​أوكسفام: تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية سيفاقم معاناة الملايين

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
 ردت منظمة أوكسفام أمس على قرار وزير الخارجية الأمريكي بومبيو، ونيته لتصنيف الحوثيين منظمة إرهابية أجنبية، وكذلك منظمة إرهابية عالمية بشكل خاص. وصرّح سكوت باول، مسؤول السياسات الإنسانية لدى منظمة أوكسفام الأمريكية أمس: "إن تصنيف الوزير بومبيو للحوثيين كمنظمة إرهابية يعتبر سياسة خطرة وغير مُجدية، وستُعرّض حياة الأبرياء للخطر. لن يساعد هذا التصنيف في حل النزاع، ولا في تحقيق العدالة بخصوص الانتهاكات والتجاوزات التي اُرتكبت في أثناء الحرب؛ لن يؤدي ذلك إلا إلى تصعيد المعاناة بالنسبة لملايين اليمنيين الذين يصارعون من أجل النجاة".

من بين الخيارات العديدة المتاحة لتصنيف الإرهابيين ومحاسبتهم، فإن تصنيف المنظمات الإرهابية الأجنبية الذي اختار وزير الخارجية بومبيو تطبيقه، يُعتبر إلى حد كبير الخيار الأكثر قسوة - والأكثر فتكًا بالأسر اليمنية. بسبب هذا القرار، ستُمنع المساعدات الإنسانية وكذلك السلع والأفراد القادمون من الولايات المتحدة الأمريكية من دخول شمال اليمن، حيث يعيش 70 ٪ من السكان، كما ستُقلص ذلك بشكل كبير في بقية أنحاء البلاد.

"ستظهر العواقب لمثل هذا القرار بشكل ملحوظ في جميع أنحاء البلاد التي قد لحقها أسوأ أنواع الأضرار مُسبقاً، بسبب الجوع الحاد والكوليرا والكورونا، لا سيما أن البنوك والشركات والجهات المانحة الإنسانية ستصبح غير راغبة أو غير قادرة على تحمل مخاطر العمل في اليمن."

"في كل يوم تبقى هذه التصنيفات سارية المفعول، ستزداد معاناة العائلات الأكثر ضعفاً في اليمن. ندعو الرئيس المنتخب بايدن إلى إبطالها فور تولّيه منصبه. في هذه الحالة، لا يمكن أن يكون تمثيل الرئيس "في اليوم الأول" مجرد وعود أو كلمات فارغة، خاصةً أن حياة الملايين على المحك".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى