إيران وهادي يتخوفان من صفقة سرية بين السعودية والحوثيين

> فرناندو كارفاجال

> مع إعلان جو بايدن رئيسًا للولايات المتحدة، تتفاوت التوقعات من تشاؤم اليسار وبين الخبراء في الشرق الأوسط إلى التفاؤل بشأن الدروس المستفادة. في الولايات المتحدة، أرسل اليسار بالفعل التحذيرات الأولى بشأن التوقعات، وركزت على السياسة الخارجية وخصت علاقة واشنطن بالسعودية والحرب في اليمن. ضم التحالف الذي حقق انتصار الحزب الديمقراطي أعضاء تقدميين رئيسيين في الكونغرس، وهو جزء يعارض دعم الولايات المتحدة للتحالف الذي تقوده السعودية، من بين أولويات أخرى.

أثار الأمريكيون اليمنيون أيضًا التوقعات بشأن إدارة بايدن، كجزء من التحالف الذي فاز بولاية ميشيغان الحاسمة. لا شك أن الضغوط المتزايدة في الداخل ستدفع بعدد من الفرص لتعزيز الجهود المبذولة لتهدئة الصراع واستئناف محادثات السلام في اليمن بعد يوم التنصيب في يناير من العام المقبل بفترة وجيزة.

نهج فريد
لقد برّأت سياسة الإدارة الحالية في الشرق الأوسط الأنظمة العربية في الداخل وفي المنطقة. مع غرق الواقع في رئاسة بايدن، يتنامى القلق بين مؤيدي الرئيس دونالد ترامب والتقدميين الأمريكيين بشأن إمكانية تحول بايدن نحو سياسات أكثر تدخلاً في عهد أوباما والوصول المحدود إلى مشتريات الأسلحة. سينتقل بايدن من سياسة إدارة ترامب إلى علاقة متبادلة يتم الحفاظ عليها مع الممالك الخليجية على أساس الوصول إلى الأسلحة في مقابل لفتات تعاون عامة مفيدة للطرفين مع موازنة التوترات داخل مجلس التعاون الخليجي. يسلط المراقبون الضوء على الضغط الذي يمارسه البعض في معسكر بايدن للمطالبة بابتعاد كبير عن نهج ترامب في العلاقات مع الأنظمة العربية، على وجه الخصوص.

يؤكد منتقدو الإدارة الحالية على الطريقة التي ساهم بها نهج ترامب في عدم التدخل والمصالح التجارية في إطالة أمد الحرب في اليمن وغض الطرف عن الانتهاكات المحتملة للقانون الإنساني الدولي. لا يزال التركيز على العلاقة الشخصية بين أفراد عائلة ترامب والمسؤولين العرب، وتهميش عمل الدبلوماسيين والمسؤولين الدفاعيين الأمريكيين. لن يستمر هذا النهج بالتأكيد في ظل إدارة بايدن، مما يثير قلق القادة العرب بشأن الوصول إلى الرئيس والسيطرة على مؤسساتهم. وبينما يعترف المراقبون بهذه المخاوف، فإنهم يسلطون الضوء على الاعتماد المستمر على التعاون الأمريكي وسط تزايد نقاط الضعف الاقتصادية والأمنية في المنطقة. لا تزال إيران على رأس أولويات كلا الجانبين بعد إنهاء عقوبات الأمم المتحدة.

في حين أن نهج بايدن الفريد المحتمل - وهو أجندة أكثر واقعية من تلك المستخدمة خلال الولاية الثانية للرئيس باراك أوباما - سوف يزعج العلاقات مع دول الخليج، فإن محوره قد يؤدي إلى تقدم كبير في عملية السلام في اليمن. هناك ثلاثة أسباب رئيسة تشجع رئاسة بايدن هذه التوقعات الإيجابية:

الأول- من المتوقع أن يضغط أعضاء الكونغرس التقدميون مثل السناتور بيرني ساندرز وكريس مورفي والنائب رو خانا وحتى السناتور الجمهوري مايك لي على إدارة بايدن بشأن مبيعات الأسلحة، وانتقاد المملكة العربية السعودية. وسينضم إلى هذه المجموعة بلا شك ما يسمى بالفرقة - أعضاء مجلس النواب الديمقراطي ألكساندريا أوكاسيو - كورتيز وإلهام عمر وأيانا بريسلي ورشيدة طليب - وجميعهم من أشد المنتقدين للأنظمة الخليجية.

ثانيًا- من المرجح أن يعطي بايدن الأولوية للعودة إلى المحادثات مع إيران لإنقاذ الاتفاق النووي الذي تخلى عنه الرئيس ترامب. ستهدف المملكة العربية السعودية وإسرائيل مرة أخرى إلى التأثير على إدارة بايدن للحد من التنازلات المقدمة لطهران. ثالثًا، ستعطي إدارة بايدن الأولوية لإعادة الانخراط مع الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو، وتتناول، من بين العديد من القضايا الأخرى، العلاقات مع تركيا والوضع في العراق وسوريا في وقت مضطرب للغاية ووسط تهديد متزايد من الإرهابيين المستوحى من تنظيم الدولة الإسلامية. الهجمات في أوروبا الغربية. لا يمكن لهذه القضايا تجاهل دور إيران في المنطقة مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى لاغتيال الجنرال قاسم سليماني.

تحت الضغط الداخلي
كان فوز جو بايدن مؤشرا على رفض مذهل للرئيس دونالد ترامب، جاء من تحالف واسع النطاق من الديمقراطيين والتقدميين والجمهوريين المعتدلين. ومن بين هؤلاء أمثال بيرني ساندرز والسناتور إليزابيث وارن وألكساندريا أوكاسيو كورتيز، وكلهم يتمتعون بنفوذ كبير على الإدارة القادمة. لا يقتصر هذا الضغط على القضايا الداخلية، حيث تحتل السياسة الخارجية أيضًا مكانة عالية في أولويات ساندرز ووارن خلال مساعيهما الرئاسية.

العلاقات مع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، المتورطة في الصراع مع قطر والحرب في اليمن، ستواجه بالتأكيد تحديات متزايدة. لا يُنظر إلى بايدن على أنه مجرد رفض لنهج ترامب في المنطقة، ولكن أيضًا باعتباره امتدادًا لإرث أوباما. عندما شغل بايدن منصب نائب الرئيس أوباما، شهد تغيير الحرس في المملكة العربية السعودية من الملك الراحل عبد الله إلى الملك سلمان بن عبد العزيز، وسيجد المملكة العربية السعودية مختلفة كثيرًا، ما يقرب من خمس سنوات حتى الآن في ظل حكم الأمر الواقع لولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

يتولى ولي العهد الآن حقيبة الدفاع، وشقيقه خالد نائبه، والمسؤول عن ملف اليمن. قام كل من محمد بن سلمان والأمير خالد بزيارة البيت الأبيض وواصلا اتصالات مباشرة مع صهر ترامب جاريد كوشنر. العلاقات الشخصية التي منحت السعودية تأجيلاً بعد مقتل الصحفي في صحيفة واشنطن بوست جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول قبل عامين، والاتهامات المتزايدة بارتكاب جرائم حرب في اليمن، لن تكون موجودة في إدارة بايدن.

من المهم أن تضع في اعتبارك أن قانون الصلاحيات هو من بين القضايا المنقولة من عهد ترامب. استهدفت المعركة الأخيرة في الكونجرس الحد من قدرة ترامب على خوض حرب مع إيران، لكن يجب أن نتذكر أن السناتور ساندرز كان من بين عدد من أعضاء الكونجرس الذين انتقدوا الرئيس أوباما ونائبه بايدن لدعمهما المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في بدء الصراع في اليمن في مارس 2015. سيكون لدى الرئيس بايدن خياران في البيئة السياسية الناشئة: إما التفاوض على صفقة مع التقدميين في الحزب الديمقراطي، وإما التعهد بعدم التهاون مع المملكة العربية السعودية ووقف مبيعات الأسلحة أو مواجهة سيناريو محرج حيث يقوم أعضاء حزبه بالانضمام إلى الجمهوريين الذين يتطلعون إلى عرقلة إدارته قدر الإمكان، والتحرك للحد من سلطاته وتقويض خيارات سياسته الخارجية علنًا.

على عكس علاقة ترامب بالمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، التي شجعت دورهما في ليبيا واليمن، فإن رئاسة بايدن تحت ضغط من اليسار الديمقراطي من شأنها أن تقوض نفوذ الممالك الخليجية في مواجهة الجهات الفاعلة على الأرض في اليمن، على سبيل المثال.

استجابةً لتزايد عدم القدرة على التنبؤ في الأشهر الأخيرة، قاومت المملكة العربية السعودية والحكومة اليمنية المعترف بها دولياً الضغط للإعلان عن حكومة جديدة بعد الاتفاق في أغسطس بين الرئيس عبد ربه منصور هادي والمجلس الانتقالي الجنوبي المؤيد للانفصال إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية. تحوطت المملكة العربية السعودية والرئيس هادي من رهاناتهما على ولاية ترامب الثانية، التي كانت ستمنح كليهما نفوذاً على المجلس الانتقالي الجنوبي وتعزز تشكيلة أكثر ملاءمة لمجلس الوزراء. لا يزال من المرجح أن يتم تشكيل حكومة جديدة قبل نهاية عام 2020، حيث يعلم المجلس الانتقالي الجنوبي أن علاقته مع الإمارات العربية المتحدة يمكن أن تتغير أيضًا في ظل إدارة أمريكية أكثر انخراطًا وتتطلع إلى نزع فتيل الصراع عند توليه منصبه.

لم تقف إيران مكتوفة الأيدي على الهامش، وربما تكون قد وضعت نفسها بشكل أفضل بكثير من منافسيها الإقليميين. كان وصول سفير جديد إلى صنعاء منتصف أكتوبر إيذانا بتصعيد كبير في العلاقات الدبلوماسية. حسن إيرلو، الذي ورد أنه "عضو في الحرس الثوري الإيراني مرتبط بحزب الله اللبناني"، تم تهريبه إلى صنعاء من عمان خلال تبادل الأسرى الأخير بين الحوثيين والحكومة اليمنية، والذي شمل اثنين من المواطنين الأمريكيين. أدت هذه الخطوة إلى تفاقم العلاقات بين المملكة العربية السعودية ومكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، حيث اتهم مسؤولون محليون مبعوث الأمم المتحدة الحالي، مارتن جريفيثس، بالتواطؤ في انتهاك الحظر. أصبحت إيران أكثر جرأة في الاعتراف علناً بعلاقاتها مع الحوثيين منذ توقيع اتفاقية التعاون الدفاعي في ديسمبر 2019 في طهران.

لا يوجد مسار مستقيم
لقد وضعت إيران نفسها داخل شبه الجزيرة العربية بطريقة يمكنها من خلالها استغلال نفوذ كبير على محور بايدن بعيدًا عن النهج الأمريكي الحالي في المنطقة. تمكن النظام في طهران، أكثر من الحوثيين في صنعاء، من أن يثبت للمجتمع الدولي أنه قادر على العمل حول الموقف الدفاعي السعودي والإماراتي وتوسيع مجالاته السياسية والعسكرية لتعزيز مصالحه. سواء كانت مواجهة عسكرية في ظل ترامب أو اختبارًا دبلوماسيًا تحت قيادة بايدن، فقد حصلت إيران على نفوذ كافٍ للتفاوض بشروط مواتية.

يتفق المراقبون اليمنيون على أن السفير إيرلو لم يكن الوحيد الذي تم تهريبه من مسقط. التكتيك المستخدم معروف إلى حد ما، حيث يسافر عدد من المسؤولين الإيرانيين والعناصر الحوثية من وإلى صنعاء جواً، متجاوزين الطريق الطويل من صنعاء إلى مأرب وسيئون وحدود المهرة مع عمان. في حين لا أحد يقترح حتى الآن أن الرحلات الجوية تعمل على تهريب الأسلحة أو الطائرات بدون طيار أو الصواريخ، لا يشك المراقبون في أن نقل المكونات الأصغر قد حصل مثل البطاريات أو رقائق الكمبيوتر أو مكونات الرادار إلى صنعاء. اشتمل الاتجاه في عمليات التهريب والهجمات التي يشنها الحوثيون على الأراضي السعودية على استخدام طائرات بدون طيار أصغر حجماً، إلى جانب نشر صواريخ باليستية قصيرة المدى وطائرات بدون طيار مسلحة في مواقع يسيطر عليها الجيش اليمني وقوات التحالف على طول جبهات القتال.

هذا يعقد ظروف إدارة بايدن وكذلك الموقف الذي يشغله التقدميون في الكونجرس بهدف وقف مبيعات الأسلحة لحلفاء الخليج. التهديد العسكري الذي تشكله إيران، والآن من قبل الحوثيين، استخدمته إسرائيل والمملكة العربية السعودية منذ فترة طويلة لتبرير دورهما في الحرب في اليمن وفي شراء أنظمة أسلحة، دفاعية وهجومية. من أجل حشد الدعم من الحلفاء الخليجيين لإعادة الانخراط في الاتفاق النووي الإيراني، سيتعين على جو بايدن طمأنة الحلفاء بالضغط على إيران لوقف التصعيد وكبح جماح الحوثيين في صنعاء. كلا المطلبين سيأتيان بسعر مرتفع للغاية.

سوف تصر طهران على قيام الأمم المتحدة بتوسيع الطاولة وإدراج النظام الإيراني كوسيط قوي في مفاوضات السلام تحت حكم جريفيثس. والهدف ليس فقط العمل كقوة موازنة في المفاوضات، ولكن لضمان دور في تنظيم حل نهائي للصراع في اليمن يعزز مصالحها ويبقي الحوثيين في دائرة نفوذها. هذا يمثل مشكلة بالنسبة لمحمد بن سلمان، الذي يهدف إلى إعادة خلق النفوذ السعودي في اليمن كما فعل أعمامه منذ نهاية الثورة في شمال اليمن عام 1967.

جدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية قدمت رواتب شهرية للمسؤولين اليمنيين، وفيهم أفراد من عائلة الحوثي، لعقود حتى انطلاق انتفاضة الشباب في 2011. على سبيل المثال، حسين بدر الدين الحوثي، عضو في اليمن. ساعد البرلمان نظام صالح في محاربة الانفصاليين في عام 1994 وشارك في تسوية اتفاقية الحدود السعودية اليمنية لعام 2000، وكل ذلك أثناء تلقيه مساعدات مالية من المملكة العربية السعودية.

من ناحية أخرى، بينما يستفيد الحوثيون بشكل كبير من الاعتراف الدولي الممنوح من إيران، فإنهم لا يرون بالضرورة وجهاً لوجه بشأن دور إيران بخلاف تقديم المساعدة العسكرية. يواصل الحوثيون الإصرار على سيادتهم ورفض مزاعم السعودية وغيرها من الخصوم بأنهم دمى لطهران، في حين أعلن عدد من المسؤولين الإيرانيين علناً أن "صنعاء هي رابع عاصمة عربية في أيديهم". من أجل قبول الحوثيين أي اتفاق لوقف إطلاق النار، سيصرون على إجراء محادثات مباشرة مع المملكة العربية السعودية قبل بدء أي محادثات سلام شاملة مع الرئيس هادي والمجلس الانتقالي الجنوبي. هذه ليست مشكلة بالنسبة لإيران فحسب، بل هي في الأساس مشكلة مبدئية للرئيس هادي وحكومته. يخشى كل من إيران وهادي من أن تؤدي الصفقة السرية بين المملكة العربية السعودية والحوثيين إلى تقويض مصالحهما طويلة الأجل في اليمن، ويخشى هادي بشكل خاص من عزله كرئيس كجزء من الاتفاق.

سيكون من الصعب إقناع إيران بالتخلي عن صنعاء كجزء من عملية إعادة الانخراط في الاتفاق النووي، لكن هذا ليس مستحيلاً. بالشراكة مع الحلفاء الأوروبيين الذين لديهم مصالح اقتصادية عميقة في تعزيز العلاقات مع إيران، يمكن لإدارة بايدن التفاوض بشكل مثالي على خروج إيراني من صنعاء، مع العلم أن النظام سيحافظ على وجود منخفض المستوى. تظل العقوبات أحادية الجانب ضد الكيانات الإيرانية خيارًا للولايات المتحدة، وفي ظل إدارة بايدن الأكثر براغماتية، سيكون الحلفاء الأوروبيون أقل ترددًا في الانضمام من أجل ممارسة مزيدا من الضغط على إيران للامتثال. سيظل جو بايدن متمسكًا بالعقوبات في عهد ترامب كجزرة، والتي من شأنها أيضًا أن تطمئن كلاً من إسرائيل والمملكة العربية السعودية أنه ليس على استعداد لترك إيران تعمل ما تريد بسهولة.

خيارات أخرى
اقتربت الحرب في اليمن الآن من عامها السابع، ولا يزال الحوثيون يمسكون بزمام الأمور على الأرض. لكن حتى مع المكاسب ضد التحالف والجيش الوطني اليمني، يدرك الحوثيون أيضًا أنه لا يوجد حل نهائي من خلال النصر العسكري. يعاني الحوثيون اقتصادياً ويعرفون أن الدعم المحدود الذي يتلقونه يمكن دائماً المساومة عليه مقابل مصالح أكبر. كما كان لاقتصاديات الحرب تأثير كبير على الإمارات، مما أجبرها على سحب قواتها من جنوب اليمن والساحل الغربي في عام 2019 بشكل أساسي نتيجة قيود الميزانية، التي أثرت أيضًا على العلاقات مع المجلس الانتقالي الجنوبي والقوات الأمنية التابعة له، وشعرت المملكة العربية السعودية بالضيق من الدعم المالي لحكومة الرئيس هادي، وتمويل الحرب ضد الحوثيين ومشتريات الأسلحة من الولايات المتحدة لتعزيز دفاعها في جميع أنحاء المملكة، كل ذلك في وقت من عدم اليقين الاقتصادي.

ليس هناك شك في أن إدارة بايدن ستتعرض لضغوط لإنهاء دعمها للحرب على اليمن في اليوم الأول. خياراتها محدودة وتتعرض لخطر سياسي كبير في الداخل وفي المنطقة. يريد الحلفاء الأوروبيون، الذين أثبتوا محدودية تأثيرهم منذ التوقيع على خطة ستوكهولم في ديسمبر 2018، رؤية تقدم في عملية السلام.

في النهاية، ليس هناك شك في أنه إذا أريد لأي من هذه الجهود أن تنجح، يجب أن يتحمل اليمنيون الجزء الأكبر من المسؤولية لضمان التقدم وردع المفسدين المحتملين على طول الطريق. لا توجد وسيلة يمكن لجو بايدن من خلالها تأمين التقدم من خلال الدبلوماسية وحدها إذا بذلت الأطراف على الأرض المزيد لحماية مصالحها الفردية من تعزيز السلام والإغاثة لملايين اليمنيين الفقراء الذين يواجهون المجاعة وتفشي الأمراض المعدية في جميع أنحاء البلاد.

بينما تتواصل عدد من الجهات اليمنية مع روسيا، فمن غير المرجح أن يكون الرئيس فلاديمير بوتين على استعداد للعب دور رئيس في الصراع. من المتوقع أن تستمر روسيا في لعب دور في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، حيث تكون المملكة المتحدة هي صاحبة القلم في اليمن، وحيث تمنع في المقام الأول توسيع الولايات أو جولة جديدة من العقوبات على الأفراد. على مسار الأمم المتحدة، مارتن جريفيثس هو ثالث مبعوث للأمم المتحدة إلى اليمن وهو في عامه الثالث في هذا المنصب، ويتعرض لانتقادات متزايدة من قبل جميع الأطراف، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

في ظل هذه الظروف، قد ترى إدارة بايدن فرصة لإعادة تقديم خطة صاغها وزير الخارجية السابق جون كيري في عام 2016، يمكن أن تهمش الأمم المتحدة في هذه العملية. جريفيثس مقرب من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، وكلاهما سيقاتل للحفاظ على الأمم المتحدة كمضيف لأي محادثات سلام، لكن من غير المرجح أن تنفق الولايات المتحدة كثيرا من رأس المال السياسي لتسليم العملية إلى الأمم المتحدة.

من الصعب التكهن بما إذا كان بإمكان الأمم المتحدة الحفاظ على دورها البارز في اليمن، أو إذا حان الوقت لتقديم وسيط محايد جديد يمكنه تحقيق توازن أفضل في العلاقات بين الجهات الفاعلة لاستئناف الحوار الشامل نحو اتفاق سلام.

* تم نشر هذا المقال عبر مدونة المؤلف، ديوان... ترجمة خاصة بـ"الأيام".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى