​الصحة العالمية: مؤتمر لدعم اليمن في مواجهة كوفيد 19 والمجاعة

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
​حذرت منظمة الصحة العالمية من أن أكثر من 5 ملايين شخص معرضون الآن لخطر المجاعة في اليمن، وأن نصف مليون طفل دون سن الخامسة قد يموتون من الجوع في الأسابيع المقبلة، ما لم يتلقوا علاجًا عاجلاً، فيما يأتي كل ذلك في ظل نظام صحي هش عليه التعامل كذلك مع جائحة كوفيد- 19.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية د.تيدروس أدهانوم جيبريسوس، خلال مؤتمر صحفي افتراضي عقدته المنظمة، مساء أمس الجمعة، أن كل من حكومتي السويد وسويسرا والأمم المتحدة ستستضيف حدثا افتراضيا رفيع المستوى بشأن اليمن، الذي يشهد أكبر أزمة إنسانية في العالم، حيث يحتاج أكثر من 20 مليون شخص إلى مساعدات إنسانية.بحسب وكالة بترا الأردنية.

وحثّ المدير العام للمنظمة، الدول المانحة على التبرع بسخاء علما أن خطة الاستجابة للأزمة الإنسانية في اليمن لعام 2021 تقدّر قيمتها ب 3.85 مليار دولار أمريكي.

وأوضح جيبريسوس، أن الأزمة الحالية تأتي، بعد سنوات من الصراع، حيث توجد الآن فرصة حقيقية للسلام في اليمن، وعلينا العمل على ذلك، لافتا إلى أن التمويل السخي قبل عامين، ساعد على صدّ المجاعة، وحان الوقت لزيادة وتيرة المساعدة، فالوضع الآن أكثر خطورة.

وعلّق جيبريسوس، على بداية التوزيع العالمي للقاحات كوفيد- 19 من خلال مرفق كوفاكس، قائلا: "لقد أحرزنا تقدّما، لكن هذا التقدّم هش، فنحن بحاجة إلى تسريع توريد اللقاحات وتوزيعها، ولا يمكننا فعل ذلك إذا استمرت بعض البلدان في الاقتراب من الشركات المصنعة التي تنتج اللقاحات التي يعتمد عليها كوفاكس"، في إشارة إلى الاتفاقيات الثنائية بين الدول والشركات المصنّعة للقاحات كوفيد- 19.

وبيّن أن هذه الإجراءات تقوّض مهمة مرفق كوفاكس، وتحرم العاملين الصحيين والضعفاء في جميع أنحاء العالم من اللقاحات المنقذة للحياة.

يذكر أن المنظمة كانت قد أشارت في وقت سابق إلى أن ثلاثة أرباع التطعيمات ضد فيروس كورونا جرت في أراضي 10 دول بالعالم فقط، حيث تشكل اقتصاداتها 60 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي عالميا، في وقت تجاوز فيه عدد وفيات الفيروس 2.5 مليون شخص، وعدد الإصابات 113 مليون عالميا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى