لحج.. حادث جديد مروع يودي بحياة 15 راكبًا والناجية الوحيدة طفلة

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري

> ​أكثر من 20 وفاة، بينها 17جثة متفحمة خلال يومين بطريق طور الباحة عدن

> لقي 15 شخصًا بينهم ستة أطفال حتفهم، وتفحمت جثث 13 منهم في حادث مروري مروع بطريق بير أحمد الرجاع، فجر أمس الخميس، بين حافلة قادمة من الحديدة وقاطرة، ولم ينجُ من الحادثة سوى الطفلة أماني عادل عبده حسن التي تم تسليمها لوالدها بعد أن اهتمت بها إحدى الممرضات في المستشفى.

وتعد الحادثة الثانية خلال 24ساعة من الحادثة الأولى التي أودت بحياة 6 أشخاص، وتسببت بتفحم 4 جثث ليرتفع عدد ضحايا الحادثتين إلى21حالة وفاة بينها 17جثة متفحمة.
واستقبل مستشفى ابن خلدون جثث المتوفين وتم نقلهم إلى ثلاجة الموتى، فيما الطفلة الوحيدة الناجية تلقت العناية الطبية.

وقال مدير شرطة السير العقيد قحطان أحمد علي في تصريح لـ «الأيام» إن فريقًا من المرور نزل للموقع بعد الحادثة؛ إذ تشير المعلومات الأولية أن أسباب الحادثة انحراف القاطرة أو العكس مما أدى إلى وفاة 14 راكبًا من ركاب الباص وتفحم 13جثة ووفاة سائق القاطرة، مشيرًا إلى أن الركاب كانوا قادمين من الحديدة، وأرجع أسباب حريق الباص لوجود كميات كبيرة من صفائح مادة البنزين نقلت مع حمولة الركاب في الباص وأدت إلى احتراقه أثناء حادثة التصادم.

الطفلة الناجية الوحيدة
الطفلة الناجية الوحيدة

 وقال: "هذه الطريق ضيقة ومتهالكة إضافة إلى الحفريات والأهم من ذلك تحولها إلى طريق رئيس إلى المناطق الشمالية والعكس، فيما بقية الطرقات مغلقة وهو ما أدى إلى الازدحام الكبير وشكَّل عامل ضغط على الطريق، وخاصة عند مرور سيارات النقل الثقيل"

ولفت أن شرطة السير نزلت إلى الموقع لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاه الحادثة التي سبقها حضور قوات أمنية ساهمت بتأمين موقع الحادثة ونقل الجثث إلى المستشفى قبل وصول فريق شرطة السير لبُعد المنطقة، والتواصل مع مكتب الصحة لتوفير سيارة إسعاف وعمال لنقل الجثث المتفحمة.


وأوضح أن إدارة شرطة السير وجهت مذكرات لمحافظ لحج ومدير الأمن بخصوص وضع الطريق وخطورتها ما يتطلب توفير سيارة إسعاف إضافة إلى إصدار التوجيهات الصارمة لكل النقاط الأمنية بمنع تحميل صفائح البنزين في سيارات الركاب وإلزام كل مالك مركبة أو سيارة بضائع بحمل أسطوانة إطفاء الحريق.

هذا وقال مدير عام مديرية طور الباحة بلحج عبدالرقيب البكيري في تصريح لـ «الأيام» أن الحوادث ستستمر في طريق طورالباحة الواصل إلى عدن في حالة عدم استكمال مشروع إعادة تأهيل الطريق بشكل كامل، موضحًا أن الطريق مزدحم كونه يربط بين عدن وتعز وبقية المحافظات. 

صورة للمركبة وهي متفحمة
صورة للمركبة وهي متفحمة

وكشف البكيري أن توقف أعمال إعادة تأهيل الطريق من قبل الشركة المنفذة نتيجة عدم دفع صندوق صيانة الطرق لمستخلصات الشركة في الأعمال التي تم إنجازها وهي حسب قوله ليست مبررًا لوقف العمل في المشروع.
 وطالب البكيري بتفهم قيادة الصندوق بخطورة الطريق داعيًا إلى  استمرار المقاول في استكمال إعادة تأهيل الطريق على الرغم من أن الطريق بحاجة إلى توسعة نظرًا لازدحام الخط.

و حمل البكيري صندوق صيانة وإعادة تأهيل الطرق وشركة أولاد اللجامي للتجارة والمقاولات المسؤولية الكاملة عن توقف العمل في طريق خط طور الباحة- الوهط مطالبًا بإجراء تحقيق ومحاسبة المتسببين في توقف استكمال مشروع الطريق حيث أن هذا التوقف أدى إلى حدوث حوادث مرورية بشكل يومي ومحاسبة كل من له صلة أو تسبب في حدوثه.

وكانت شركة أولاد اللجامي للتجارة والمقاولات المنفذة لإعادة تأهيل الطريق قد أشارت إلى أن توقف العمل في إعادة تأهيل الطريق ناتج عن عدم البت والاعتماد للتغيير في كميات بعض البنود بالزيادة والنقصان بحسب ما يتطلبه الواقع ووضع الطريق مشيرة إلى أنه من غير الممكن للشركة الاستمرار في تنفيذ عملها ما لم تتضمن تسلمها كافة مبالغها.

واعتبرت الشركة أنها أكبر المتضررين من توقف هذا المشروع، حسب قولها مطالبة صندوق صيانة الطرق ووزارة الأشغال بسرعة تسليمها مستحقاتها من المبالغ المالية، كي تستمر الشركة من استكمال عملها.
هذا وذكر مصدر أمني بمستشفى ابن خلدون بالتعرف على جثث حادثة التصادم بين حافلة ركاب وقاطرة بطريق خط مصنع الحديد بير أحمد وتسليم الجثث لذويهم. 

وتنشر «الأيام» أسماء الضحايا  وهم: توفيق محمد قاسم حوالي 25عامًا يسكن محل الشيخ، زبيد الحديدة (سائق الباص)، سنا سالم جابر كليب19 عامًا تسكن القاهرة عدن، سعيدة يحي جابر 30عامًا تسكن البساتين بلوك4، عبدالله حسن عبدالله سليمان 13عامًا يسكن البساتين بلوك4، الطفل فتحي حسن عبدالله سليمان 6 سنوات يسكن البساتين بلوك4، رازقي حسن عبدالله سليمان 12عامًا يسكن البساتين بلوك4، سلامه حسن عبدالله سليمان8 سنوات تسكن البساتين بلوك4، نسرين حسن عبدالله سليمان3 سنوات، نجيب عادل عبده حسن عمرها سنة، فؤاد إسماعيل علي يحي جاوي25عامًا يسكن الحما زبيد، أحمد عمرأحمدقائد 45 عامًا يسكن المنطاشة جبل رأس الحديدة، هدى إبراهيم أحمد قائد 25عام تسكن المنطاشة جبل رأس الحديدة، مجيب الرحمن علي محمد أحمد الشدادي 45عامًا يسكن إب بعدان الهمام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى