قمة مصيرية بين البرتغال وفرنسا والتعثر ممنوع على اسبانيا وألمانيا

> لشبونة«الأيام» أ . ف . ب :

> * تلتقي البرتغال حاملة اللقب وبطلة أوروبا مع ضيفتها فرنسا بطلة العالم وصيفة بطلة كأس أوروبا مساء اليوم السبت في قمة مصيرية في ملعب "دا لوش" في لشبونة، في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة من مسابقة دوري الأمم الأوروبية في كرة القدم.

* ويخوض المنتخبان الإسباني والألماني مباراتيهما ضد سويسرا وأوكرانيا تواليا، تحت شعار "التعثر ممنوع" قبل قمتهما الحاسمة الثلاثاء المقبل على الملعب الأولمبي "لا كارتوخا" في اشبيلية ضمن المجموعة الرابعة .. ويدرك البرتغال وفرنسا أن الفوز سيمنح صاحبه ، بطاقة المجموعة الثالثة ، إلى الدور نصف النهائي ، للنسخة الثانية ، من المسابقة الحديثة.

* ويتقاسم المنتخبان صدارة المجموعة برصيد 10 نقاط لكل منهما ، وهما تعادلا سلباً في الجولة الثالثة في باريس ، وبالتالي فإن فوز أي منهما سيمنحه الأفضلية في المواجهتين المباشرتين ، وبطاقة التأهل ، بغض النظر عن نتيجتي المباراتين الاخيرتين الثلاثاء عندما تحل البرتغال على كرواتيا ، وتستضيف فرنسا كرواتيا وصيفتها في مونديال 2018 .. ووحده الفوز سيحسم التأهل نهائيا في مباراة اليوم، وفي حال التعادل ستبقى الحظوظ قائمة حتى الجولة الأخيرة مع أفضلية للبرتغال التي تتفوق بفارق الأهداف.

* وستكون مواجهة اليوم الثانية ، بين المنتخبين منذ لقائهما في المباراة النهائية لكأس أوروبا 2016 ، على أرض فرنسا ، عندما توجت (البرتغال) باللقب للمرة الأولى ، في تاريخها بفوزها 1 - صفر، كما أنها تسبق قمة ثالثة مقررة بينهما قبل نحو سبعة أشهر ، وتحديداً في 23 يونيو المقبل في بودابست ، ضمن الدور الأول لنهائيات كأس أوروبا 2020 المؤجلة عاماً واحداً بسبب فيروس كورونا المستجد.

* وتعول البرتغال على قوتها الهجومية الضاربة ، بقيادة نجمها وهدافها التاريخي ، مهاجم يوفنتوس الايطالي كريستيانو رونالدو ، وصانع ألعاب أتلتيكو مدريد الاسباني جواو فيليكس، وجناح ليفربول الانكليزي المتألق ديوجو جوتا ، وجناح مانشستر سيتي الانكليزي برناردو سيلفا.
* وعزز كريستيانو رونالدو غلته التهديفية دولياً ، عندما دخل بديلاً ضد (أندورا) حيث سجل الهدف السادس رافعاً رصيده إلى 102 هدفين وبات على بعد سبعة أهداف من معادلة الرقم القياسي لعدد الأهداف الدولية المسجل بإسم الإيراني علي دائي.

* ويحوم الشك حول مشاركة العديد من العناصر الأساسية في تشكيلة فرنسا أبرزهم نجم باريس سان جرمان كيليان مبابي الذي فضل مدربه ديدييه ديشان عدم الدفع به في المباراة ضد فنلندا لمنحه المزيد من الوقت للتعافي من إصابة عضلية في الفخذ حرمته من خوض المباراتين الاخيرتين لفريقه .. بينما شارك جميع اللاعبين في الحصة التدريبية الأخيرة باستثناء مبابي الذي خاض حصة تدريبية منفرداً، ومهاجم موناكو وسام بن يدر الذي استبعد من التشكيلة بسبب فحص إيجابي لفيروس “كوفيد - 19".

* وفي المجموعة ذاتها، تلعب السويد صاحبة المركز الاخير مع ضيفتها كرواتيا الثالثة برصيد ثلاث نقاط في قمة من أجل البقاء في المستوى الأول .. ويتأهل المتصدر إلى دور الاربعة مباشرة، فيما يهبط صاحب المركز الاخير إلى المستوى الثاني.

* وفي المجموعة الرابعة، يحمل بطلا العالم عامي 2010 و2014 المنتخبان الاسباني والألماني على التوالي شعار الخطأ ممنوع عندما يحل الأول ضيفاً على سويسرا في بازل، ويستضيف الثاني أوكرانيا في لايبزيج .. وتتصدر إسبانيا المجموعة برصيد سبع نقاط بفارق نقطة واحدة أمام المانيا وأوكرانيا، فيما تحتل سويسرا المركز الأخير ، برصيد نقطتين، وتنتظر "لا روخا" و”المانشافت" قمة ساخنة في اشبيلية الثلاثاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى