باحثة أمريكية: المبعوث الأمريكي لليمن يضيع وقته في مشروع غير قابل للتحقيق

> «الأيام» غرفة الأخبار

> قالت الباحثة في السياسة الأمريكية وشؤون الأمن القومي، إيرينا تسوكرمان، إن الخطة المقترحة لإنهاء الحرب في اليمن باتت غير قابلة للتطبيق، معتبرة أن المبعوث الأمريكي إلى اليمن قد فشل فشلاً ذريعاً في مشاوراته التي يجريها خلال زيارته الحالية للمنطقة.

ودعت، تسوكرمان، المبعوث الأمريكي، تيموثي ليندركينج، الذي يزور المنطقة حالياً، دعته إلى "التوقف عن إضاعة وقته في مشروع غير قابل للتحقيق".

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن تسوكرمان قولها "إن الخطة المقترحة لإنهاء الحرب بالاشتراك مع تدخل الأمم المتحدة، تبدو غير قابلة للتصديق. فعلى سبيل المثال، تشمل الخطة عناصر مثل الانسحاب السعودي اليمني الكامل للقوات ووقف القتال، والإفراج عن السفن التي تم الاستيلاء عليها خلال أسبوع، و«حوار» موسع بوساطة في بيئة محايدة".

وأضافت الباحثة الأمريكية «من وجهة نظر عسكرية، منذ إزالتهم ككيان من قائمة الإرهاب الأميركية، شعر الحوثيون بالتمكين لمواصلة مهاجمة السعودية، وكذلك التقدم نحو مأرب، على أمل السيطرة على مناطق إضافية. وفي الأسابيع التي تلت بدء الهجوم، قُتل مئات المقاتلين من كل جانب، من القوات الموالية للحكومة والحوثيين، فيما قُتل أكثر من 90 شخصاً في الساعات الأربع والعشرين الماضية".

ورأت أن إزالة الحوثيين من القائمة السوداء والرسائل المتضاربة المتعلقة بعلاقة الولايات المتحدة مع السعودية والتحالف، "يبدو أنها قد غذّت الحرب، مشيرة إلى أن الحكومة اليمنية بالمقابل، تعاني من التوترات بين الأطراف المختلفة، ولا سيما مع المجلس الانتقالي الجنوبي وحزب الإصلاح"، وفي المقابل ترى تسوكرمان أن دور الحوثيين في اليمن ليس الحكم أو العمل ككيان مستقل، بل تنفيذ الإرادة الأيديولوجية والسياسية لإيران.

ودعت الباحثة المبعوث الأميركي، إلى التوقف عن إضاعة وقته في مشروع غير قابل للتحقيق، «إذا كان يريد إحداث فرق في هذا الموقف، فعليه أن يبدأ بالاستماع إلى حلفاء الولايات المتحدة أولاً، وفهم وجهات النظر المتنوعة في الصراع، والتحديات التي تواجه الحلفاء، قبل وقت طويل من محاولة التوسط مع الحوثيين».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى