صفقة تبادل أسرى بين الحوثيين والشرعية في مأرب

> ​أبرمت القوات الحكومية اليمنية وجماعة الحوثيين، الأحد، صفقة تبادل جديدة للأسرى في محافظة مأرب، وسط معارك ضارية بين الجانبين دخلت أسبوعها الثاني، وأسفرت عن سقوط مئات القتلى والجرحى، دون تحقيق تحول نوعي في خارطة السيطرة والنفوذ. 
وأعلن كبير المفاوضين الحوثيين في لجنة الأسرى، عبدالقادر المرتضى، في تغريدة على تويتر، أن جماعته، استعادت 5 أسرى من القوات الحكومية في جبهة مأرب، وذلك عبر وسيط محلي.  

وهذه هي الصفقة الرابعة التي تتم خلال شهر عبر وساطات محلية، فيما يسيطر الجمود على مشاورات الأسرى التي ترعاها الأمم المتحدة منذ 24 يناير الماضي، والتي كان من المفترض أن تتوج بتبادل 300 أسير من الجانبين.
وأسفرت الوساطات المحلية التي تمت منذ منتصف الشهر الماضي، عن تبادل 50 أسيراً من الجانبين، فضلاً عن جثامين لعسكريين سقطوا في مناطق التماس بجبهات مأرب، أو يفارقون الحياة وهم أسرى.  

واتهمت وزارة الدفاع اليمنية التابعة للحكومة المعترف بها دولياً، اليوم الأحد، جماعة الحوثيين بقتل قائد عسكري بارز في الجيش الوطني، بعد أن وقع أسيراً لديها في معارك جبهة نهم، شرقي العاصمة صنعاء.  
وقال رئيس هيئة أركان الجيش الوطني، صغير بن عزيز، إن القائد نائب رئيس عمليات المنطقة العسكرية السابعة، العميد ناصر سكان "قُتل تحت التعذيب في سجون الحوثيين بعد وقوعه في الأسر بمعارك نهم"، وذلك أثناء تقديمه مراسم تشييعه في مأرب، اليوم الأحد.  

واتهم المسؤول العسكري اليمني، الحوثيين بالتعامل مع الأسرى بسلوك إجرامي، وأن جريمة مقتله لن تسقط بالتقادم، وفقا لموقع "سبتمبرنت" التابع لوزارة الدفاع.  وحسب الوزارة، فقد كان اسم القائد العسكري الذي سلم الحوثيون جثته للقوات الحكومية، مطروحاً في صفقة تبادل أسرى، لتفاجأ بإحضاره جثة هامدة عليها آثار تعذيب وحشية أفقدته الحياة. 
ولم يصدر أي تعليق فوري من جماعة الحوثيين حول تلك الاتهامات التي دائما ما يتبادلها طرفا النزاع باليمن منذ سنوات.    

معارك ضارية في صرواح 
على الصعيد الميداني، شهدت الأطراف الغربية لمحافظة مأرب، معارك ضارية بين القوات الحكومية المشتركة وجماعة الحوثيين، وسط تراجع نسبي للضربات الجوية للتحالف السعودي الإماراتي. 
وقال مصدر عسكري لـ"العربي الجديد"، إن وحدات من ألوية الحماية الرئاسية التي تم نقلها من محافظة أبين إلى مأرب، تمكنت من تحقيق انتصارات في جبهة جبل هيلان، واستعادة عدد من المواقع التي كانت قد سقطت في أيدي الحوثيين.

=

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى