النخبة: نحمل سلطة شبوة وحزب الإصلاح مسئولية الاغتيالات

> عتق «الأيام» خاص

>
اغتال مسلحون مجهولون، أمس الأول الخميس، جنديا في قوات النخبة الشبوانية، عندما كان مارا أمام سوق الصيد في جول الريدة بمديرية ميفعة.

واتهم المجلس الانتقالي الجنوبي القوات التابعة للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، بقتل أحد عناصره في محافظة شبوة، ولوّح بـ "سيناريوهات لا تخدم الهدف الذي جاء من أجله اتفاق الرياض"، في إشارة لإشعال معركة جديدة مع الشرعية.

وقال المجلس الانتقالي، في بيان صحافي، مساء أمس الأول، إنّ الجندي زكريا عبدالله مبارك العلوي باعوضة العاقل قُتل في مدينة جول الريدة، بمديرية ميفعة في شبوة، صباح الخميس، على أيدي ما أسماها بـ "سلطة الإخوان"، في إشارة للقوات الموالية لحزب "التجمع اليمني للإصلاح".

واعتبر البيان، أنّ مقتل العاقل كان "انتقاماً من الدور البطولي لقوات النخبة الشبوانية" التي حققت انتصارات "في مكافحة الإرهاب بالمحافظة قبل سقوطها في أيدي مليشيات الإخوان الغازية"، وفق وصفه.

وجدد الانتقالي اتهامه القوات الحكومية، بتعطيل تنفيذ التزامات اتفاق الرياض، وفي صدارة ذلك، عرقلة عودة قوات النخبة الشبوانية وانتشارها في المحافظة، رغم أنه لم يقم بتنفيذ الالتزامات الخاصة به وهي الانسحاب من عدن وأبين.

وطالب المجلس "بضرورة تنفيذ التزامات اتفاق الرياض وتهيئة الظروف الملائمة لتنفيذه بالعمل، ومن اللحظة، بما في ذلك وقف كل الأعمال القمعية التي تستهدف منتسبي قوات النخبة والتهيئة لعودتهم وانتشارهم في مواقعها المحددة، تجنباً لسيناريوهات لا تخدم الهدف الذي جاء من أجله الاتفاق"، حسب تعبير البيان.

ودعا الانتقالي الجنوبي "الوسطاء السعوديين ورعاة اتفاق الرياض، لإدانة تلك الأعمال المتعارضة مع نص وروح الاتفاق"، وإلزام ما أسماها "بالمليشيات الخارجة عن القانون، بتنفيذ ما عليها، كشرط أساس للمضي في تنفيذ ما تبقى من بنود الاتفاق".

وفيما أشاد بقوات النخبة الشبوانية التي دحرتها القوات الحكومية من شبوة في أغسطس 2019، توعد المجلس الانتقالي بأنه "لن يقف مكتوف الأيدي أمام تواصل مسلسل الاستهداف لها، باعتبارها قوة وطنية ضاربة".

وتشهد العلاقة بين الانتقالي الجنوبي والرئاسة اليمنية توتراً منذ أسبوع، رغم الشراكة التي تجمعهما في حكومة واحدة، وذلك على خلفية قرارات أصدرها الرئيس عبدربه منصور هادي بتعيين رئيس ونائبين لمجلس الشورى ونائب عام، وهو ما اعتبره المجلس الانتقالي بأنه "انقلاب" على اتفاق الرياض الذي رعته السعودية بين الطرفين.

إلى ذلك شيع الآلاف من أبناء مديرية ميفعة جثمان الشهيد زكريا عبدالله مبارك العلوي باعوضة، وكان في مقدمة المشيعين عيدروس باعوضة نائب رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بالمحافظة، وجمال شنيتر مدير الإدارة الإعلامية بالمحافظة، وسالم حميد باعوضة رئيس القيادة المحلية بالمديرية، وعدد من أعضاء القيادة المحلية بالمحافظة والمديرية والشخصيات والوجاهات الاجتماعية وجمع غفير من المواطنين.

وتم دفن جثمان الشهيد زكريا العلوي في مقبرة لمصون إحدى ضواحي مدينة جول الريدة وسط سخط واستنكار كبير لعمليات الاغتيالات المتكررة في المديرية.

ويعد البطل زكريا العلوي الشهيد الرابع في مديرية ميفعة الذي يتم اغتياله منذ سيطرة مليشيات حزب الإصلاح على المديرية والمحافظة.

ونعت قيادة النخبة الشبوانية استشهاد الجندي زكريا العاقل باعوضة محملة قوات الإصلاح المسؤولية عن جريمة الاغتيال.

وجاء في بيان النخبة: "وعليه إننا في قوات النخبة الشبوانية نحمل المسؤولية الكاملة ما يحدث من اغتيالات مستمرة لجنود النخبة الشبوانية واعتقالات تعسفية لقوات الشرعية الموجودة في محافظة شبوة وحزب الإصلاح بقيادة محافظ المحافظة محمد صالح بن عديو".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى