تصفية الحسابات تؤجج الصراع في الدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا

> باريس «الأيام» متابعات :

> تقام منافسات الدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا ، غداً الثلاثاء ، وبعد غد الأربعاء ، بمواجهات تخيم عليها الرغبة في فك العقد بالنسبة للبعض ، وفي الثأر بالنسبة للبعض الآخر ، لكن الجميع بالتأكيد يجمعهم هدف واحد رئيسي ، يتمثل في التقدم خطوة جديدة نحو اللقب الأهم في الموسم ، وستكون تصفية الحسابات هي الدافع الرئيسي لكل من ليفربول وباريس سان جيرمان في هذا الدور الإقصائي أمام خصميهما ريال مدريد وبايرن ميونيخ على الترتيب في حين ستواجه فرق مثل مانشستر سيتي وبوروسيا دورتموند وبورتو وتشيلسي التحدي المتمثل في تجاوز هذه المرحلة وبلوغ نصف النهائي الذي استعصى عليها كثيراً.

* وبالأرقام يتألق 6 من هؤلاء الثمانية في اللوحة الشرفية ، للبطولة الأوروبية ، على رأسهم ريال مدريد بـ 13 لقب تشامبيونز ليج في خزانته ، وبايرن ميونيخ البطل الحالي ، وليفربول بـ 6 ألقاب ، وبورتو بإثنين ، وبوروسيا دورتموند وتشيلسي بواحد لكل منهما.

عودة النجوم
* أما باريس سان جيرمان، وصيف النسخة الماضية، ومانشستر سيتي الذي لم ينجح يوماً في الوصول حتى للنهائي ، فهما الفريقان الوحيدان في ربع نهائي هذه النسخة اللذان يفتقرا للكأس ذات الأذنين في خزائنهما .. وفي دور الثمانية سيعود العديد من النجوم ، للتألق في سماء التشامبيونز ليج ، مثل البرازيلي نيمار والفرنسي كيليان مبابي (باريس سان جيرمان) وإيرلينج هالاند (بوروسيا دورتموند) ، في حين سيغيب مهاجم البايرن البولندي روبرت ليفاندوفسكي نتيجة تعرضه لإصابة مع منتخب بلاده.

* من جانبه ، سيكون النرويجي، الذي يعد الآن مطمعاً لكبار الأندية الأوروبية ، تحت الأضواء كونه يتصدر هدافي التشامبيونز بـ 10 أهداف متقدماً بـ 4 على نيمار ومبابي وأوليفيه جيرو (تشيلسي).

تصفية الحسابات
* ومن بين الحسابات المعلقة في هذا الدور الإقصائي ، تبرز مواجهة (ليفربول وريال مدريد) مساء يوم غد الثلاثاء ، في تكرار لنهائي 2018م ، حين توج الملكي في (كييف) بلقبه الـ 13 في التشامبيونز ليج على حساب "الريدز" .. وعلى الرغم من أن الفريق الذي يقوده المدرب الألماني يورجن كلوب توج بالبطولة في العام التالي على حساب توتنهام ، إلا أنه لم يصف حسابه بعد مع الريال ، وسيسعى للثأر من الملكي ، في مباراة سيغيب عنها للإصابة سرجيو راموس الذي كان المصري محمد صلاح ، ربما ينتظر مواجهته مجدداً بعدما تسبب في إصابته قبل 3 سنوات وحرمانه من استكمال اللقاء .. ويعد ليفربول ، الذي تجاوز 11 من بين 15 دور ربع نهائي خاضه في هذه المسابقة ، في أمس الحاجة ، للتشبث بفرصه في المسابقة الأوروبية هذا العام ، خاصة في ظل عجزه عن الدفاع عن لقب البريمير ليج هذا الموسم ، الذي قد يفشل فيه حتى في اللحاق بالمراكز المؤهلة للتشامبيونز ليج.

* من جانبه .. يواجه ريال مدريد هذا الدور الاقصائي في لحظة حاسمة في الموسم ، مع معركة الكلاسيكو أمام الخصم الأزلي برشلونة ، بين مباراتي الذهاب والإياب ، في تحد لرجال المدرب الفرنسي زين الدين زيدان الذي يعلم أن شهر أبريل الجاري يمثل مفترق طرق لفريقه.

مسرح الثأر
* وستكون مواجهة بايرن ميونيخ وباريس سان جيرمان بعد غد الأربعاء، مسرحاً للثأر أيضاً ، بعدما رفع البافاريون الكأس ذات الأذنين في لشبونة الموسم الماضي ، على حساب فريق العاصمة الفرنسية ، الذي لم يسبق له التتويج بهذا الشرف الأوروبي .. وفي وجود مبابي ونيمار سيكون بي إس جي بقيادة مدربه الجديد الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو على موعد مع اختبار لحامل اللقب الذي سيفتقر لجهود نجمه ليفاندوفسكي المصاب.

* أما مانشستر سيتي الذي سيستقبل بوروسيا دورتموند بعد غد الأربعاء ، فسيحاول فك عقدة ربع النهائي الذي أصبح يمثل سوراً عالياً للفريق الإنجليزي ، ولم يتجاوزه سوى مرة واحدة في موسم 2015 - 2016 تحت إمرة المدرب التشيلي مانويل بيليجريني حين بلغ نصف النهائي ، حيث تعرض للإقصاء على يد ريال مدريد ، ويواجه الفريق الذي يقوده حاليا المدرب الإسباني بيب جوارديولا هذا الوضع منذ 4 سنوات دون تجاوز دور الثمانية في التشامبيونز ليج ، لكنه يعد الآن من أقرب المرشحين للقب في هذا الموسم ، الذي يتصدر فيه الدوري الإنجليزي الممتاز وبفارق شاسع عن أقرب ملاحقيه مانشستر يونايتد ، لكن نجم بوروسيا دورتموند إيرلينج هالاند قد يكون التهديد الرئيسي لحلم السيتي، فهو هداف المسابقة وكان له دور حاسم في صعود فريقه لربع النهائي على حساب إشبيلية ، كما أنه لم يتوقف عن زيارة الشباك في آخر ست مباريات خاضها.

حاجز صعب
* وستكون المواجهة الرابعة في هذا الدور الإقصائي، بين بورتو وتشيلسي بعد غد الأربعاء، وهما فريقان لطالما واجها صعوبة أيضا في تجاوز ربع نهائي دوري الأبطال ، إذ عجز الفريق البرتغالي عن تخطي هذا الحاجز، منذ أن توج باللقب قبل 17 عاما تحت إمرة جوزيه مورينيو.
* أما تشيلسي الذي يقوده حاليا الألماني توماس توخيل ، فخاض ربع نهائي التشامبيونز 9 مرات ، ونجح في تجاوز هذا الدور في سبع منها ، إلا أن هذه هي المرة الأولى التي يبلغ فيها هذه المرحلة منذ عام 2014.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى