​وفد المفوضية الجنوبية لمكافحة الفساد يزور مركز أبحاث الكود

> خنفر «الأيام» خاص

>
زار وفد المفوضية الجنوبية لمكافحة الفساد فرع محافظة أبين برئاسة أبوبكر العويني، ونائبه د. هدى اليافعي مركز أبحاث الكود.

وخلال الزيارة، التقى الوفد مدير المركز د. محمد سالم الخاشعة، وناقش الجانبان الصعوبات والمعوقات التي تواجه سير عمل مركز أبحاث الكود المتعلقة بالبسط على أراضيه من قبل بعض المتنفذين.

وأطلع الخاشعة وفد المفوضية الجنوبية على التعديات التي طالت أراضي مركز أبحاث الكود من قِبل نافذين دون أي مسوغ قانوني، مستعرضا الطرق القانونية التي من خلالها استطاع مركز أبحاث الكود استعادة بعض أراضيه التي تم البسط عليها بأساليب ملتوية.

وأشار الخاشعة إلى أن مساحات زراعية امتلكها المركز منذ عام 1955 وقد بلغت 500 فدان، ثم تقلصت في 1990 إلى 110 فدانات بسبب صدور بعض القرارات الحكومية، منها إعادة الأراضي إلى مالكيها، وأدت إلى تداخل أراضي الأبحاث مع بعض الملاك، وكذلك عدم قدرة المركز على دفع أجرة الأراضي المستأجرة من المزارعين.


وأوضح مدير أبحاث الكود أن المركز تعرض لتدمير البنية التحتية من مبانٍ وممتلكات ومعامل ومختبرات ومعدات الزراعية في فترة سابقة عام 2011 تحديدا، أدت إلى توقف نشاطه كاملا، منوها بحاجة المركز إلى عودة تلك المباني والمختبرات والمعامل التي دمرت في الفترة الماضية، وهي أحد أسباب نهوضه.

ثم قام الخاشعة باصطحاب وفد المفوضية إلى أراضي مركز أبحاث الكود التي تم استعادتها وإصلاحها، وتمت زراعتها ببعض المحاصيل الزراعية كالبابايا والسمسم والقطن والقمح والفول السوداني.
واختتم الخاشعة زيارة وفد المفوضية بزيارة البيوت المحمية والنجاح الذي تحقق بزراعة الطماطم والخيار دون تعرض المحاصيل لأي أذى من الحشرات والآفات الضارة.

وأشاد وفد المفوضية بالدور الفاعل الذي قام به مدير مركز أبحاث الكود د. محمد الخاشعة بالمحافظة على المركز وعودة نشاطه تدريجيا، مجددا استعداده لتقديم الخدمات والإرشادات الزراعية للمزارعين في المحافظة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى