​ورشة أكاديمية لتحضير "البوميس" خلطة بناء العمارة العدنية

> عدن «الأيام» علي خميس

>
​اختتمت، أمس الخميس، في عدن ورشة عمل حول "خلطة البوميس في التراث العمراني لمدينة عدن" نظمها الصندوق الاجتماعي للتنمية، بالتعاون مع الهيئة العامة للآثار وهيئة المدن التاريخية، بحضور مديري عموم صيرة والتواهي: م. إبراهيم منيعم، و م. كتبي عمر كتبي.

وتناولت الورشة، التي شارك فيها 30 مختصا على مدى ثلاثة أيام، ورقتي عمل، تناولت الأولى "البوميس والمواد الرابطة في العمارة اليمنية التقليدية"، قدمها د. أحمد حنشور.
وناقشت الورقة الثانية متطلبات تحضير خلطة الملاط التقليدية المكونة من البوميس، والنورة، والحصمة البركانية، قدمها أحمد علي مرشد.

وتطرقت الورشة، في يومها الثاني لورقتي عمل، حملت الأولى عنوان "أنقذوا كهوف البوميس" قدمها د. فواز باحميش، فيما تناولت الورقة الثانية التي قدمها، د. معروف عقبة "كهوف ومناجم البوميس الأهمية الاستراتيجية والوظيفية"، وكان اليوم الثالث من أيام الورشة يوما مفتوحا للتطبيق العملي على خلطة البوميس.

وفي الختام، أكدت منسقة الورشة، أستاذة الآثار والحضارة الإسلامية المشاركة بقسم الآثار والسياحة بجامعة عدن د. هيفاء المكاوي، أن الورشة تهدف إلى التعريف بمادة البوميس، وأسلوب صناعة الخلطات التي تستخدم فيها عدد من المواد كمادة البوميس، والنورة (الجير)، ومحاولة الوصول إلى خلطة نهائية قريبة من الخلطة التي تستخدم في ترميم أثار ومباني عدن التاريخية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى