ظريف يلتقي وفدا من طالبان في طهران

> ​التقى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم الأحد، وفدا من حركة طالبان الأفغانية في طهران، بعد نحو شهر من وصفه الحركة بأنها ”جماعة إرهابية وفق القانون الإيراني“.

وقال ظريف، خلال لقاء مع الوفد السياسي لحركة طالبان برئاسة الملا عبد الغني بردار، إن ”إيران تدعم قيام دولة إسلامية شاملة تشارك فيها جميع الأعراق والأديان والأحزاب الأفغانية“.

وأضاف ظريف لوفد طالبان أن ”الولايات المتحدة ليست وسيطا وحكما جيدا“، مشددا أن ”شعب  أفغانستان منكم ولا يجب استهدافه في العمليات العسكرية“ التي تنفذها الحركة

ويزور وفد حركة طالبان طهران منذ الثلاثاء الماضي، واجتمع بعدد من القادة الإيرانيين بينهم مستشار المرشد الإيراني وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الأدميرال علي شمخاني، الذي حثهم على مواصلة القتال ضد القوات الأمريكية.

من جانبه، أعلن محمد نعيم وردك المتحدث باسم المكتب السياسي لطالبان في قطر اليوم الأحد، أن طالبان أجرت محادثات مع وزير الخارجية الإيراني.

وقال وردك إن ”ظريف ووفد طالبان ناقشا الوضع في أفغانستان والمحادثات بين الأفغان والتنفيذ الكامل لاتفاق طالبان مع الولايات المتحدة والحاجة إلى السلام والأمن في أفغانستان والمنطقة“.

وقالت  الإدارة الأمريكية الجديدة إنها ستراجع اتفاق السلام الذي وقعته إدارة ترامب مع طالبان في شباط فبراير العام الماضي.

ويتزامن وجود الوفد السياسي لطالبان في طهران، مع تواجد وفد آخر من الحركة، في العاصمة الروسية موسكو برئاسة شير محمد عباس استانكزي.

يذكر أن ظريف قال الشهر الماضي، إن بلاده ”لديها تعاون أمني وغيره مع حركة طالبان الأفغانية التي تعتبرها طهران جماعة إرهابية“، زاعما أن ”هذا التعاون لا يعني أن إيران ستذهب مع الحركة لاتخاذ قرار بشأن مستقبل أفغانستان وتوقيع اتفاق بشأن ذلك“.

وأوضح في مقابلة مع قناة ”طلوع نيوز“ الأفغانية ونشرتها حينها وسائل إعلام إيرانية، أن ”إيران لا تقدم أسلحة لحركة طالبان“، واعتبر أنها ”ليست الحل المستقبلي لأفغانستان، بل هي جزء من الحل“.

وأضاف أن ”طالبان قتلت 8 من الدبلوماسيين الإيرانيين، لذلك فإن تعريفنا هو أن طالبان ارتكبت العديد من الأعمال الإرهابية“.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى