غواصة صواريخ أمريكية تدخل مياه الخليج وإيران تتوعد بالرد

> «الأيام» وكالات:

> وصلت أمس الثلاثاء إلى مياه الخليج إحدى أهم الغواصات القتالية الأمريكية، وهي أول مرة تدفع واشنطن بها إلى منطقة الخليج منذ سنوات.
وأعلنت القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية أمس الثلاثاء في بيان أن غواصة الصواريخ الموجهة (يو إس إس جورجيا- USS Georgia) التي تعمل بالطاقة النووية عبرت مضيق هرمز إلى الخليج، إلى جانب السفينتين الحربيتين اللتين تحملان صواريخ موجهة (يو إس إس بورت رويال) و(يو إس إس فلبين سي).

وقالت القيادة الأمريكية -في البيان- إن وجود غواصة الصواريخ الموجهة "يو إس إس جورجيا" في منطقة عمليات الأسطول الخامس للولايات المتحدة يظهر قدرة البحرية الأميركية على الإبحار والعمل في أي مكان يسمح به القانون الدولي.
وأضافت أن الغواصة قادرة على دعم العمليات الروتينية والطوارئ، مشددة على أن وجودها في المنطقة يظهر التزام الولايات المتحدة تجاه الشركاء الإقليميين والأمن البحري.

وتابعت أنها تتوفر على مجموعة كاملة من القدرات للبقاء على استعداد للدفاع ضد أي تهديد في أي وقت.
ونشرت البحرية الأميركية صورا للغواصة منفردة ومع سفن حربية أثناء عبورها مضيق هرمز.

ووفق البيان، فإن الغواصة مزودة بقدرات اتصالات فائقة وقدرة على حمل ما يبلغ 154 صاروخ كروز للهجوم الأرضي من طراز توماهوك.
وقالت تقارير أخرى إن الغواصة "يو إس إس جورجيا" تحمل 66 فردا من القوات الخاصة، مشيرة إلى أن من الواضح أن هذا التحرك العسكري الأمريكي يأتي في سياق رسائل الردع التي تبعث بها إدارة ترامب إلى إيران.

ويأتي إرسال الغواصة والسفينتين الحربيتين قبيل الذكرى السنوية الأولى لاغتيال قائد فيلق القدس الإيراني السابق قاسم سليماني مطلع يناير الماضي عن طريق غارة جوية أميركية استهدفته عقب وصوله إلى مطار بغداد الدولي.
وردا على التحركات العسكرية الأميركية في المنطقة قالت إيران إنها ترصدها وإنها سترد بشكل صارم في حال تعرضت لأي اعتداء.
وسبق وأن تحدثت تقارير إعلامية عن إمكانية قيام الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب في أيامه الأخيرة بالبيت الأبيض على توجيه ضربة عسكرية لإيران، وهو احتمال يأخذه مسؤولون ومشرّعون أميركيون على محمل الجد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى