جون بولتون: لو كانت الأمم المتحدة اهتمت لدور إيران لتوصلنا إلى حل مبكر باليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار

> بولتون: إيران وجدت في اليمن طريقا منخفض الكلفة لابتزاز السعودية
> قال جون بولتون مستشار الأمن القومي في إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب: إن الإجراء الأفضل بشأن السلام والأمن في عموم الشرق الأوسط هو "قيامُ نظام جديد في طهران، وتغيير هذا النظام سيكون أفضل حل للمنطقة برمتها وللشعب الإيراني على وجه الخصوص".

وأكد بولتون في لقاء تلفزيوني، مساء أمس الثلاثاء، مع قناة "العربي" أن "الخطأ الأفدح كان السماح لإيران بحيازة أيّ قدرات تمكنها من تخصيب اليورانيوم"، وحذر من أن "عودة إدارة الرئيس بايدن لأي اتفاق يترك لإيران هذه القدرة، سيكون خطأ جسيماً ترتكبه الولايات المتحدة".

وفيما يتعلق بالملف اليمني اتهم مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق إيران بأنها "وجدت في اليمن طريقاً منخفض الكلفة لممارسة ضغط كبير على السعودية والدول الأخرى في شبه الجزيرة العربية، وهذا ما لا يمكن قبوله، ولو أن الأمم المتحدة ركزت أكثر على هذا الجانب لربما كُنا توصلنا إلى حل سلمي في وقتٍ أبكر" كما قال.

وتناول بولتون في حديثه القضايا الأمريكية في العالم، وأبرزها عن العلاقات مع روسيا والصين خاصة بشأن قضايا والصراع في الشرق الأوسط.
يذكر أن بولتون عمل مندوبا للولايات المتحدة الأمريكية في الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي خلال الفترة من أغسطس 2005 حتى ديسمبر 2006 خلال حقبة الرئيس جورش دبليو بوش.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى