اختتام ندوة السلامة البحرية لقوارب الصيد بحضرموت

> المكلا «الأيام» خاص

> اختتمت بمديرية الريدة وقصيعر الندوة العلمية حول السلامة البحرية لقوارب الصيد التقليدي "العباري"، التي نظمتها قوات خفر السواحل بحضرموت، وبالتنسيق مع الهيئة العامة للشؤون البحرية، وهيئة المصائد السمكية بالبحر العربي.
واستهدفت الندوة شريحة ربابين القوارب التقليدية، بهدف إثراء معلوماتهم وتوسيع مداركهم في قواعد السلامة البحرية.

وأشاد أركان حرب المنطقة العسكرية الثانية العميد ركن عويضان سالم عويضان، بجهود قيادة قوات خفر السواحل وهيئتي الشؤون البحرية والمصائد السمكية، في تنظيم مثل هذه الندوات النوعية التي تعزز قدرات ربابين القوارب في مجال السلامة البحرية، وتحفظ أرواح الصيادين من أي حوادث قد تحصل.


من جانبه، أوضح قائد قوات خفر السواحل بحضرموت رائد ركن بحري ماجد أبو بكر العوبثاني، أن هذه الندوة تأتي في إطار اهتمامات قيادة قوات خفر السواحل بعملية تأهيل رُبّان السفن، وتطوير قدراتهم في كافة المجالات البحرية، وخصوصاً جوانب السلامة، مشيراً إلى أن مركز السيطرة البحرية يصدر نشرات بحالة البحر في حين تأثر البحر أو اضطرابه بأي حالة مدارية، حاثاً رُبّان القوارب على متابعة النشرات البحرية حفاظاً على سلامتهم من أي اضطرابات تطرأ على البحر.
وارتكزت محاور الندوة على التعريف بمعدات السلامة البحرية وكيفية استخدامها، وأجهزة الاتصال واستخدامها، وكيفية التعامل مع حالات الطوارئ.

وتلقى ربّان القوارب من المحاضرين في الندوة مدير الشؤون البحرية الكابتن يسلم بوعمرو ونائبه نبيل بن عيفان، توعية عامة بمتطلبات السلامة البحرية على السفن، والتشريعات البحرية الدولية والوطنية فيما يخص السلامة البحرية، وكذا الأجهزة والمعدات الخاصة بالسلامة البحرية وحماية الأرواح في البحار، وطرق استخدام أجهزة الاتصال الأساسية المستخدمة في السفن، وأجهزة إرسال البلاغات والاستغاثة عند تعرض العباري إلى حادث في البحر، وكيفية إرسال البلاغات والعبارات الشائعة المستخدمة لإرسال الاستغاثة، إلى جانب الأسباب في نشوب الحرائق في السفن وإجراءات إخمادها.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى