روسيا: بالإمكان تحقيق تسوية تجمع مصالح كل القوى السياسية

> موسكو «الأيام» روسيا اليوم

> روسيا: على الأطراف المتصارعة دراسة المبادرة السعودية بشكل دقيق
> أعلنت روسيا، أمس الثلاثاء، ترحيبها بمبادرة السلام الجديدة التي تقدمت بها السعودية لإنهاء الحرب في اليمن.

وقالت وزارة الخارجية الروسية، في بيان أصدرته أمس: "ترحب موسكو بالمبادرة السعودية للتسوية السلمية للأزمة في الجمهورية اليمنية".

وأضافت: "كنا ولا نزال ندعو إلى إنهاء المواجهة العسكرية المستمرة في اليمن بأسرع وقت ممكن مع ضمان الاستقرار المستدام والتوافق الوطني في هذا البلد. ننطلق من أن تحقيق تسوية شاملة وطويلة الأمد لهذا النزاع ممكنٌ بناءً على أخذ مصالح كل القوى السياسية البارزة في اليمن بعين الاعتبار بطريقة مناسبة".

وأضاف "هذا الأمر يشمل رفع الحصار البحري والجوي والبري عن أراضي البلد بشكل كامل، وكذلك اتخاذ الخطوات العملية العاجلة الأخرى الهادفة إلى معالجة الأوضاع الاجتماعية الاقتصادية والإنسانية الحرجة في الجمهورية اليمنية".

وقال البيان الروسي "تدعو موسكو الأطراف المتصارعة إلى دراسة المبادرة السعودية بشكل دقيق وكامل".

وأكد البيان عزم روسيا "مواصلة دعم الجهود المناسبة للمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعني باليمن، مارتن جريفيثس، مع التشجيع النشط للرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، وقيادة جماعة أنصار الله الحوثية على إبداء موقف بناء واستعداد لتقديم تنازلات عند النظر في الخلافات القائمة".

وكانت جماعة "أنصار الله" الحوثية قد اعتبرت أن هذه المبادرة لا تتضمن أي شيء جديد، مشددة على أن أي مقترحات تفصل الجانب الإنساني عن المقايضة السياسية غير جادة، بينما رحبت الحكومة اليمنية المدعومة من المملكة بالخطة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى