تنفيذي لحج يقر عدة قرارات متعلقة بالكهرباء والموارد المالية والأراضي

> الحوطة «الأيام» خاص

>
أقرّ المكتب التنفيذي، في دورته الاعتيادية، برئاسة محافظ لحج أحمد عبد الله التركي، أمس، عددا من القرارات والتوصيات في مجالات الكهرباء والموارد المالية والأراضي والأشغال العامة والطرق ومؤسسة الطرق والجسور، عقب تقارير قدمت للاجتماع عن أوضاع نشاط فرع مؤسسة الكهرباء ومؤسسة الطرق والجسور، وتقريرا عن نشاط المكتب التنفيذي خلال الدورتين، ومدى تنفيذ قراراتها.

وأقرّ الاجتماع توجيه فرع هيئة الأراضي بمنع صرف أي مخططات للأراضي على خطوط كهرباء الضغط العالي وعمل دراسة فنية عاجلة من قِبل المؤسسة عن إمكانية نقل مولدات مصنع الحديد بمنطقة الرجاع، المقدر سعتها بـ28 ميجا وات للاستفادة منها في فصل الصيف.

كما شدد الاجتماع، على ضرورة توريد مديونية مؤسسة الكهرباء التي بلغت 16 مليار ريال يمني لدى المواطنين والجهات الحكومية والجانب التجاري.  
وطالب المكتب التنفيذي في اجتماعه، بمتابعة محافظ المحافظة مجلس الوزراء فيما يخص حصة المحافظة من محطة الرئيس الكهربائية المقدرة ب 264 ميجاوات، ومتابعة وزير الكهرباء والطاقة لمشروع توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية، بحسب الوثائق والدراسات المعدة لها، التي خصص لها منطقة العند مديرية تبن لإقامة المشروع.

تنفيذي لحج يقر عدة قرارات متعلقة بالكهرباء والموارد المالية والأراضي
تنفيذي لحج يقر عدة قرارات متعلقة بالكهرباء والموارد المالية والأراضي

وفي جانب مؤسسة الطرق والجسور، وجّه الاجتماع هيئة الأراضي بصرف مواقع لمؤسسة الطرق لإقامة مشروع كسارة تابعة لها، وتكليف مكتب الشؤون القانونية وفرع المؤسسة بمتابعة إخراج المعتدين على هنجرات المؤسسة بالمحافظة.
وألزم اجتماع المكتب التنفيذي مكاتب الأراضي والأشغال والاستثمار بوقف أي إجراءات أو تعاملات في الأراضي البيضاء الخاصة بالدولة، ما عدا الأراضي ذات الملكية الخاصة التي بها وثائق قانونية وشرعية. 

وأكد الاجتماع على تشجيع الاستثمار الحقيقي والجاد وتسهيل إجراءاته عن طريق وضع ضمانات بنكية، وفقا للقانون.
وأقرّ المكتب التنفيذي تنفيذ المكاتب الإيرادية بالمحافظة خطة زيادة الإيرادات المالية على الشركات والمصانع والمحال التجارية الكبرى والورش والمطاعم والكسارات ورفع نسبة الرسوم المحصلة إلى 100 % ابتداء من شهر يناير 2021، باستثناء المشاريع الصغيرة.

 وشكل الاجتماع لجنة مكونة من عدد من المكاتب المختصة المدنية والأمنية بالمحافظة ومديرية تبن لإعداد آلية عمل للحفاظ على أحرام الطرق الرئيسة ووقف الاعتداء عليها ومعالجة الأوضاع القائمة في أسواق مناطق الفيوش والوهط والعند.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى