لجنة التعليم العالي بالانتقالي تخرج بحزمة توصيات.. أبرزها: مكافحة فساد الجامعات

> عدن «الأيام» خاص

> نظمت لجنة التعليم العالي والبحث العلمي في الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي ورشة عمل على مدى يومي الثلاثاء والأربعاء الموافق 2021/3/16م تحت شعار"التعليم الجامعي.. المرحلة الراهنة والرؤى المستقبلية" والتي تهدف إلى الارتقاء بالتعليم الجامعي، رفع الأداء وجودة المخرجات.

وقد شارك في الورشة أساتذة أكاديميون متخصصون في مجالات متعددة في جامعات الجنوب، وتضمنت الورشة عدد من المحاور تطرقت إلى أسباب تدني مخرجات التعليم الجامعي وسبل المعالجة والتحديات المستقبلية وتدني مستوى التعليم العام والجامعي الأسباب والمعالجات، وكذلك أهمية تطوير البنية التحتية للتعليم الجامعي ودور الإدارة والقيادة الأكاديمية في عملية النهوض بالتعليم الجامعي، والتدخلات السياسية والتعصب القبلي والمناطقي وتأثيرها على العملية التعليمية في الجامعة.

وقد تمخضت الورشة بالتوصيات التالية: "تشكيل لجنة لمكافحة الفساد في الجامعات الجنوبية من خبراء وقانونيين متخصصين"، "عقد مؤتمر علمي يتضمن المشكلات والمعوقات والتحديات للتعليم الجامعي ووضع المعالجات لها"، و"تفعيل دور نقابات هيئة التدريس في الجامعات الجنوبية".

وتضمنت التوصيات "تشكيل لجنة علمية لمتابعة الاختلالات في الجامعات الجنوبية من قبل المجلس الانتقالي الجنوبي"، "تأهيل وتدريب الكوادر التعليمية الأكاديمية داخليًا وخارجيًا".

إضافة إلى "تشكيل لجنة لمناقشة الأوضاع الخاصة بالسنة التحضيرية بإيجابياتها وسلبياتها"، "الالتزام بالضوابط لقبول الطلاب بحسب المعايير والتوزيع العادل للمحاصصة في الجامعات الجنوبية"، "إعادة النظر بآلية التعليم الموازي وتطبيقه في الجامعات الجنوبية".

وأخيرًا "إصدار قرارات بالمناصب الإدارية في الجامعة بحسب الكفاءة العلمية"، و"المطالبة بفتح مكتبات إلكترونية يستفيد منها الطلبة والأكاديميين".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى