عُمان تغلق حدودها البرية مجددا لمنع انتشار كورونا

> «الأيام» غرفة الأخبار

> أعلنت السلطات العمانية اليوم الأحد أنها ستغلق حدودها البرية لمدة أسبوع اعتبارا من اليوم الإثنين، للحد من العدوى بفيروس كورونا خاصة سلالة جديدة أسرع انتشارا.

وترتبط سلطنة عمان بحدود برية واسعة مع اليمن من جهتي الشرق والغرب، بالإضافة إلى حدودها مع السعودية ودول الخليج.

وقالت وكالة الأنباء العمانية نقلا عن قرار للجنة الطوارئ الخاصة بفيروس كورونا إن الإجراء سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الساعة السادسة مساء اليوم الإثنين (1400 بتوقيت جرينتش) وأن من الممكن تمديده لفترة أطول.

وتشعر اللجنة العمانية بالقلق إزاء سلالة جديدة متحورة من فيروس كورونا، رغم أنها لم تحدد أي سلالة، وكذلك التراخي داخل السلطنة في استخدام الكمامات وفي تجنب التجمعات الاجتماعية الكبيرة.

وسجلت عُمان هذا الشهر أول إصابة بسلالة كورونا التي ظهرت في بريطانيا وكانت لمقيم وصل من المملكة المتحدة.

وكانت السلطنة قد أعادت فتح حدودها البرية والجوية والبحرية في 29 ديسمبر بعد إغلاق استمر لمدة أسبوع بسبب السلالة الجديدة.

وتشير تقارير الصحة اليمنية في الحكومة المعترف بها دوليا إلى أن أعداد الإصابة والوفيات بفيروس كورونا في اليمن أقل بكثير من الإحصائيات التي تظهر في دول الخليج الستة. وحتى الآن لم تسجل في اليمن أي إصابات بكورونا بالفيروس المتحور الذي عاد ينتشر بقوة في دول أوروبا بالخصوص.

وشهدت دولة الإمارات ارتفاعا في عدد الإصابات اليومية إلى أكثر من 3000 حالة، بينما شهدت دول الخليج الخمس الأخرى، بما في ذلك عُمان، انخفاضا في الإصابات اليومية إلى أقل من 500. وأعلنت الإمارات أمس الأحد عن تسجيل 3453 إصابة جديدة ليصل إجمالي الإصابات لديها إلى 225374.

وسجلت عُمان 131790 إصابة و1512 وفاة حتى أمس.

وأطلقت السلطنة حملة تحصين باستخدام لقاح فايزر- بيونتيك لسكانها البالغ عددهم نحو 4.2 مليون نسمة، ومنحت الأولوية في المرحلة الأولى للعاملين في مجال الرعاية الصحية، ومن تزيد أعمارهم عن 65 عاما والمرضى بأمراض مزمنة.

وذكر وزير الصحة، الذي تلقى الجرعة الثانية من اللقاح يوم أمس، أن السلطنة تلقت حتى الآن 38900 جرعة تقريبا.

وقالت وزارة الصحة إن 24204 أشخاص تلقوا جرعتهم الأولى، مشيرة إلى أن التطعيم بالجرعة الثانية سيبدأ يوم أمس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى