة اجل من النقد الاجنبي وسهلت لهم عمليات المضاربة.
14 الكميات المحتفظة كمخزون احتياطي داخلي للبنك 21,500,000 دولار أمريكي. باع البنك المركزي في عدن من خلال الاحتياطي المكون خلال فترة زمام وايرادات مبيعات النفط مبلغ 67,456,697 مليون دولار امريكي خلال فترة ستة اشهر لصالح تجار المشتقات النفطية وتجار استيراد الحديد وذلك بمتوسط سعر للمصارفة 528.90 ريال للدولار – بينما كان متوسط سعر الدولار في السوق المحلي قد بلغ متوسط 552 ريال للدولار.
15 متوسط سعر شراء الريال السعودي لعمليات التدخل خلال الفترة 156.36 ريال للسعودي. لا توجد عمليات شراء.
16 متوسط سعر بيع الريال السعودي لعمليات التدخل خلال الفترة 146 ريال للسعودي. 147.36 ريال للسعودي (مقابل تغذية المشتقات النفطية واستيراد الحديد)، علماً بأن متوسط سعر السوق المحلي خلال تلك الفترة بلغ 150.17 ريال للسعودي
17 فارق المصارفات والتي تحملها البنك كخسارة بين كميات الشراء والبيع خلال الفترة(متوسط) 10.36 ريال يمني لكل ريال سعودي 2.81 ريال يمني لكل ريال سعودي.



23.12 ريال يمني لكل دولار.
18 الفارق المعادل بالريال اليمني لخسارة التدخل في السوق خلال الفترة (بالمليار) بموجب سعر المتوسط لعمليات المصارفة ومتوسط اسعار السوق للفترةمتوسط الخسارة 1,522,982,160 ريال يمني فارق المصارفات مقابل الريال السعودي بالريال اليمني :1,311,888,239.02 ريال يمنيفارق المصارفات مقابل الدولار :1,559,598,834,64 ريال يمني
19 خطط السياسية النقدية المنفذة خلال الفترة ـ الحد من العرض النقدي للعملات الاجنبية.ـ تفعيل عمليات الدين العام والصكوك الاسلامية والتي ادت الى سحب العرض النقدي من الريال بمبلغ 100 مليار ريال من البنوك المحلية وحقق البنك خلالها ما يقارب 5 مليار ريال ارباح.ـ قرار البنك بمنع اي عمليات طباعه عملة من الريال اليمني خلال العام 2019م وذلك بهدف الحد من التضخم.ـ بناء احتياطي نقدي داخلي للبنك المركزي من العملات الاجنبية وبناء مركز نقدي داخلي. لم تكن هناك اي استراتيجة او سياسة نقدية للبنك المركزي في عدن وانما كانت هناك فترة هدف المحافظ السابق من خلالها تحقيق اكبر مصدر نقد وسيولة لمركزه الجديد في عدن والمنفصل عن صنعاء وتعذية ارصدته المحلية والخارجية من خلال فروق المصارفات لعمليات استيراد المشتقات النفطية والحديد الصلب، وتعدى الامر الى تصفير الاحتياطي الداخلي من النقد الاجنبي بالدولار.
20 العمل الادراي والمالي الخارجي للبنك والمنفذة خلال الفترة ـ تفعيل الرقابة على شركات الصرافة.ـ اجبار مراكز البنوك المحلية العاملة في صنعاء على توفير بياناتها المالية الى المركز الرئيسي في عدن.ـ اخضاع شركات الصرافة لقوانين وانظمة البنك المركزي.ـ توفير كل البيانات والمعلومات الخاصة بعمليات شراء وبيع العملات لدى شركات الصرافة وتسليمها للبنك المركزي في عدن.ـ تفعيل عمليات التوريد الخاصة بجمارك المنافذ والتي أصبحت تتم من خلال البنوك المحلية العاملة بشيكات وذلك لمنع حالات الاختلاس والتلاعب بايرادات الجمارك، والذي كان يهدف ايضا لتفعيل الدورة النقدية. ـ توقف البنوك من توفير بياناتها المالية للمركز الرئيسي عدن.ـ تمادي شركات الصرافة بعمليات المضاربة في السوق المحلي والاحتفاظ بمراكز نقدية طويلة المدى.ـ منع البنوك المحلية من الحصول على اي تسهيلات مالية واحتكارها على كاك بنك.
21 العمل الاداري والمالي الداخلي للبنك والمنفذ خلال الفترة ـ قيام البنك باعداد أول موازنة تقديرية للبنك المركزي منذ نقل عمليات البنك الى عدن للمركز وفروعه المحررة.ـ فتح فرع مركزي لحج بعد ترميمه وكذلك فرع الضالع.ـ زيادة المرتبات للموظفين في البنك المركزي عدن والفروع المحررة بمبلغ 75000 ريال يمني لكل موظف.ـ تنظيم العمل الداخلي والاداري الداخلي.ـ منع كل عمليات تسريب الاموال من خزائن البنك المركزي وتفعيل اجراءات الرقابة الداخلية.ـ قيام البنك بعملية تقييم الوكلاء والمدراء في مختلف القطاعات والادارات وذلك لتحديد مدى كفاءة وفاعلية وقدرات ذلك الكادر.ـ خطط البنك لبناء مبنى جديد للبنك المركزي في عدن ووضع ذلك ضمن خطته للعام 2019م ـ العبث باموال البنك وصرف مكافأة اسبوعية للجنة التدخل التي كانت المسؤلة عن اقرار المصارفات لصالح كاك بنك وعدد افرادها 7 بمبلغ اسبوعي 50,000 ريال يمني اي بما يعادل مليون واربعمائة ريال يمني شهرياً وباجمالي 8,400 مليون ريال خلال ستة اشهر.ـ صرف مكافأة بالدولار لعدد 2 مدراء وهم مدير عام الحسابات المركزية والجارية بمبلغ 4000 دولار نظير تسريبهم لبيانات البنك المركزي خلال العام 2018م والتي قام حافظ معياد بنشرها على صفحته بالفيس بوك.ـ العمل على نشر الصراعات والمشاكل بين عدد من المدراء ووكلاء القطاعات وكان اخرها خلافة المشهور مع نائبه شكيب حبيشي والذي انتهى باقالته.ـ تشجيع كلا من مستشاره الجديد المعين بالتطاول والتمادي على الشؤون الداخلية للدارات بالتعاون مع مدير مكتبه والتي ادت الى اختطافه لمدة 3 ايام وذلك بعد قيام الشخصين بتصوير خزائن البنك في عدن.ـ محاولة حافظ معياد من خلال مستشاره الخاص والذي اتى به من خارج البنك المركزي وتكليفه بجمع البيانات الخاصة بالمصارفات التي تمت في عهد المحافظ السابق بهدف الاطاحة بنائبه شكيب حبيشي من خلال اتهامه بالمشاركة بتلك العمليات.
22    
حجم الخسائر   التي تحملها البنك المركزي خلال الفترتين بموجب سعر المصارفة وسعر السوق اليومي
   
(الخسائر   الحقيقة) وبشكل يومي بنسبة 85% من دقة اسعار الصرف اليومية    
2 مليار وسبعمائة مليون ريال يمني تقريباً 6 مليارات ريال يمني تقريباً بحسب فروق الصرف المحددة في الجدول السابق

للتوضيح:
1ـ تم اعتماد متوسط سعر السوق، والمصارفة بموجب الجدول رقم (1) الموضح أعلاه لعمليات المصارفات في الفترتين اللتين لم نعرض فيهما عمليات التدخل التي تمت خلال فترة المحافظ السابق محمد زمام.
2ـ اعتماد سعر المتوسط للسوق والمصارفة، هدفه التقريب من خسائر البنك المركزي خلال الفترتين.
3ـ في حالة تشكيل لجنة للتحقيق في العمليات المنفذة خلال الفترتين لا بد من اعتماد أسعار السوق المحلية اليومية، والتي ستوضح حجم الخسارة الحقيقي للبنك خلال الفترتين.
4ـ بالنسبة لفترة المحافظ محمد زمام، فإن متوسط سعر السوق للفترة قريباً من الواقع بنسبة 85 % مقارنة بفترة المحافظ حافظ معياد.

جدول رقم 2

اولاً: جدول الشركات المستفيدة من المصارفة لاستيراد المشتقات النفطية (بيع الدولار والسعودي من قبل البنك المركزي)
الرقم تاريخ المصارفة رقم مرجع العملية المبلغ العملة سعر المصارفة مؤشر السوق الفارق اجمالي الفارق التاجر المستفيد البنك الوسيط
1 4/7/2019 19005704/209 10,612,245.00 دولار 490 510 20 212,244,900 هذا العمود محجوب كاك بنك
2 4/7/2019 19007074/209 10,000,000.00 سعودي 133 140 7 70,000,000
كاك بنك
3 4/15/2019 19006100/209 7,979,797.00 دولار 495 520 25 199,494,925
كاك بنك
4 4/18/2019 19006210/209 7,142,857.00 دولار 490 520 30 214,285,710
كاك بنك
5 4/23/2019 19006321/209 5,102,040.00 دولار 490 522 32 163,265,280
كاك بنك
6 4/25/2019 19006405/209 50,924,036.00 سعودي 133 140 7 356,468,252
كاك بنك
7 4/30/2019 19006814/209 21,934,436.00 سعودي 133 142 9 197,409,924
كاك بنك
8 4/28/2019 19006607/209 15,845,920.00 سعودي 133 142 9 142,613,280
كاك بنك
9 4/28/2019 19006606/209 19,172,932.00 سعودي 133 142 9 172,556,388
كاك بنك
10 5/12/2019 19000241/899 1,000,000.00 دولار 133 142 9 9,000,000
كاك بنك
11 4/30/2019 19006816/209 21,052,632.00 سعودي 133 142 9 189,473,688
كاك بنك
12 5/12/2019 19007282/209 4,990,019.00 دولار 501 532 31 154,690,589
كاك بنك
13 5/13/2019 19007409/209 21,804,511.00 سعودي 133 142 9 196,240,599
كاك بنك
14 5/13/2019 19007407/209 7,390,977.00 سعودي 133 142 9 66,518,793
كاك بنك
15 5/15/2019 19007412/209 9,774,436.00 سعودي 133 140 7 68,421,052
كاك بنك
16 5/23/2019 19007994/209 1,383,399.00 دولار 506 559 53 73,320,147
كاك بنك
17 5/23/2019 19007995/209 30,075,188.00 سعودي 133 147.5 14.5 436,090,226
كاك بنك
18 5/27/2019 19008111/209 19,210,526.00 سعودي 133 142 9 172,894,734
كاك بنك
19 5/29/2019 19008275/209 5,988,023.00 دولار 501 560 59 353,293,357
كاك بنك
20 5/30/2019 19008355/209 11,879,699.00 سعودي 133 146 13 154,436,090
كاك بنك
21 5/30/2019 19008353/209 3,308,270.00 سعودي 133 146 13 43,007,510
كاك بنك
22 5/28/2019 19008211/209 6,503,759.00 سعودي 133 148 15 97,556,385
كاك بنك
23 5/28/2019 19008207/209 8,000,000.00 سعودي 133 148 15 120,000,000
كاك بنك
24 7/24/2019 19010412/209 25,000,000.00 سعودي 144 154 10 250,000,000
كاك بنك
25 7/24/2019 19010413/209 70,270,270.00 سعودي 146 154 8 562,162,160
كاك بنك
26 7/24/2019 19010408/209 5,026,929.00 دولار 557 591 34 170,915,586
كاك بنك
27 7/24/2019 19010408/209 9,027,777.00 سعودي 144 154 10 90,277,770
كاك بنك
28 7/29/2019 19010514/209 2,242,990.00 دولار 535 582 47 105,420,530
كاك بنك
29 7/29/2019 19010513/209 6,283,662.00 دولار 557 582 25 157,091,550
كاك بنك
30 8/6/2019 19010977/209 6,587,837.00 سعودي 148 152 4 26,351,348
كاك بنك
31 8/6/2019 19010978/209 5,291,243.00 سعودي 148 152 4 21,164,972
كاك بنك
32 8/6/2019 19010973/209 6,283,662.00 دولار 577 578 1 6,283,662
كاك بنك
33 8/6/2019 19010982/209 5,221,016.00 سعودي 148 152 4 20,884,064
الاهلي اليمني
34 8/21/2019 19011620/209 71,707,774.00 سعودي 150 157 7 501,954,418
الاهلي اليمني
35 8/26/2019 19011467/209 10,784,313.00 سعودي 153 160 7 75,490,191
كاك بنك
36 8/27/2019 19011541/209 3,415,614.00 دولار 570 606 36 122,962,104
كاك بنك
37 9/9/2019 19011867/209 9,232,462.00 سعودي 157.5 162 4.5 41,546,079
التضامن
38 9/9/2019 19011873/209 3,668,639.00 سعودي 157.5 162 4.5 16,508,876
كاك بنك
39 9/9/2019 19011868/209 15,000,000.00 سعودي 157.5 162 4.5 67,500,000
كاك بنك
اجمالي  فارق المصارفات 6,099,795,139

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى