دول خليجية تغلق الحدود بسبب سلالة فيروس كورونا الجديدة

> دبي «الأيام» رويترز

> قالت السعودية والكويت وسلطنة عمان إنها قررت إغلاق الحدود وتعليق الرحلات الجوية الدولية بسبب المخاوف من سلالة جديدة من فيروس كورونا.

وقالت وزارة الداخلية السعودية: إن المملكة أغلقت حدودها البرية والبحرية يوم أمس، وعلقت الرحلات الجوية الدولية لمدة أسبوع قابل للتمديد، لكن ستسمح للرحلات الأجنبية الموجودة في البلاد بالمغادرة.

وقال بيان للوزارة نشرته وكالة الأنباء السعودية: إن الإجراءات لا تنطبق على حركة البضائع من الدول التي لم تظهر فيها السلالة الجديدة من الفيروس.

وفي الكويت، قال مركز التواصل الحكومي: إن البلاد ستعلق جميع الرحلات الجوية التجارية وتغلق الحدود البرية والبحرية من الساعة الحادية عشرة مساء يوم أمس الإثنين حتى الأول من يناير. وأضاف البيان أن عمليات الشحن ستستمر.

وذكر التلفزيون الرسمي العماني أن السلطنة ستغلق حدودها البرية والجوية والبحرية لمدة أسبوع اعتباراً من يوم الثلاثاء.

وعلقت عدة دول الرحلات مع بريطانيا بعد أن قال رئيس الوزراء بوريس جونسون: إن سلالة جديدة سريعة الانتشار من فيروس كورونا تمثل خطراً على البلاد.

أعلنت وزارة الداخلية السعودية في وقت متأخر مساء أمس تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية للمسافرين وتعليق الدخول عبر المنافذ البرية والبحرية مؤقتاً لمدة أسبوع، قابلة للتمديد أسبوعاً آخر.

وقالت الوزارة في بيان، إن هذا القرار جاء بناءً على ما رفعته وزارة الصحة عن انتشار نوع جديد متحور من فيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ 19) في عدد من الدول، وحتى تتضح معلومات طبية عن طبيعة هذا الفيروس، ورغبة في اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية الصحة العامة للمواطنين والمقيمين وضمان سلامتهم.

وقررت السلطات في المملكة اتخاذ إجراءات احترازية بينها تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية للمسافرين -إلا في الحالات الاستثنائية- مؤقتاً لمدة أسبوع، قابلة للتمديد أسبوعاً آخر، ما عدا الرحلات الأجنبية الموجودة حالياً في أراضي المملكة، فيسمح لها بالمغادرة.

كما قررت السلطات السعودية تعليق الدخول إلى المملكة عبر المنافذ البرية والبحرية مؤقتاً لمدة أسبوع قابلة للتمديد أسبوعاً آخر.

وألزمت السلطات السعودية الأشخاص الذين قدموا من إحدى الدول الأوروبية أو من أي دولة ظهر فيها الوباء، بالعزل المنزلي لمدة أسبوعين اعتباراً من تاريخ قدومه إلى المملكة، وأن يقوم بإجراء فحص فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) خلال فترة عزله، مع تكرار الفحص كل خمسة أيام.

واستثنت السلطات السعودية من القرارات حركة نقل البضائع والسلع وسلاسل الإمداد من الدول التي لم يظهر فيها الفيروس المتحور، وفق ما تحدده وزارة الصحة بالتنسيق مع وزارة النقل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى