اليوم برشلونة ينافس أتلتيك بيلباو على كأس السوبر

> مدريد «الأيام» متابعات :

> * يتنافس برشلونة وأتلتيك بيلباو على ملعب لا كارتوخا للفوز بكأس السوبر الإسباني ، في نهائي ستكون فيه الحالة البدنية لنجم البارسا ليونيل ميسي حاسمة ، بينما يرغب مدرب الفريق الباسكي الجديد مارسيلينو جارسيا تورال ، في إزالة الألم الذي لحق به جراء إقالته من الجهاز الفني لفالنسيا ، قبل قليل من قيادته في النسخة السابقة من نهائي نفس البطولة رغم أنه توج معه بكأس الملك.

* ويقام مساء اليوم الأحد ، نهائي بطولة السوبر الإسباني والمقامة لهذا العام في إسبانيا ، بشكل استثنائي ، نظراً للظروف المرتبطة بجائحة كورونا ، وتقام برعاية كل من : أرامكو السعودية وطيران السعودية وروح السعودية، وتنقل (قناة الرياضية السعودية) هذا الحدث.

* وتزايدت فرص لحاق الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم وقائد برشلونة بمواجهة نظيره أتلتيك بلباو مساء اليوم الأحد في النهائي .. وقالت صحيفة "سبورت" الكتالونية، أن ميسي سافر مع البعثة إلى إشبيلية، حيث تقام المباراة النهائية هناك وكان بشكل جيد .. وأضافت الصحيفة أن فرص لحاق ليو بالمواجهة كبيرة جدًا بعدما تعافى من الإصابة التي لحقت به قبل مواجهة ريال سوسيداد.

* وكان ليونيل ميسي قد غاب عن مواجهة ريال سوسيداد في نصف النهائي للإصابة ، ولكن الحارس تير شتيجن كان حاضراً في الموعد ، وقاد الفريق بقفازه الذهبي إلى المباراة النهائية بالفوز على ريال سوسييداد بركلات الترجيح في المربع الذهبي .. ويأمل برشلونة في تعافي ليونيل ميسي ، وأن يصبح لائقاً للمشاركة في المباراة النهائية للبطولة اليوم أمام أتلتيك بلباو الذي تغلب على مضيفه ريال مدريد 2 - 1 الخميس في المباراة الأخرى بالمربع الذهبي للبطولة.

* وستكون المواجهة هي الرابعة التي يخوضها برشلونة أمام أتلتيك في كأس السوبر الإسباني، ما يُصب بشكل مجمل لصالح الفريق الكتالوني الذي فاز في مرتين، في مقابل واحدة للباسكيين، كما أنها المباراة الثالثة عشرة للفريقين وجهاً لوجه في نهائي بشكل عام .. وفي بطولة كأس الملك ، تواجه الطرفان تسع مرات ، تفوق البارسا على الفريق الباسكي في أغلبها بواقع (6 - 3).

* ومن بين العناصر الحاسمة أيضاً ، يبرز (مارسيلينو جارسيا تورال) ، مدرب أتلتيك الجديد ، الذي قاد في مايو 2019م فالنسيا في نهائي كأس الملك ، للفوز على برشلونة بنتيجة (2 - 1)، وبعد إقالته بشهور لم يستطع قيادة "الخفافيش" في كأس السوبر 2019 .. والمثير للدهشة أن هذا كان الانتصار الوحيد لمارسيلينو على برشلونة ، من بين 22 مواجهة له أمام الفريق الكتالوني في مختلف المسابقات ، شملت 6 تعادلات و15 هزيمة ، آخرها قبل أيام قليلة في سان ماميس ، في أول مباراة له مع أتلتيك بلباو ، عندما تغلب الكتالونيون على الباسكيين بنتيجة (2 - 3).

* وينبغي أن يفكر الهولندي رونالد كومان المدير الفني لفريق برشلونة في ما سيفعله في حالة غياب ليونيل ميسي، ويمكنه الدفع بالتشكيلة الأساسية التي طرحها أمام ريال سوسييداد .. والتقى برشلونة وأتلتيك بلباو 12 مرة في مباريات حاسمة في بطولات الكأس، مع تفوق برشلونة بواقع (8 - 4) .. وفي كأس السوبر ، تواجه الفريقان 3 مرات بالنهائي، فاز برشلونة في مباراتين وخسر واحدة.

* وفي حقبة ميسي لعب الفريقان 5 مباريات حاسمة ، فاز فيها النادي الكتالوني 4 مرات كانت الأولى منها في القرن الحادي والعشرين في نهائي كأس الملك (2008/2009) ، عندما كان البارسا يحظى بالمدرب بيب جوارديولا في قيادة الجهاز الفني ، وتشافي هيرنانديز على أرض الملعب ، مع حضور عازفين منفردين مهمين هما ميسي نفسه وآندريس إنييستا .. فشل أتلتيك ثلاث مرات أمام برشلونة بعدها ، حتى تمكن من الثأر ، وكان ذلك بالتحديد في كأس السوبر لعام 2015م ، عندما تمكن الفريق الباسكي ، بقيادة أريتز أدوريز من الفوز برباعية نظيفة على البارسا في ملعب سان ماميس.

* في ذلك اليوم توصل مارك أندريه شتيجن، الذي أصبح أحد أفضل حراس المرمى في العالم بصفوف برشلونة، إن لم يكن الأفضل، إلى استنتاج مفاده أن أدوريز كان "الدابة السوداء" التي من الصعب التغلب عليها في مسيرته .. ولتكرار هذا العمل الفذ ، يصل أتلتيك بلباو منتشياً ، بعد فوزه في نصف النهائي ، على ريال مدريد بجدارة كاملة ، بفضل مدربه الجديد والأهداف التي وقع عليها نجمه راؤول جارسيا.

* وفي ضوء هذا الانتصار ، حدث ارتياح بين الجهاز الفني للفريق الباسكي ، وفاز مارسيلينو في مباراته الثانية ، بدعم جزء كبير من جماهيره ، على الرغم من أنه خسر أمام برشلونة في الليجا (2 - 3) .. وبالنظر إلى النجاح الذي تحقق أمام ريال مدريد ، فإن الشك الوحيد اليوم الأحد ، هو ما إذا كان المدرب ، سيحدث بعض التغييرات على القائمة الأساسية التي شارك بها في لقاء الخميس أمام الريال مع العلم أنه يحظى بجميع اللاعبين المهمين في المجموعة .. ويمكن أن يلعب يراي في قلب الدفاع ، وفيسجا في خط الوسط وبيرينجير أو مورسيلو على الأجنحة وفيلاليبر في الهجوم .. وتم تعويض غياب يوري بيرشيشي ، اللاعب الذي بذل أقصى جهد ، لكي يكون أتلتيك في كأس السوبر ، وكذلك في نهائي كأس الملك الذي لم يقم بعد أمام ريال سوسييداد بشكل جيد للغاية في نصف النهائي عبر الاعتماد على بالينزياجا، الهداف المعتاد للفريق في عقد ميسي الأخير.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى