​الإدارة الاقتصادية بانتقالي أبين تنظم ندوة حول الإنتاج الزراعي

> زنجبار «الأيام» سالم حيدرة صالح

> نظمت الإدارة الاقتصادية في المجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة أبين اليوم الأحد، ندوة علمية تحت عنوان "الإنتاج الزراعي بأبين.. الواقع والمشكلات والحلول".
وقال مدير الإدارة الاقتصادية د. مبارك الحمصي: إن القطاع الزراعي قد تم القضاء عليه وتدميره تدميراً ممنهجاً من قِبل النظام السابق، رغم اعتماد حوالي 70 % من أبناء المحافظة على الإنتاج الزراعي.

بعدها قام محمد سالم الخاشعة بعرض فيلم عن مركز البحوث العلمية في منطقة الكود، وما تعرض له من تدمير وإهمال من قبل الجهات المسؤولة، وتلى ذلك تقديم عدد من الأوراق من قبل المشاركين.
في الندوة، استعرض الخبير الزراعي علي ناصر جابر ورقة تطرق فيها إلى أهم المحاصيل الزراعية وخصائصها وظروف وتكاليف زراعتها وإنتاجها، مع ذكر المحاصيل التي تمت زراعتها في المحافظة. إلى جانب الإنتاج الحيواني ودوره في دعم الاقتصاد، مقدماً بعض المقترحات والحلول في هذا الجانب.


فيما تطرقت ورقة أكرم محسن هادي إلى المنشآت المائية من سدود وحواجز مائية في دلتا أبين، وما تعرضت له من إهمال وتدمير متعمد، بالإضافة إلى المشكلات التي تواجه استدامة المنشآت المائية في دلتا أبين، والمعالجات والتوصيات لتفعيل نشاطها مجدداً.

وقدم سالم جعيم ورقة علمية عن الدور الريادي لمركز الإرشاد الزراعي بمدينة جعار، وما قام به من دور إرشادي وتنموي مرتبط بالمجتمع، وما حققه مركز الإرشاد الزراعي من مساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني.

وكانت آخر الأوراق المقدمة من م. الزراعي عبد الباسط الشحيري قد تحدث فيها عن الزحف والتوسع العمراني باتجاه الأراضي الزراعية الخصبة في دلتا أبين، وما لحق بها من دمار بعد انهيار شبكات الري الزراعية وتدفق السيول إلى البحر، وزيادة نسبة التصحر في الأراضي الزراعية.

وأثريت الندوة بعدة مداخلات من قبل المشاركين في الندوة تطرقت إلى آلية إعادة النشاط الزراعي مجدداً، وتسخير كافة الموارد المالية لإنعاشه مجدداً.
واختتمت الندوة بعدد من القرارات والتوصيات والمقترحات التي يمكن لها أن تسهم في عملية النهوض بالنشاط الزراعي وإصلاح الأضرار التي لحقت بها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى