إيران تكشف هوية مرتكب تفجير منشأة نطنز النووية بعد هروبه من البلاد

> ​أعلن التلفزيون الإيراني اليوم السبت تحديد هوية المسؤول عن الانفجار في منشأة نطنز النووية.

وقال: إنه "جرى تحديد هوية مرتكب هذا التخريب وهو رضا كريمي"، مشيراً إلى أنّ الرجل فرّ من إيران قبل انفجار الأحد الماضي، الذي ألقت إيران باللوم فيه على إسرائيل، بحسب ما أورده موقع "العين".

وأوضح التلفزيون أنّ "الخطوات اللازمة والقانونية لاعتقاله وإعادته إلى البلاد جارية".

وتعرّضت منشأة نطنز النووية في إيران لتفجير قبل أيام أصاب النظام الكهربائي في المنشأة وخلف خسائر لافتة.

واتهمت إيران إسرائيل بالوقوف خلف العملية، في وقت نفت فيه الولايات المتحدة الأمريكية أي صلة أو معرفة مسبقة بما حدث.

وتفجير نطنز يُعدّ ضربة قاصمة لإيران، إذ بات المفاعل، الذي يُعدّ عصباً نووياً لطهران، يحتاج إلى شهور لتشغيله بحسب تقارير دولية.

وليست هذه هي المرّة الأولى التي تتعرض فيها المنشأة لحادث، فقد سبق أن أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، في مايو الماضي، عن وقوع "حادث" داخل منشأة نطنز النووية الواقعة بمحافظة أصفهان (وسط).

والمنشأة النووية التي شهدت انقطاعاً مفاجئاً في التيار الكهربائي، فجر الأحد، تضم 3 مبانٍ مقامة في باطن الأرض على مساحة نحو 100 ألف كم مربع، وينشط بها ما لا يقل عن 16 ألف جهاز طرد مركزي بأنواع مختلفة، بهدف تخصيب اليورانيوم منخفض التخصيب الذي يستخدم لتوليد الوقود بمحطات الطاقة النووية، وإنتاج اليورانيوم عالي التخصيب اللازم لتصنيع أسلحة نووية.

وردّاً على الانفجار، أعلنت طهران أمس أنها تمكنت من إنتاج يورانيوم مخصب بنسبة 60%، في خطوة أقلقت الدول الغربية الكبرى التي تخوض حالياً مفاوضات لإحياء الاتفاق النووي المبرم في 2015.
ويحتاج إنتاج أسلحة نووية إلى يورانيوم مخصب بنسبة 90% بحسب الخبراء

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى