إسرائيل تستعد لضربات محتملة من اليمن

> القدس «الأيام» عن تايمز اوف إسرائيل

> يستعد الجيش الإسرائيلي لاحتمال قيام المليشيات المدعومة من إيران بشن هجوم من العراق أو اليمن، بحسب تقرير صادر أمس الأول الجمعة.

وأجرى الجيش الإسرائيلي مناقشات الأسبوع الماضي حول هجمات محتملة، بما في ذلك ضربات صاروخية وطائرات مسيرة، من قبل المليشيات العراقية أو جماعة الحوثي في اليمن، حسب ما أفادت إذاعة "كان" العامة.

وتصاعدت حدة التوترات في الشرق الأوسط في الأسابيع الأخيرة، حيث تبادلت إسرائيل والولايات المتحدة التهديدات مع إيران قبل الذكرى السنوية الأولى للغارة الجوية الأمريكية التي قتلت الجنرال الإيراني الكبير قاسم سليماني.

كما هددت إيران بمهاجمة إسرائيل منذ اغتيال كبير علمائها النوويين محسن فخري زاده في أواخر نوفمبر في غارة ألقي باللوم فيها على الدولة اليهودية.

وفي تصعيد للتوترات، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، الجمعة الماضية، إن إيران تعتزم إنتاج يورانيوم مخصب بنسبة تصل إلى 20 %، وهو ما يتجاوز بكثير الحد الذي حدده اتفاق فيينا لعام 2015 وقفزة قصيرة من المواد المستخدمة في صنع الأسلحة.

ونقل تقرير، أمس الأول، صادر عن "كان" التعليقات التي أدلى بها المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي هيداي زيلبرمان الأسبوع الماضي، الذي قال لإحدى وسائل الإعلام السعودية إن إسرائيل ليست على علم بأي خطط محددة من جانب إيران لمهاجمة الدولة اليهودية، لكن القوات الإيرانية يمكن أن تنفذ هجوماً من العراق أو اليمن.

وقال إن لدى إسرائيل معلومات تشير إلى أن إيران تطور طائرات بدون طيار و "صواريخ ذكية" في العراق واليمن، وأن الأسلحة يمكن أن يكون لها القدرة على ضرب إسرائيل.

وقال زيلبرمان إن إسرائيل تتعقب التحركات الإيرانية في جميع أنحاء المنطقة، وأن الغواصات الإسرائيلية "تبحر في كل مكان" بهدوء.. جاءت مقابلته بعد أن عبرت غواصة إسرائيلية بشكل علني قناة السويس في عرض للقوة موجه نحو إيران.

بعد يوم من نشر المقابلة، قال مسؤول إيراني، لم يذكر اسمه لقناة الجزيرة، إن "رد طهران على أي هجوم على الأمن القومي سيكون قوياً وواسع النطاق".

وأعرب مسؤولون أمريكيون عن قلقهم من أن إيران ربما تخطط لهجمات ضد أهداف حليفة للولايات المتحدة في العراق المجاور أو في أي مكان آخر في المنطقة. في الأسابيع الأخيرة، اتخذ الجيش الأمريكي مجموعة من الخطوات المصممة لردع إيران، مع التأكيد علناً على أنه لا يخطط، ولم يتلق تعليمات، لاتخاذ إجراءات غير مبررة ضد إيران.

وحذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران من أي هجوم، وأطلقت الولايات المتحدة قاذفات إستراتيجية فوق الخليج الفارسي في استعراض للقوة بهدف ردع إيران عن مهاجمة أهداف أمريكية أو حليفة في الشرق الأوسط.

في خطوة مماثلة، بشكل لافت للنظر، لما تردد عن عبور الغواصة الإسرائيلية لقناة السويس، عبرت غواصة نووية أمريكية مضيق هرمز يوم الإثنين الماضي.

وأصدر المسؤولون الإيرانيون سلسلة من التهديدات ضد الولايات المتحدة مع اقتراب الذكرى السنوية لقتل سليماني. وقتل الجنرال في غارة جوية أمريكية ببغداد في 3 يناير من العام الماضي.

وتقدمت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الثلاثاء بطلب بيع 3000 قنبلة انزلاقية دقيقة التوجيه للسعودية، العدو الإقليمي الرئيسي لإيران.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى