قائمة سوداء بمستوردي السلع وتحرك رقابي لضبط الأسعار

> عدن «الأيام» خاص

> قالت وزارة الصناعة والتجارة في عدن أمس الاثنين إنها وضعت قائمة سوداء بالتجار المخالفين لأسعار السلع الأساسية المدعومة من البنك المركزي.

وحذرت الوزارة، في تعميم وقعه نائب وزير الصناعة مساء أمس، بتفعيل ما سمتها بـ "القائمة السوداء لمستوردي السلع الأساسية" وخاطبت التجار قائلة "سيتم الرفع بقائمة سوداء تضم مجموعة التجار الذين لم يلتزموا بضوابط وشروط الاتفاقية والمستندات المطلوبة في خطاب اعتماد الاستيراد، والتلاعب بالأسعار وعدم خضوعها لمتغيرات السوق المتعارف عليها، ضاربين عرض الحائط الغرض الرئيس للوديعة المتمثل في دعم الاقتصاد الوطني، وتأمين استيراد السلع الأساسية، وضمان وصولها للمواطنين بأسعار معقولة.

وطالبت مذكرة الوزارة التجار بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة لضمان سير العملية وفق الضوابط والشروط المتبعة.

إلى ذلك وجهت وزارة الصناعة والتجارة في الحكومة الجديدة مكاتبها في المحافظات بتفعيل الدور الرقابي وضبط الأسعار وفقاً لمتغيرات سعر صرف العملة المحلية (الريال) أمام العملات الأجنبية التي تشهد تراجعاً كبيراً منذ أيام في وقت ارتفعت فيه أصوات المواطنين من شكوى عدم انخفاض أسعار السلع الغذائية مقارنة بهبوط أسعار العملة.

وشدد تعميم، أصدره وزير التجارة والصناعة محمد الأشول أمس الأول، على سرعة النزول الميداني لضبط أسعار السلع وفقاً لأسعار صرف الريال، وبما يعزز الاستقرار التمويني والرفع أولاً بأول بما تم من إجراءات.

وأمس الإثنين طالب مكتب وزارة الصناعة والتجارة في عدن كبار تجار الخضار واللحوم والدواجن بتخفيض أسعارها نظراً لانخفاض عمولة التحويل من 54 % إلى 9 %، والذي كان سبباً رئيسياً في ارتفاعها.

وأهاب مكتب وزارة الصناعة بعدن بسرعة الاستجابة وتخفيض أسعار الخضار واللحوم والدواجن وفقاً للمتغيرات السعرية، مشدداً على نزول الفرق الميدانية لمراقبة الأسعار واتخاذ الإجراءات الحازمة ضد المخالفين.

وفي مأرب بدأ مكتب الصناعة والتجارة مراقبة الأسعار وضبطها عن طريق "غرفة عمليات تعمل علي مدار الساعة"، بينما دشنت حملة نزول مكثفة على تجار الجملة لمراقبة أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية ومقارنتها بأسعار الصرف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى