استئصال 14 ورماً من رحم امرأة بعدن

> عدن «الأيام» خاص

>
تمكن فريق جراحي متخصص في مستشفى الحصيني بالشيخ عثمان محافظة عدن، من استئصال أربعة عشر ورما من رحم امرأة في الثلاثينات.

العملية التي أجرتها د. أنيسة علي عبد الله استشارية النساء والولادة، و د. رينا رفيق اختصاصية النساء والولادة في المستشفى، يساعدهما فريق فني بمهارات عالية، تَمكنوا من استئصال 14 ورما ليفيا من رحم المريضة التي كانت تعاني عقما أوليا ونزيفا مهبليا.

وصرح محمد باعزب مدير عام مستشفى الحصيني لـ«الأيام» أن هذه الحالة تعد من الحالات النادرة، في عمليات الاستئصال في عدد الأورام وأحجامها في عضو واحد، مؤكداً أن العملية نجحت بنسبة 100 % مع الحفاظ على الرحم في حالة سليمة.

وأفاد باعزب أن المريضة في حالة جيدة، وتبلغ من العمر 32 عاما، ولم يسبق لها الإنجاب، مما شكل صعوبة بالغة بكيفية استئصال الأورام مع الحفاظ على الرحم في حالة سليمة، كون تضرر الرحم أو استئصاله كان يعني حرمانها من الإنجاب طيلة حياتها، بينما الآن فرص الإنجاب لديها طبيعية.

وأضاف د. باعزب أن إجراء هذه العملية لا يعد نجاحا طبيا فحسب، بل وإنسانيا، لأن الطاقم الجراحي حرص على أن لا تُحرم المريضة حقها في الأمومة.
وقال إنه لم يتبين بعد نتيجة التحليل ما إذا كان الورم المستأصل خبيثا أم حميدا.

وأظهرت أشعة الموجات فوق الصوتية والمقطعية وجود عدة أورام ليفية مختلفة الأحجام، جرى استئصالها جميعها مع التمكن من الحفاظ على الرحم سليما، وكما يظهر من الصورة، إن الأورام كانت متفاوتة الحجم ما بين الكبير والمتوسط والصغير وهو الأمر الذي كان يسبب أوجاعا غير محتملة للمريضة، تمت إزالتها جميعاً.

وغادرت المريضة غرفة العمليات بصحة ومؤشرات حيوية مستقرة وجيدة، وهي الآن تحت العناية المركزة لمتابعة الحالة حتى تمام الشفاء ومغادرة المستشفى.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى