​قصيدة لـ "أردوجان" تدعي ملكية أذربيجان مناطق داخل إيران

> أنقرة «الأيام» أ ف ب

>
انتقد وزير الخارجية الأيراني محمد جواد ظريف، أمس الجمعة، "الخطأ" الذي ارتكبه الرئيس التركي رجـب طيب إردوجان بتلاوته قصيدة تتضمن دلالات على أن المناطق الشمالية الغربية الإيرانية هي جزء من أذربيجان.

وكان أردوجان ألقى خطابا، أمس الأول الخميس، في العاصمة الأذرية باكو خلال احتفال بمناسبة الانتصار العسكري الذي حققته أذربيجان على أرمينيا بعد ستة أسابيع من القتال حول منطقة ناجورني قرة براج المتنازع عليها.
وكتب ظريف على تويتر: "لم يخبر أحد الرئيس أردوجان أن ما تلاه بشكل خاطئ يشير إلى الفصل القسري لمناطق في شمال آراس عن الوطن الأم في إيران".

وتعيش في إيران جماعة كبيرة من السكان من القومية الأذرية، وخاصة في المحافظات الشمالية الغربية المحاذية لأذربيجان وأرمينيا والتي يفصلها عن أذربيجان نهر آراس.
وأضاف ظريف متوجها الى أردوجان "ألم يلاحظ أنه كان يقوض سيادة جمهورية أذربيجان"، متابعا: "لا يمكن أحد التحدث عن أذربيجان العزيزة".

ووفقا لوكالة "ايسنا" الإيرانية، فإن القصيدة تعد "واحدة من رموز الانفصاليين الأتراك".
ولفتت إلى أن الأبيات تشير إلى نهر آراس و "تشكو من المسافة بين الأشخاص الذين يتحدثون بالأذرية على ضفتي النهر".

وأعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أنها استدعت السفير التركي في طهران حول تعليقات أردوجان "التدخلية وغير المقبولة"، مطالبة بـ "تفسير فوري".

وتم إبلاغ السفير التركي أن "حقبة ادعاء السيادة على الأراضي والترويج للحرب والإمبراطوريات التوسعية قد ولت". وأشارت إلى أن إيران "لا تسمح لأحد بالتدخل في وحدة أراضيها".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى