البنك الأهلي يقر بياناته المالية المنتهية لعام 2019

> عدن "الأيام" خاص:

> عقد مجلس إدارة البنك الأهلي اليمني اجتماعه السنوي اليوم الثلاثاء بحضور جميع أعضائه، لإقرار البيانات المالية للبنك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019م، وسماع تقرير مدقق الحسابات المستقل السادة دحمان ومشاركيه، مراسل لشبكة أر. إس. إم.

وقد بدأ الاجتماع بكلمة للأخ د. محمد حسين حلبوب، رئيس مجلس الإدارة، استهلها بالقول "إن البنك، في سنة 2019، حقق نتائج للسنة جيدة بالمقارنة مع سنة 2018م، وذلك بفضل الدعم الكامل من المالك (الحكومة اليمنية) للبنك، وأيضاً نتيجة للتدابير التي اتخذتها الإدارة لدعم استمرار تشغيل البنك في ضوء الأحداث التي مر بها البنك خلال السنة، واستمرار ظروف عدم الاستقرار السياسي والأمني وانعكاساتها المختلفة، وتدهور سعر العملة وتقلص حجم التعاملات محلياً وخارجياً وصعوبة التعامل مع البنوك المراسلة ومحدودية فرص الاستثمار الداخلي والخارجي بسبب الظروف المحلية والإقليمية القائمة ".

كما تطرق في كلمته إلى الإنجازات التي حققها البنك خلال سنة 2019م قائلاً: "إن من أهم هذه الإنجازات المحافظة على جودة موجودات البنك ومتانتها، وزيادة حقوق الملكية. حيث ارتفعت موجودات البنك بنسبة 14 %، وارتفعت حقوق الملكية بنسبة 33 % عن سنة 2018م، وارتفعت الأرصدة المستحقة من البنوك بنسبة 18 % عن سنة 2018م. وحافظ البنك على نسبة مرتفعة لكفاية رأس المال بلغت 50 % مقارنة بنسبة 8 % المحددة من البنك المركزي اليمني، واستمر بالمحافظة على نسبة سيولة عالية بلغت 56 % مقارنة بنسبة 25 % المحددة من البنك المركزي اليمني".

وأشار الأخ رئيس مجلس الإدارة، إلى أن إجمالي الدخل الشامل لسنة 2019 قد ارتفع بنسبة 40 % عن سنة 2018. وبلغ عائد السهم في سنة 2019 (433 ريال للسهم الواحد) مساوياً لعائد السهم في سنة 2018 بالرغم من ارتفاع رأس مال البنك بنسبة 40 % عن سنة 2018. وبلغ العائد على الموجودات 1,9 % والعائد على حقوق الملكية 21,8 %.

كما أشار "إلى أن سنة 2019 شهدت استكمال المرحلة النهائية من إعادة هيكلة البنك، من خلال توطين الموظفين في دوائر الرقابة المالية، العمليات المركزية، والخزينة، والبدء بممارسة أعمالها بعد القيام بتدريب الموظفين على المهام المحددة في هياكلها التنظيمية. وكذا تطبيق أدلة العمل والإجراءات الجديدة التي تم إعدادها بالتوافق مع برامج وأنظمة النظام البنكي الجديد (BANKS)، مثل دليل القطع والخزينة، ودليل دائرة التدقيق الداخلي، ودليل الرقابة المالية، ودليل العمليات المصرفية وغيرها، وفقاً للممارسات الفضلى في البنوك التجارية، وتدريب الموظفين على تطبيقها واستخدامها بهدف توسيع خدمات البنك ومنتجاته وتقديمها بمستويات أفضل لعملائه، كما شهدت سنة 2019، افتتاح مباني فرع أروى وفرع لحج وفرع المكلا بعد استكمال مشاريع إعادة تأهيلها، وفرع الشحر بعد استكمال بناء الفرع".

وأوضح أن البنك سوف يواصل أعماله في المستقبل المنظور وفقاً لخططه المستقبلية الرامية إلى تحقيق أرباح ممتازة وزيادة المركز المالي للبنك، وتعظيم حقوق المالك (الحكومة اليمنية)، مع الاستمرار في زيادة عمليات وأنشطة البنك وتطوير موارد البنك البشرية وتوسيع خدمات البنك ومنتجاته وتقديمها بمستويات أفضل.

كما تطرق رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي اليمني، إلى الأحداث اللاحقة لسنة البيانات المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019، والتي كان لها الأثر الملحوظ على نشاط البنك، قائلاً: "إن من أهم تلك الأحداث جائحة كورونا، فبسبب هذه الجائحة، تأثرت بعض جوانب الأداء في البنك خاصة فيما يتعلق بإعادة تقييم أراضي ومباني البنك، وتقدم العمل التجريبي على النظام البنكي الجديد، وتأخر تنفيذ إجراءات التدقيق الخارجي لسنة 2019، وقد قام البنك استجابة للتأثيرات الاقتصادية التي قد تنجم عن الجائحة والأوضاع المحلية والإقليمية خلال الفترة اللاحقة لسنة البيانات المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019 بتكوين مخصصات إضافية لقاء الخسائر المتوقعة للتسهيلات الائتمانية المباشرة وغير المباشرة، وتزامنا مع الذكرى الـ 50 لتأسيس البنك، وبتاريخ 3 فبراير 2020 تم تدشين عملية الإطلاق الحي لنظام (BANKS) المصرفي الحديث في المقر الرئيسي للبنك بعدن، كمرحلة أولى، ستلحقها عملية الإطلاق الحي في بقية الفروع وفقاً للبرنامج الزمني المقر".

وختم رئيس مجلس الإدارة كلمته بالقول: "بأسمي آيات الشكر والتقدير إلى فخامة رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، ورئيس مجلس الوزراء، لجهودهما المخلصة والمتفانية الهادفة إلى تحسين قوة وصلابة الاقتصاد المحلي، وتوفير المناخ المناسب للتنمية، وتحقيق الأمان والعدالة الاجتماعيين في بلادنا، وإلى الأخ وزير المالية لمساعيه الحميدة لرفعة البنك، كما أتقدم بجزيل الشكر لعملاء البنك على ثقتهم الغالية التي كانت دائما محل تقدير واعتزاز إدارة البنك، وبالتحية والشكر إلى إدارة البنك التنفيذية وجميع الموظفين العاملين في البنك على ولائهم وجهودهم في أداء واجباتهم".

حضر الاجتماع مدير عام البنك الأهلي اليمني د. أحمد عمر بن سنكر، ومدير عام مكتب التخطيط والتعاون الدولي بمحافظة عدن الأستاذة إنتصار سعيد مرشد، وعلي طه ممثل المالية، و م. محمد عبادي ثابت، ممثل وزارة الصناعة والتجارة، وعلي موسى علي، نائب المدير العام لشؤون الدوائر المساندة بالبنك، وسامي عبد الحميد مكاوي، نائب رئيس مجلس الإدارة بالبنك، ومحسن سعيد الشبحي، نائب المدير العام لشؤون الدوائر المساندة بالبنك، وأروى سيف، مقررة الاجتماع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى