لندن تجري محادثات مباشرة مع الحوثيين

> «الأيام» غرفة الأخبار

> كشف وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن لندن تتواصل مباشرة مع الحوثيين، مؤكدا أنها تحثهم على الانخراط في العملية السياسية ونبذ العنف والصراع.

وقال جيمس كليفرلي، في حوار نشرته صحيفة "الشرق الأوسط" الصادرة من لندن أمس الأحد، إنه عقد محادثات مباشرة مع ممثلين عن الحوثيين، شدّد خلالها على ثلاث قضايا رئيسة، تتعلق بالحل السياسي ورفض العنف، وناقلة صافر، والإفراج عن بريطاني محتجز في اليمن.

وأكد كليفرلي أن بلاده تعارض بشدة أعمال الحوثيين العدوانية، وذلك بعد شنّهم هجمات استهدفت السعودية ومطار عدن.

وأضاف إن "رسالتنا للحوثيين واضحة للغاية، وهي أنهم بحاجة إلى الابتعاد عن العنف. إنهم بحاجة إلى الانخراط في العملية السياسية، وعليهم العمل مع (المبعوث الأممي) مارتن جريفيثس والأمم المتحدة لإيجاد حل سلمي مستدام"، مشدداً بأن "عليهم الابتعاد عن الصراع والعنف المستمر لسنوات عديدة، وجميعنا يشهد معاناة الناس في اليمن، ولا أعتقد أن أي شخص يريد أن يرى تصعيداً للصراع. وبالتالي، يجب أن يكون الحل السياسي هو ما نسعى إليه".

وقال: "نتعامل مع جميع الأطراف المهتمة باليمن، بما يشمل بالطبع المملكة العربية السعودية، والحكومة اليمنية، والحوثيين بشكل مباشر". موضحا القول "لطالما كنا واضحين أن الحل السياسي المتفاوض عليه هو الطريق الصحيحة للمضي قُدماً. لا يمكن أن تكون هناك نهاية عسكرية لهذا الصراع. يجب أن يتم ذلك من خلال التفاوض. ونحن ندفع الحوثيين بشدة للانخراط في مفاوضات هادفة".

وأكد وزير الخارجية البريطاني إجراءه بنفسه "محادثات صريحة ومباشرة مع ممثلين عن الحوثيين"، وقال: "نتحدث معهم بصراحة وصدق. أوضحنا أن بريطانيا تتوقع أن ينخرطوا في العملية السياسية وأن ينبذوا العنف".

وعن إيران، قال إن المملكة المتحدة ترحب برغبة الرئيس بايدن ومحاولاته لإعادة الانخراط في نسخة محدثة من خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي)، وقال "لقد أوضحنا لإيران أننا نريد أن نرى عودة طهران إلى الساحة الدولية"، وأكد أن موقف بلاده "واضح وثابت"، وهو أن "إيران يجب أن تعود إلى الامتثال فيما يتعلق بتخصيب اليورانيوم".

وأكد الوزير أن طهران "أمام فرصة حقيقية الآن لاختيار مسار مختلف وأفضل، وعودة الانخراط مع الدول الأوروبية مثلنا، والولايات المتحدة"، مستدركاً: "لكن يجب على إيران أن تفهم حقاً أنه يتعين عليها العودة إلى الامتثال، حتى تستطيع اغتنام هذه الفرصة الإيجابية".

كما رحب الوزير البريطاني برفع واشنطن تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية لأسباب إنسانية، وقال: "كنا قلقين عندما صنفت الإدارة الأميركية السابقة الحوثيين منظمة إرهابية. كنا قلقين للغاية من أن يؤدي ذلك إلى زيادة صعوبة وصول الدعم الإنساني إلى اليمن. وقد نقلنا مخاوفنا إلى إدارتي ترمب وبايدن، ونحن نتمتع بعلاقات جيدة للغاية مع كليهما".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى