صحيفة"الأيام" تواصل تقديم النبذ التاريخية للنجوم الذين ستكرمهم

> الكابتن محمد علي أحمد قاسم البيضاني (البالو)

> * الكابتن محمد علي أحمد قاسم البيضاني (البالو) كان يلعب الكرة في الزمن الرياضي الجميل لفريقي ناديي الشباب المحمدي الرياضي سابقاً والشبيبة المتحدة (الواي) لاحقاً كما لعب مع المنتخبات المدرسية والوطنية وهو من مواليد مدينة الشيخ عثمان بعدن في 14 - 10 - 1948م ، وقد درس الطيران في روسيا ، وعمل كمدرس ، ومن ثم ضابط أول بحري (ربان) تابع للثروة السمكية ، وهو متقاعد حالياً ، ومتزوج وأب لثلاثة أولاد هم : شادي وشريف وشهدي .. إضافة إلى بنت واحدة.

* بدأ الكابتن محمد (البالو) مشواره الرياضي في بداية الستينات من خلال النشاط المدرسي في المدرسة الإعدادية مع نخبة من نجوم الزمن الذهبي أمثال الكباتن : المرحوم عوضين ، ومحمد إبراهيم ، وعلي بن علي شمسان ، وعمر محسن وقد كان حينها يتم تشكيل الفرق الرياضية وإقامة دوريات المنتخبات المدرسية بعدن إلى أن تم اختياره ليكون عضواً في المنتخب المدرسي ضمن مجموعة من النجوم أمثال الكباتن : غازي عوض وحارس المرمى المرحوم السيد محمود ومحمد عمر ومحمد إبراهيم وغيرهم ممن مثلوا اليمن في دورة المنتخبات المدرسية العربية برعاية جامعة الدول العربية التي أقيمت في سوريا عام 1966م وقد حقق البالو مع زملائه هؤلاء نتائج جيدة جداً ورفعوا سمعة الوطن. * وفي منتصف الستينات انتقل إلى نادي الشباب المحمدي والذي قام بتسجيله فيه الأستاذ محمود عراسي مع الكابتن عبد العزيز فارع وصادق حيد ومحمد صالح عولقي ، ثم حصلت صراعات سياسية فتحول محمد البالو مع المرحوم عبد العزيز فارع وعبد الجليل مبروك إلى نادي الشبيبة المتحدة (الواي) وفي البداية لعب كجناح أيمن ومن ثم ظهيراً أيمن وقد حقق النجاح فيه ، علماً أن خط دفاع الواي كان من أقوى خطوط الدفاع ، وكذلك خطي الوسط والهجوم اللذين كانا يضمان المايسترو توفيق عبده حسين وعبد العزيز فارع وصالح عريجه وغيرهم ، حيث تم اختيار خط دفاع الواي .. وكذا خط هجوم الشباب الرياضي لتمثيل المنتخب الوطني أمام منتخب جمهورية الصومال ، أما توقفي عن لعب كرة القدم فكان في نهاية السبعينيات بسبب ظروف عملي .. وكانت جميع المباريات التي لعبها سواء مع المنتخب المدرسي أو مع نادي الواي رائعة ويعتز بها .. كما كان كذلك في ألعاب القوى مع الزملاء توفيق عبده حسين وعمر محسن وعبد العزيز فارع ، خاصة في البطولة المحلية للمسافات الطويلة ، وكذا بطولة تنس الطاولة.

* ويقول البالو أنه من الإجحاف مقارنة رياضة زمان برياضة اليوم حيث كانت الأندية تعتمد على الدعم الجماهيري وعلى الحب والانتماء للنادي والعمل الدؤوب والتفاني والمساهمة في دعم الأندية من خلال الاشتراكات ، بينما كانت المادة زمان مسألة ثانوية .. وأن أفضل النجوم الذين عاصرهم هم : جواد محسن وعبد العزيز فارع وإبراهيم صعيدي وتوفيق عبده حسين ونصر صياد والكثير ممن لا تسعفني الذاكرة لذكرهم .. وأحسن الفرق هي : الحسيني وشباب الجزيرة والشباب الرياضي.

* وفي الختام أقول : "بمناسبة قدوم شهر رمضان أحب أن أهنىء جميع إخوتي رياضيي ومشجعي الزمن الذهبي وأن يرحم الله المتوفين منهم ويمتع الأحياء بالصحة والعافية ويبلغنا رمضان .. وشكراً لـ "الأيام" تكريمها نخبة من الجيل الذهبي سابقاً وفي الفترة القادمة فلقد بعثت فينا شجون الماضي والذكريات الجميلة وهي بادرة كريمة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى