ليستر يصارع مان يونايتد .. و«ديربي لندني» بين أرسنال وتشلسي

> لندن «الأيام» متابعات :

> * تبدأ مساء اليوم السبت مباريات «البوكسينج ديز» في انجلترا من خلال إقامة المنافسات بشكل يومي خلال عطلة الأعياد، والتي تفتقد هذه السنة تواجد الجماهير في أغلب الملاعب كما جرت العادة ، وتنطلق اليوم مباريات المرحلة الـ 15 ، حيث يلتقي (ليستر سيتي مع مانشستر يونايتد) في مباراة غاية في الأهمية للفريقين ، فيما يلعب أستون فيلا مع كريستال بالاس ، وفولهام مع ساوثهامبتون ، وأرسنال مع تشلسي في «ديربي لندني» ، ومانشستر سيتي مع نيوكاسل ، وشيفيلد يونايتد مع إيفرتون.

* وربما استغرق فريق نادي مانشستر يونايتد العريق الكثير من الوقت ، لكي يصل إلى قمة مستواه ، في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم هذا الموسم ، لكن فريق المدرب أولي جونار سولسكاير قد يجد نفسه في المركز الثاني على بعد نقطتين من ليفربول المتصدر إذا انتصر خارج ملعبه على ليستر سيتي اليوم السبت .. وواجه المدرب تساؤلات حول مستقبله بعد خروج مان يونايتد من دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا ومعاناته على أرضه لكن المدرب النرويجي قاد فريقه لتحقيق ستة انتصارات وتعادل واحد في سبع مباريات في الدوري ليتقدم إلى المركز الثالث برصيد 26 نقطة.

* وبعد أن تجاوز صعوبات في الفوز 6 - 2 على ضيفه ليدز يونايتد في مطلع الأسبوع الحالي ، سيعتمد يونايتد على نجاحه بنسبة 100 بالمئة في مبارياته خارج الديار عندما يحل ضيفاً على ليستر ، الذي يتقدم بنقطة واحدة على فريق سولسكاير ، لكنه خاض مباراة واحدة أكثر من منافسه .. ويستطيع نادي ليفربول فقط معادلة حصيلة ليستر ، التي تبلغ 9 انتصارات هذا الموسم ، لكن فريق المدرب بريندان رودجرز خسر أيضا 5 مرات في مبارياته الـ 14 حتى الآن - أكثر من أي ناد آخر في المراكز الستة الأولى - وسقط بنتيجة 2 - 2 أمام إيفرتون في آخر مبارياته على أرضه.

* ويلعب تشيلسي في ضيافة آرسنال المتعثر الذي يقبع في المركز الـ 15 بعد أسوأ بداية موسم له ، منذ 1974 - 1975 ويزداد الضغط على المدرب ميكل أرتيتا من أجل تعديل الأمور في النادي الواقع في شمال لندن .. وخسر آرسنال خمس مباريات من السبع الأخيرة وقال سام آلاردايس مدرب وست بروميتش ألبيون الجديد إن النادي اللندني يواجه معركة هبوط مماثلة لتلك ، التي يخوضها فريقه (وست بروميتش) الذي يواجه اختبارا صعبا عندما يزور (ستاد أنفيلد) ليلعب ضد ليفربول حامل اللقب ، الذي عاد لأفضل مستوياته خلال انتصاره 7 - 2 على مضيفه كريستال بالاس في مطلع الأسبوع الحالي، وهي نتيجة تحققت بعد تغلبه 2 - 1 على ضيفه توتنهام هوتسبير .. وتلقى ليفربول دفعة معنوية ، بعودة لاعب الوسط (تياجو ألكانتارا) إلى المران الجماعي عقب تعافيه من إصابة في الركبة كان قد تعرض لها أمام إيفرتون في أكتوبر .

* ويحل توتنهام بقيادة جوزيه مورينيو ، الذي كان في صدارة الترتيب في بداية الشهر الحالي قبل تراجعه إلى المركز السادس، ضيفاً على وولفرهامبتون واندرارز في مواجهة أخرى تقام يوم غد الأحد .. وخسر وولفرهامبتون ثلاث مرات في مبارياته الأربع الأخيرة في غياب مهاجمه المصاب راؤول خيمنيز.

* ويقبع مانشستر سيتي ، الذي يعاني من قلة الأهداف ، في مكان غير مألوف بالنسبة له ، إذ يحتل المركز الثامن ، بعد 13 مباراة ، لكنه يسعى للوصول إلى ست مباريات بلا هزيمة حين يستضيف نيوكاسل يونايتد اليوم السبت .. فيما يأمل فريق المدرب ستيف بروس ، صاحب المركز الـ 12 ، أن يتجاوز تفشي فايروس وباء كوفيد - 19 في النادي ويحقق انتصاره السادس هذا الموسم ليقفز إلى النصف الأعلى من الجدول.

* وفي مباريات أخرى، يلتقي أستون فيلا بملعبه مع كريستال بالاس ويحل ساوثهامبتون ضيفا على فولهام اليوم السبت ، بينما يستضيف شيفيلد يونايتد ، الذي لم يحقق أي فوز إيفرتون الفائز بثلاث مباريات متتالية دفعته إلى المركز الرابع .. ويلتقي (ليدز مع بيرنلي) في استاد إيلاند رود ويستقبل وست هام يونايتد باستاد لندن برايتون آند هوف ألبيون يوم غد الأحد.

سبب تسمية الجولة بالبوكسينج داي:
* البوكسينج داي هي الجولة التي تقام في مسابقة الدوري الانجليزي يوم الـ 26 من شهر ديسمبر، وتستكمل 27 ديسمبر .. ودائما ماتشهد مباريات البوكسينج داي مشاهدات ومتابعة عالية للغاية ، لأن يوم 26 ديسمبر هو يوم (عطلة وطنية في بريطانيا) ، وبالتالي تذهب الجماهير العاشقة لمتابعة أنديتها في الظروف العادية، أما في الوقت الحالي فيتابع معظم الجماهير المباريات من خلف شاشات التلفزيون، نظراً لتفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 .. وتسمي هذه الجولة بالبوكسينج داي ، لأنها تقام في نفس اليوم الذي يحصل فيه الفقراء على صناديق هدايا "Boxes" من الأغنياء .. ودائما ما يحرص الاتحاد الانجليزي لكرة القدم ورابطة البريمير ليج، على وضع مباريات بين فرق من مدن قريبة من بعضها، حتى لا يقضي الجمهور معظم عطلته في السفر والتنقل من مكان إلى آخر.

* هذا وقد اشتكى العديد من المدربين مراراً وتكراراً من جدول المباريات المكثف خلال فترة أعياد الميلاد ، وتأثير ذلك على المجهود البدني للاعبين ، لكن الاتحاد الانجليزي والبريمير ليج لا يفكران إطلاقاً في إلغاء هذه الجولة لأنه يحقق (المكاسب المالية الكبيرة للغاية من وراء البث التلفزيوني للمباريات) ، كما أن هذا يوم تنتظره الجماهير في انجلترا سنوياً .. وقد أعلنت الحكومة البريطانية مؤخراً عودة الجماهير في بعض ملاعب الدوري الانجليزي.

* ووفقا لخطة الحكومة البريطانية ، فإن عودة الجماهير ستكون بأعداد بسيطة ، وستكون حسب المنطقة التي يوجد فيها النادي أو الفريق ، ومدى تفشي فيروس كورونا في هذه المنطقة ، فعلى سبيل المثال ، مدينة ليفربول تعد ضمن الفئة الثالثة من حيث تفشي الوباء ، وبالتالي لن يتخطى عدد الحاضرين لأي مباراة سواء لليفربول ، أو إيفرتون أكثر من ألفي شخص .. وقرار الحكومة البريطانية هذ كان صادماً لـ 10 فرق في الدوري الإنجليزي، حيث لن تتمكن جماهيرهم من حضور المباريات في الوقت الحالي، باعتبار تواجدهم في المناطق الأكثر تضرراً من فيروس كورونا في انجلترا .. والأندية التي لن يتمكن مشجعوها من حضور مباريات الدوري الإنجليزي في الوقت الحالي هي : مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وأستون فيلا وليستر سيتي وليدز يونايتد وبيرنلي وولفرهامبتون ونيوكاسل يونايتد وشيفيلد يونايتد.

كأس الرابطة الإنجليزية
* وكان مانشستر يونايتد قد أكمل عقد الفرق المتأهلة إلى الدور نصف النهائي من كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة ، بفوزه المتأخر على مضيفه إيفرتون 2 - 0 لينضم إلى توتنهام الفائز على مضيفه ستوك سيتي من الدرجة الأولى 3 - 1 ، ومانشستر سيتي وبرينتفورد المتأهلين .. وسيشهد المربع الذهبي مواجهة قوية على ملعب أولد ترافورد بين فريقي مدينة مانشستر ، فيما يستضيف توتنهام على ملعبه برينتفورد في عطلة نهاية الأسبوع الأول من عام 2021.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى